رئيس التحرير: عادل صبري 02:38 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. اكتشاف مقبرة حارس بوابة الإله آمون

بالصور.. اكتشاف مقبرة حارس بوابة الإله آمون

ميديا

جانب من مقبرة حارس بوابة الإله آمون

بالصور.. اكتشاف مقبرة حارس بوابة الإله آمون

محمد عبد الحليم 03 مارس 2015 17:58

أعلن الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، الكشف عن مقبرة جديدة بمنطقة القرنة بالأقصر لشخص يدعى "أمنحتب" والذي كان يشغل وظيفة حارس بوابة الإله آمون.

 

ونجحت بعثة مركز البحوث الأمريكي والتي يعمل بها فريق مصري من الأثريين العاملين بالمنطقة في اكتشاف المقبرة الجديدة، والتي من المرجح أنها تعود لعصر الدولة الحديثة ولاسيما عصر الأسرة الثامنة عشر.
 

وأوضح الدماطي أن المقبرة على شكل حرف T وتتكون من صالة مستعرضة طولها 5,10م وعرضها 1,50م تؤدى إلى صالة طولية تمتد شرقاً بطول 2,50م وعرضها 2,10م ويوجد فى نهايتها الشرقية كوة صغيرة غير مكتملة، وفى جانبها الجنوبى يوجد مدخل يؤدى إلى غرفة جانبية 2مx 2م ويوجد بوسطها بئر ربما تؤدى إلى غرفة الدفن، لافتاً إلى أنها تقع إلى الشرق من المقبرة  TT 110.

 

وأشار الدماطي فى بيان صادر عن وزارة الآثار وصل "مصر العربية" نسخة منه، إلى أن المقبرة تحتوي على العديد من المناظر التي تتميز بنقوشها الزاهية، وهي تمثل صاحب المقبرة وزوجته أمام مائدة القرابين، بالإضافة إلى العديد من مناظر الحياة اليومية من زراعة وصيد.

 

من جانبه، قال سلطان عيد مدير عام آثار مصر العليا، إن المقبرة تعرضت للتخريب المتعمد، حيث تم كشط بعض المناظر والنصوص الهيروغليفية، وكذلك أسماء الإله "آمون"، ما يشير إلى أن الثورة الدينية التي حدثت في عهد أخناتون طالت هذه المقبرة، بالإضافة إلى تدمير اسم صاحب المقبرة وألقابه.








اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان