رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هيئة الكتاب تتعاقد على خمسة كتب لطوغان

هيئة الكتاب تتعاقد على خمسة كتب لطوغان

ميديا

رسام الكاريكاتير طوغان

هيئة الكتاب تتعاقد على خمسة كتب لطوغان

كرمة أيمن 18 نوفمبر 2014 12:58

قال الدكتور أحمد مجاهد؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن الهيئة تعاقدت على طباعة خمسة كتب لشيخ رسامي الكاريكاتير الراحل الفنان أحمد طوغان.

وأضاف مجاهد أن هيئة الكتاب ستقيم احتفالية كبرى تليق بطوغان ضمن النشاط الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي سينعقد في الفترة من 28 يناير إلى 12 فبراير.

من الكتب التي اتفق عليها كتاب "من أيام زمان" الذي ينشر لأول مرة وهو عبارة عن مجموعة من اللوحات التي يختلط فيها فن الرسم بفن الكاريكاتير يستعرض خلالها طوغان مصر في أربعينيات القرن الماضي ما بين الريف والمدينة.

والكتاب الثاني "أيام المجد في جبال وهران" الذي صدرت طبعته الأولى عام 1962 وهو عبارة عن شرح مفصل للجوانب الإنسانية التي عايشها طوغان مع ثوار جيش التحرير الجزائري ومجموعة من الصور الفوتوغرافية التقطها طوغان في وقتها.

الكتاب الثالث بعنوان "قضايا الشعوب" وهو باكورة الأعمال الفنية لطوغان صدر في عام 1957 وقدم له الرئيس الراحل أنور السادات، وهو استعراض لقضايا العديد من شعوب العالم ومقاومتها للاحتلال من خلال الرسوم الكاريكاتورية.

أما الكتاب الرابع "حدث في دولة ديمقراطيستان" وقد طبع عام 1994 ويستعرض بشكل ساخر بالرسوم معاناة الشعب الليبي في ظل حكم القذافي ولذلك رفضت دار النشر توزيع الكتاب بضغوط من نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، وتعد هذه هي طبعته الأولى.

وأخيرا كتاب "أيام من العمر" وصدرت طبعته الأولى عام 1971 وينتمى الكتاب لأدب الرحلات حيث يستعرض فيه طوغان مجموعة من رحلاته في العديد من البلدان منها "اليمن، الجزائر، فلسطين، كوريا الشمالية، إسبانيا، تشيكوسلوفاكيا، روسيا".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان