رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فنانون عرب وعالميون رحلوا في 2013

فنانون عرب وعالميون رحلوا في 2013

ميديا

بول واكر، ممثل امريكي

فنانون عرب وعالميون رحلوا في 2013

متابعات - ميديا 22 ديسمبر 2013 17:53

نستعرض في هذا المعرض أبرز النجوم العرب والعالميين الذين رحلوا عن دنيانا في 2013 ومثّل فقدانهم خسارة كبيرة لجمهورهم وللوسط الفني والأدبي.

«بول واكر» رحل الممثل الأمريكي الشاب بطل سلسلة أفلام The Fast & The Furious في 30 من نوفمبر 2013 عن عمر 40 عاماً إثر تعرضه لحادث سيارة في جنوب كاليفورنيا ليمثّل رحيلة صدمة لكل معجبيه من كافة أنحاء العالم.

 

 

 

 

«جيمس جاندولفيني» رحل الممثل الأمريكي بطل المسلسل التليفزيوني الشهير The Sopranos في 19 يونيو 2013 عن عمر 51 عاماً إثر تعرضه لأزمة قلبية خلال تواجده في إيطاليا. وبرع جاندولفيني في تجسيد الأدوار العنيفة ومنها زعيم المافيا "توني سوبرانو" في مسلسل The Sopranos ودور القاتل المختل في فيلم 8MM من بطولة نيكولاس كيدج عام 1999.


 

«وحيد سيف» رحل أحد رموز الكوميديا في العالم العربي في 19 يناير 2013 عن عمر يناهز 79 عاماً. وقدّم فقيد الفن العشرات من الأعمال السينمائية والمسرحية والدرامية المميزة، وكانت بدايته السينمائية من خلال فيلم "زوجتي والكلب"، ليزداد تألقه مع سينما الشباب حيث قدم عدة أدوار مميزة نذكر منها: "محامي خلع" و"عايز حقي"، و"أبو العربي" الذي جسد فيه دور والد مهجة، بينما كانت آخر أعماله السينمائية فيلم "الفرقة 16 إجرام" والذي لم يحقق نجاحاً عند طرحه في دور العرض في صيف 2006. كما قدم سيف للمسرح عددا من المسرحيات بدأها من مرحلة الجامعة نذكر منها على سبيل المثال "بابا عاوز كده"، "أصل وخمسة"، "شارع محمد علي" بينما كانت أخر أعماله المسرحية "ربنا يخلي جمعة" التي شارك فيها مع أحمد آدم ورانيا فريد شوقي وعرضت قبل أكثر من 10 سنوات.


 

«محمد العزبي» رحل ملك الغناء الشعبي في 5 فبراير 2013 عن عمر 75 عاماً بعد تعرضه لأزمة صحية. وولد العزبي في حي الحسين بالقاهرة في 20 فبراير 1938، وتخرج في كلية التجارة وعمل موظفًا في الجمعية العامة للبترول، واتجه للغناء الشعبي بعد أن اكتشفه الملحن عزت الجاهلي. انضم العزبي لفرقة رضا عام 1957، ومن أغنياته: “رنة الخلخال” و”الناي السحرى” و”فانوس رمضان” و”الأقصر بلدنا”، كما قدم عددًا من الأفلام السينمائية.

 

 

«إستر وليامز» رحلت أسطورة السينما في هوليوود في 6 يونيو 2013 عن عمر 91 عاماً. وكانت الراحلة ذات جمال أخاذ وكانت إحدى نجمات السباحة قبل انخراطها في مجال التمثيل. وبدأت إستر حياتها على الشاشة الفضية بسلسلة أدوار صغيرة مع الممثل ميكي روني، وانطلقت فى عالم السينما من خلال سلسلة من الأفلام الموسيقية في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، ومن أشهر أعمالها من السهل أن تتزوج، وابنة نبتون. وعرف عنها مرورها بالعديد من الصعاب والمآسي الإنسانية خلال حياتها.


 

«نضال سيجري» رحل الفنان السوري في 11 يوليو 2013 عن عمر 48 عاماً بعد معاناة من ورم سرطاني في الحنجرة. وقدّم الفنان الشاب عدداً من الاعمال التليفزيونية والمسرحية أبرزها المسلسل الكوميدي الناقد "ضيعة ضايعة" من تأليف ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو.


 

 

«كوري مونتيث» عُثر على جثة أحد أبطال المسلسل الاستعراضي الشهير Glee في غرفته بأحد الفنادق بوسط فانكوفر في 17 يوليو 2013 إثر تناوله لجرعة زائدة من المخدرات. واشتهر مونتيث (31 عاماً) بصراعه مع إدمان المخدرات. ففي إبريل أكمل علاجاً تطوعياً من إدمان مادة مخدرة لم يكشف عنها في مصحة لإعادة التأهيل. وسبق أن عولج بمصحة عندما كان عمره 19 عاماً.

«دينيس فارينا» رحل أحد أعلام الدراما التليفزيونية خلال فترة الثمانينات في 22 يوليو 2013 عن عمر 69 عاماً بعد صراع مرير مع سرطان الرئة. واكتسب فارينا شهرة طاغية من تجسيده لدور ملازم الشرطة "مايك توريلي" في المسلسل الشهير بالثمانينيات Crime Story.


 

«رفيق الصبان» رحل السيناريست وأحد رموز النقد السينمائي في العالم العربي في 17 أغسطس 2013 عن عمر يناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض. والراحل هو كاتب وناقد وسيناريست سوري وصل إلى مصر، وأقام فيها منذ بداية السبعينيات، واسمه الحقيقي محمد رفيق الصبان، له ولدان، وعمل لفترة أستاذاً لمادة السيناريو في معهد السينما، وكتب أكثر من 25 فيلمًا سينمائيًا، وأكثر من 16 مسلسلاً، وحصل على وسام الفنون والآداب الفرنسي بدرجة فارس، وكانت بداياته السينمائية هي فيلم "زائر الفجر"، الذي أثار ضجة كبيرة عند طرحه في دور العرض المصرية في عام 1973، مما اضطر الحكومة حينها إلى منع عرضه، ثم توالت أعماله المثيرة للجدل داخل المجتمع منها "قطة على نار"، و"ليلة ساخنة"، و"الباحثات عن الحرية".

«توم كلانسي» رحل مؤلف روايات التجسس الأشهر في 2 أكتوبر 2013 عن عمر 66 عاماً. وعُرف كلانسي في الأوساط الفنية بعد أن قام صناع السينما بتحويل عدد من رواياته الخاصة بالمحلل الأمريكي "جاك رايان" والذي يعمل لصالح المخابرات الأمريكية "سي آي إيه"، إلى أفلام سينمائية ناجحة، كان أولها فيلم The Hunt for Red Octoberعام 1990 والذي لعب فيه الممثل آليك بولدوين دور المحلل جاك رايان أمام النجم الكبير شون كونري. وكان ثاني تلك الأفلام هو Patriot Gamesعام 1992، الذي لعب فيه النجم هاريسون فورد دور جاك رايان، والذي عاد للعب نفس الدور مرة أخرى بعد سنتين في فيلم Clear and Present Danger، تبعه فيلم The Sum of All Fearsعام 2002، وفيه أدى بن آفليك دور جاك رايان أمام النجم الكبير هاريسون فورد.

 

صورة رقم 10

 

--------------------------------------------------------

 

«وديع الصافي» فقد محبو الطرب الأصيل في 11 أكتوبر 2013 واحداً من رموز الموسيقى الشرقية في العالم العربي وديع الذي توفي عن عمر 92 عاماً بعد صراع مع المرض. وامتد مشوار الصافي الفني لأكثر من نصف قرن رسّخ من خلاله قواعد الغناء اللبناني وقدّم العديد من الروائع الغنائية منها "عظيمة يا مصر".

 

صورة رقم 11

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان