رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

محلب يفتتح معرض الكتاب في نسخته الـ 46

محلب يفتتح معرض الكتاب في نسخته الـ 46

ميديا

رئيس الوزراء يفتتح معرض الكتاب

بالصور..

محلب يفتتح معرض الكتاب في نسخته الـ 46

عربى السيد 28 يناير 2015 09:46

افتتح إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 46 بحضور وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور والذي اقتصر على تفقد قاعة العرض الرئيسة دون وجود لمظاهر احتفالية بسبب الحداد المعلن على موت الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية.

 

ويشارك في الدورة الحالية 26 دولة بينها إثيوبيا للمرة الأولى، فيما تحل السعودية كضيف شرف بالمعرض هذا العام.

 

قال أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب إن "نشاط مخيم الفنون فضلا عن الحفلات التراثية المقرر أن تحييها فرق فنية مصرية سيتم تأجيلها بالكامل إلى أن تنتهي فترة الحداد على العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد 7 أيام من وفاته".

 

وتنظم السعودية نشاطًا ثقافيًا مميزًا في معرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال ندوات وأمسيات شعرية تستهلها بندوة حول العلاقات السعودية المصرية يتحدث فيها السفير السعودي بالقاهرة أحمد بن عبد العزيز قطان.

 

هذا بالإضافة لندوات أخرى بعناوين "المملكة في كتابات المفكرين والمؤرخين المصريين" و"الإعلام السعودى.. تاريخ وتطور" و"الاكتشافات الأثرية في المملكة العربية السعودية" و"الأدب السعودى بأقلام النقاد المصريين".

 

اختيار السعودية كضيف شرف ومشاركة إثيوبيا للمرة الأولى في فعاليات المعرض، اعتبره الناقد الفني مجدي الطيب ضمن الدلالات السياسية التي تلقي بظلالها على تفاصيل الأجندة الثقافية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب المزمع إقامته في الفترة من 28 يناير الجاري وحتى 12 فبراير المقبل.

 

وأضاف: "لأول مرة تحل السعودية كضيف شرف على معرض الكتاب، ولأول مرة أيضًا تشارك إثيوبيا في فعاليات المعرض الدولي الذي بدأ في 1969 ليصبح أقدم وأكبر معرض للكتب بمنطقة الشرق الأوسط.

 

واعتبر أن "التقارب المصري السعودي عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي عن الحكم في 3 يوليو 2013، سببا رئيسيا في اختيار السعودية كضيف شرف، خاصة أنها لا تملك سجلا ثقافيا حافلا يفرض اختيارها بعيدا عن الأسباب السياسية".

 

وأضاف: "أما إثيوبيا فالأزمة الدبلوماسية التي فجّرها سد النهضة بينها وبين مصر لن تحل دون تدخل من القوى الثقافية لإذابة الخلافات بين الشعوب أولا والعمل على تقريبها ومن ثم تغيير المسارات الرسمية المعادية التي قد تنتهجها حكومة ما ضد المصريين، بحسب الطيب.

 

ووفقا للناقد الفني، تعكس تلك الاختيارات الوعي الكامل الذي يتمتع به القائمون على المعرض هذا العام للدور الكبير الذي من الممكن أن تلعبه القوى الناعمة لتحريك ملفات سياسية راكدة أو لتوطيد علاقات سياسية قوية بالأساس.

 

لذلك رأى الطيب أن توظيف الثقافة لخدمة أهداف سياسية على هذا النحو أمر مستوعب ووارد الحدوث.

 

ويقام المعرض هذا العام بمشاركة 26 دولة مقابل 14 دولة العام الماضي، وبمشاركة 48 جناح عرض، مقابل 36 في العام الماضي، فضلا عن 850 دار نشر من بينهم 50 دار نشر أجنبية، و250 دار نشر عربية و550 ناشر مصري.

 

أما مساحة المعرض فتبلغ 80 ألف متر تسع 20 صالة رئيسية للناشرين وللنشاط الثقافي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان