رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

اكتشاف حدود أثرية جديدة لمدينة مرمدة بنى سلامة

اكتشاف حدود أثرية جديدة لمدينة مرمدة بنى سلامة

ميديا

وزير الآثار ممدوح الدماطى

اكتشاف حدود أثرية جديدة لمدينة مرمدة بنى سلامة

محمد عبد الحليم 10 أبريل 2015 13:11

أعلنت وزارة الآثار المصرية" target="_blank">وزارة الآثار المصرية اكتشاف أدلة علمية جديدة تشير إلي امتداد مدينة مرمدة بنى سلامة الأثرية (شمال غرب القاهرة) بمسافة تقدر بحوالي 200م ناحية الجنوب الغربي من حدود المدينة الحالية على يد بعثة جمعية استكشاف مصر التابعة للمعهد البريطاني بالقاهرة.

 

وأضاف بيان صادر عن الوزارة وصل "مصر العربية" نسخة منه أن فريق العمل نجح أيضا في العثور على مجموعة من المقتنيات الخزفية والأحجار بهذا الموقع الجديد والتي ترجع إلي العصر الحجري الحديث.

 

لافتا إلي انه من المرجح أن تمدنا الاكتشافات الحديثة بهذه المنطقة تحديداً بالكثير من المعلومات عن الطرق المتعددة التي استخدمها الإنسان الحجري في الخروج من القارة الإفريقية.


وأوضح الدكتور عمر أبو زيد معاون وزير الآثار لقطاع الآثار المصرية أن هذه النتائج تم التوصل إليها من خلال ما أجرته البعثة من أعمال المسح الجيوفيزيقي، والتي أسفرت عن اكتشاف مجموعة من الحفر يرجح أنها لم تُفحص اثريا من قبل ، الأمر الذي يشير إلي أن الامتداد الأصلي لهذه المدينة الأثرية والتي ترجع إلي العصر الحجري الحديث لا تزال تحتاج إلي المزيد من الدراسات المستقبلية والتي قد تضيف الكثير من المعلومات الأثرية والبيئية للمنطقة كما تلقي الضوء على الطبيعة الحياتية لهذه الأزمنة البعيدة والتي لا نعلم عنها الكثير حتى الآن.

 

من جانبها قالت الدكتورة جوان رولاند رئيسة البعثة أن فريق العمل تمكن من فحص المنطقة الواقعة غرب الطريق الإسفلتي الحديث وذلك بعد أن قامت وزارة الآثار بعمل مجسات بالمنطقة في عام 2014 ، مضيفة بأنه مع استمرار أعمال البحث والدراسة تمكن فريق العمل من العثور على هذه المجموعة من المقتنيات الخزفية والأحجار.

 

وقال عصام ناجي مدير مكتب جمعية استكشاف مصر بالقاهرة أن الجمعية بدأت في مشروع المسح الأثري على منطقة آثار مرمدة بنى سلامة بالتعاون مع وزارة الآثار في عام 2013، حيث اشتمل موسم العمل الأول على أعمال المسح الاستكشافية إلي أن توصل فريق العمل إلي هذه الدلائل الأثرية التي قد تؤدي بنا إلي الكشف عن المزيد من أسرار العصور الحجرية البعيدة .


اقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان