رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد 30 عامًا سينما الحمراء بلبنان تعود لها الحياة

بعد 30 عامًا سينما الحمراء بلبنان تعود لها الحياة

ميديا

العمل يجرى لإعادة افتتاح السينما

بعد 30 عامًا سينما الحمراء بلبنان تعود لها الحياة

محمد عبد الحليم 29 مارس 2014 21:21

بدأ المخرج والممثل اللبناني قاسم إسطنبولي في العمل على إعادة تأهيل سينما الحمراء بمدينة صور اللبنانية بعد إغلاق دام لأكثر من 30 عامًا.

 

وتعتبر سينما الحمراء واحدة من أهم صالات السينما وأقدمها في لبنان والتي شهدت على العصر الذهبي للسينما والمسرح في لبنان، وعلى مسرحها قدم فنانو لبنان العظام عروضهم الفنية المختلفة ومنهم دريد لحام ومحمود درويش ومرسيل خليفة وفهد بلان وسميرة توفيق وفرقة أبوسليم وغسان مطروريمي بندلي وغيرهم من رواد المسرح والفن اللبناني والعربي.

 

كانت سينما الحمراء معقلًا للعديد من الاحتفالات السياسية الحاشدة التي كانت تشهدها صور أواسط سبعينيات وبداية ثمانينات القرن الماضي على اعتبار أنها كانت تشكل معقلًا أساسيًا للعديد من القوى الوطنية واليسارية تحديدًا، لاسيما احتفالات الجبهة الشعبية لتحريرفلسطين والتي أقيم إحداها بحضورجورج حبش عام1977 وكان حاضرًا أيضًا ياسر عرفات وكمال جنبلاط.

 

ويأتي اتجاه إسطنبولي لإعادة سينما الحمراء للحياة الفنية اللبنانية بعد نجاحه في افتتاح مسرح إسطنبولي بالمدينة ، وتمنى قاسم أن يجد الدعم لهذا المشروع لاسيما بلدية صور وفعاليات المدينة ومؤسساتها ووزارة الثقافة اللبنانية والهيئة العربية للمسرح وكل من يستطيع تقديم الدعم لأنه من المعيب أن تكون مدينة الحرف والثقافة بلا مسرح وفن.

 

وأعرب إسطنبولي أن عودة سينما الحمراء يعد إنجاز تاريخي لمدينة صور وللمسرح والسينما في لبنان ، رغم كل الصعوبات والتحديات وعدم وجود أي دعم من الدولة أو من جهات خاصة ، ونحن اليوم مجموعة من الشباب نعمل من اللحم الحي ونستعيد ذاكرة صور من خلال سينما الحمراء والتي سوف يتم افتتاحها رسميًا مع انطلاق مهرجان صور المسرحي في شهر مايو والذي سوف يستضيف دول عربية وأجنبية لأول مرة على صعيد مدينة صور.

 

روابط ذات صلة:

 

الجمعة.. انطلاق الدورة السادسة من "مهرجان المسرح العربي" – 

 

"الاسم عربي".. يناقش تهميش المواطن العربي – 

 

جوائز الإبداع المسرحي العربي.. مصرية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان