رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

اكتشاف مقبرتين لكاهنين من عصر الأسرة السادسة

اكتشاف مقبرتين لكاهنين من عصر الأسرة السادسة

ميديا

مقبرة مكتشفة

اكتشاف مقبرتين لكاهنين من عصر الأسرة السادسة

محمد عبد الحليم 03 أبريل 2015 14:50

أعلن وزارة الآثار اكتشاف مقبرتين أثريتين تضم بداخلها الهياكل العظمية لأصحابها، الأولى تخص الكاهن "عنخ تي" والثانية للكاهن "سابي" وهما من الكهنة المعاصرين لفترة حكم الملك بيبي الثاني ( 2240- 2150 ق.م ) من عصر الأسرة السادسة.

 

وأشار بيان صادر عن الوزارة وصل "مصر العربية" نسخة منه إلي أنه تم الكشف عنهما أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بعثة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة الآثار بموقع تبة الجيش في الجنوب من سقارة.

 

المقبرتين تحملان العديد من المناظر والمشاهد التمثيلية والتي تعكس بصورة واضحة الطقوس المتعارف عليها في هذا الوقت لتقديم القرابين للآلهة المصرية القديمة، وتتميزان باحتفاظهما بألوانهما الأصلية بشكل استثنائي وذلك بعد أن مر على بناءها ما يقرب من 4200 عاما ، ما يمثل سجلا اثريا جديدا يكشف المزيد من التفاصيل العقائدية لهذا العصر ويطلعنا على طبيعة عاداته الدينية، كما يؤكد على العبقرية المصرية القديمة وقدراتها الإبداعية الفائقة .

 

وتمكن فريق العمل من الوصول إلي الغرف الجنائزية للمقبرتين، لكنه عثر على الهياكل العظمية لأصحابها ملقاة على الأرض،الأمر الذي قد يرجح انه قد تم العبث بهما في العصور المصرية القديمة، وربما تعرضتا إلي النهب والسرقة خلال عصر الأسرتين السابعة والثامنة .

 

من جانبه أوضح الدكتور يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية أنه على الرغم من ظهور معالم للعبث بالمقبرتين إلا أن فريق العمل نجح في الكشف عن بعض الأدوات الخاصة بالدفن بالقرب من الهياكل العظمية أصحابها ، حيث تم العثور على عدد من الجرار الصغيرة المصنوعة من الألباستر وبعض نماذج للقرابين من الحجر الجيري الملون بالإضافة إلي بعض الأدوات والأطباق الفخارية .


وقال الدكتور فاسيل دوبريف رئيس البعثة أن الجزء العلوي للمقبرتين تم بناءه من الطوب النيئ أما الغرف الجنائزية فقد تم بناءها في أعماق الجبل من الحجر الجيري الأبيض، لافتا إلي أن الفريق استطاع أن يكشف عن غرفة الدفن الخاصة بالكاهن "سابي" داخل بئر يصل عمقه إلي 6 أمتار بينما تم الكشف عن غرفة دفن الكاهن "عنخ تي" داخل بئر بعمق 12 متراً.


وأشار كمال وحيد مدير عام آثار الجيزة أن الغرفة الجنائزية للكاهن "عنخ تي" زينت بالعديد من المناظر التي تصور القرابين المصرية القديمة، من أهمها منظر الجرار الكبيرة الخاصة بالسبعة زيوت المقدسة والتي كان يعتقد قديما بأنه لا غنى عنها لإتمام عملية البعث من جديد، بينما يظهر على الجدار الأيسر القائمة التقليدية للقرابين بأسمائها وكمياتها، يتبعها باب زائف والعديد من أشكال القرابين من اللحم والطيور والخبز والخضروات والورود وجرار الألبان وشراب الشعير والسوائل الأخرى.

 

وأضاف علاء الشحات مدير عام آثار سقارة بأن مقبرة "سابي" تتشابه إلي حد كبير مع المقبرة الأولى فهي تسجل العديد من مشاهد القرابين حيث تظهر الجرار الخاصة بالزيوت السبع يتبعها منظر للقلادات والأواني النحاسية وكرات البخور ومساند الرأس والتي يتلقاها الكاهن "سابي" كما يزين الجدار الأيسر بالقائمة التقليدية للقرابين وأشكالها من لحم وطيور وجرار للألبان .

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان