رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بدء أعمال ترميم قبر السيدة رقية الشهر المقبل

بدء أعمال ترميم قبر السيدة رقية الشهر المقبل

ميديا

قبر السيدة رقية

بدء أعمال ترميم قبر السيدة رقية الشهر المقبل

محمد عبد الحليم 02 أكتوبر 2014 19:49

أعلن الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، بدء أعمال ترميم قبر السيدة رقية الأثري وقبتي عاتكة والجعفري، الواقعتين بمنطقة الخليفة بالسيدة زينب، وذلك في أوائل الشهر المقبل، لتدخل ضمن خطة عمل مشروع ترميم قبة شجرة الدر الأثرية، باعتبارها تعد من أهم المزارات الأثرية بالمنطقة.

 

وأوضح الدماطي، أن المشروع سيتم تمويله من خلال المنحة التابعة لصندوق السفير الأمريكي، والتي خصصت مبلغ 116 ألف دولار أمريكي لتمويل المشروعات التي من شأنها المحافظة على الآثار والتراث الحضاري.


ولفت إلى أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية أكدت في آخر جلساتها، ضرورة البدء في المشروع في أقرب وقت، ما يأتي في إطار الحرص الكامل على تطوير وترميم عدد من المزارات الأثرية بالمنطقة، بما يضمن حمايتها وإجراء كل أعمال الصيانة الدورية لها، كما يتيح ظهورها بما يليق بقيمتها التاريخية التراثية.


وأضاف وزير الآثار فى تصريحات صحفية، أن المشروع سيخضع لإشراف الإدارة العامة للقاهرة التاريخية بشكل كامل، على أن يتم الانتهاء من المشروع وفقًا للجدول الزمني المحدد في يوليو 2015، وباستخدام أحدث الأساليب والتقنيات بأياد متخصصة في مختلف مجالات علم الترميم.


من جانبه، أشار محمد عبد العزيز، مدير مشروع تطوير القاهرة التاريخية، إلى أنه تم إعداد دراسة متكاملة تستعرض كل الجوانب المتعلقة بالمراحل المؤهلة للمشروع من المعلومات التاريخية وآليات الرفع المعماري والتوثيق الفوتوغرافي وتحليل الحالة الراهنة لهذه المزارات الأثرية، ما يضمن استخدام أنسب الطرق لمعالجتها ودرء الخطورة عنها.


وأشار إلى أن المشروع يشتمل على عدة مراحل يأتي من بينها أعمال ترميم الشروخ وإزالة الأملاح الداخلية والخارجية وأعمال الحقن، بالإضافة إلى أعمال ترميم الجص والأخشاب والرخام وأعمال البلاط الداخلية والخارجية والترميمات المطلوبة للأعمدة الحجرية.

 

وأضاف عبد العزيز، أن هذه المزارات الأثرية تحظى بأهمية خاصة، حيث إن قبر الجعفرى ينسب إلى محمد بن الإمام جعفر الصادق، ومن المرجح أن يعود تاريخ إنشائه إلى سـنة 514 هـ / 1120م، بينما يعود تاريخ إنشاء قبر السـيدة عاتكة إلى سـنة 515 هـ / 1121 م، والذي ينسب إلى عاتكة بنت زيد بن عمرو، في حين يعتقد البعض بأنه ينسب إلى عاتكة عمة الرسول عليه الصلاة والسلام، أما عن قبر السيدة رقية 527هـ/ 1133 م فينسب إلى السيدة علم زوجة الخليفة الآمر بأحكام الله.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان