رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أبو الهول تحت الترميم استعدادا للموسم السياحي

أبو الهول تحت الترميم استعدادا للموسم السياحي

ميديا

تمثال ابو الهول

أبو الهول تحت الترميم استعدادا للموسم السياحي

كرمة أيمن 28 أغسطس 2014 13:13

قال الدكتور ممدوح الدماطي؛ وزير الآثار، إن تمثال أبو الهول بمنطقة الأهرامات بالجيزة سوف يخضع بدءاً من الغد لمشروع ترميم وصيانة دورية، وذلك بعد مرور عدة سنوات على ترميمه.

وأوضح الدماطي أن مشروع الصيانة سوف يستغرق شهرين يكون بعدها أبو الهول فى أبهى صورة يستقبل بها زواره في الموسم السياحي القادم.

وأشار إلى أن تمثال أبو الهول من الآثار المهمة المنحوتة في اضعف جزء من هضبة الأهرامات، ولذلك من الضروري إجراء عمليات الصيانة الدورية له للحفاظ عليه سواء بالتخلص من عوامل التلف أو التقليل من تأثيرها.

ووجه وزير الآثار بسرعة الانتهاء من مشروع ترميم الهرم الثالث هرم الملك "منكاورع" خامس ملوك الأسرة الرابعة، والذى يتضمن إزالة الأملاح من جدرانه الداخلية وإعادة تأهيل منظومة الإضاءة، وإجراء الصيانة الشاملة لنظام التهوية لممراته وحجراته، بالإضافة إلى سرعة الانتهاء من مشروع ترميم كل من مقبرة "نفر باو بتاح" ومقبرة "امرى" بالهرم.

وأضاف أن هذه المشروعات تأتى انطلاقاً من سياسة ومهمة الوزارة في تطوير وصيانة المواقع الأثرية بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك قبل انطلاق الموسم السياحي القادم، بهدف زيادة الموارد المتاحة للوزارة، ولزيادة الأثر الاقتصادى الايجابى لكل المتعاملين مع المنظومة السياحية.

من جانبه.. قال الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن إدارة الترميم والإدارة الهندسية بالوزارة قد بدأت بالفعل بوضع الشدات الخشبية "السقالات" على صدر تمثال أبو الهول للبدء بعملية الترميم للأماكن الـمتعرضة لنحر الرياح الـمحملة بالرمال، والقادرة على النحر في جسم التمثال، خاصة الـمناطق الضعيفة منه وهي الصدر والرقبة.

وأوضح منصور بريك رئيس الإدارة الـمركزية لآثار القاهرة والجيزة، أنه سيتم استكمال أعمال الترميم والتكسية للـمناطق الضعيفة في جسم أبو الهول مثل الصدر والرقبة وترميم ما تأثر من جانبي التمثال خلال السنوات الماضية ، خاصة الجانب الشمالي من التمثال، لافتا إلى أن معالجته ستكون باستخدام مواد تزيد من صلابة أحجاره مع الزمن.

اقرأ أيضًأ:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان