رئيس التحرير: عادل صبري 09:14 صباحاً | الثلاثاء 11 مايو 2021 م | 29 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

«جوري» حبكة مصرية في الدراما العراقية.. أبرز الأعمال في رمضان 2021

«جوري» حبكة مصرية في الدراما العراقية.. أبرز الأعمال في رمضان 2021

ميديا

المسلسل العراقي "الهروب"

«جوري» حبكة مصرية في الدراما العراقية.. أبرز الأعمال في رمضان 2021

كرمة أيمن 13 أبريل 2021 18:54

تتنوع الأعمال الدرامية العربية على مائدة رمضان 2021، ما بين السورية والخليجية والسعودية والمغربية، وغيرها.


وتنافس المسلسلات العراقية، بقوة في المارثون الرمضاني 2021، ليعود نجوم إلى الساحة الدرامية بعد غياب، كما يشهد السباق عرض مسلسلات ذات ميزانيات إنتاجية ضخمة، إلى جانب التنوع في المضمون ما بين الدراما الاجتماعية والكوميدية والرومانسية والوطنية.


وتشمل الخريطة الدرامية للمسلسلات العراقية أكثر من 20 عملًا، أبرزها "أم بديلة"، "الهروب"، "جوري"، "بروانة"، و"القوت والياقوت

 

جوري.. دراما عراقية بلمسة مصرية  

 

يشهد السباق الدرامي العراقي منافسة مسلسل "جوري"، الذي ينقل المشاهد إلى حقبة زمنية تعود إلى أجواء السبعينيات.


ومسلسل "جوري" دراما عراقية لكن بحبكة ولمسة مصرية، وهو من تأليف الكاتب المصري أحمد عثمان.

وقال السيناريست احمد عبد الفتاح عثمان، إن مسلسل "جوري" يعد أول عمل درامي من تأليفه للدراما العراقية، وتدور قصته في إطار من الدراما البوليسية في اجواء تعود الى فترة السبعينيات من القرن الماضي حول حادث صادم يفتح الباب على سلسلة من الأحقاد والعداوات بين اعضاء فرقة مسرحية بالعراق ويتحول المسرح الى مزار ليس من قبل المتفرجين ولكن من ضباط المباحث بشكل دوري نتيجة هذه الاحداث.

وأضاف أن الفنانة العراقية شجرة الدر، تلعب شخصية "جوري" بطلة المسلسل والتي يدور حولها الغموض بسبب سلسلة حوادث القتل التي تقع داخل المسرح.
 

مسلسل "جوري" من إخراج علي عباس وتأليف الدكتور أحمد عثمان وبطولة باسم الطيب وآلاء نجم، ويعود إلى أجواء السبعينيات بأماكن تصوير أعدت خصيصا لهذه الحقبة الزمنية، إضافة إلى الاهتمام بأدق التفاصيل من ملابس وإكسسوارات، ويعرض على قناة الشرقية العراقية.

 


"أم بديلة".. بالاشتراك مع لبنان

 

يعرض مسلسل "أم بديلة" على قناة "إم بي سي العراق"، وهو إنتاج عراقي لبناني مشترك من تأليف ندى عماد خليل، وإخراج ديفيد أوريان.

 

تدور أحداثه المسلسل حول عائلة الورقي الثرية التي تسعى للحفاظ على اسمها وثروتها، فيتزوج ابن الورقي من ابنة عمه ليتضح لاحقا أنها غير قادرة على الإنجاب، فتتخذ سيدة القصر قرارها لتحقيق حلم العائلة.


يشهد المسلسل مشاركة الفنانة العراقية هند كامل، بعد غياب عن الساحة الدرامية، إلى جانب النجوم: عادل عباس، وألكسندر علوم، ومروة كرم القادمة من عالم التقديم، وآخرين.

 



الوطنية على المائدة العراقية


لا تخلو خريطة مسلسلات العراق، من الأعمال ذات المضمون الوطنين التي تلعب على وتر الانتماء وحب الوطن.

 

"قوت وياقوت"


بمشاركة نخبة كبيرة من نجوم العراق الذي تجاوز عددهم 150 ممثلًا وممثلة، يستعرض مسلسل "قوت وياقوت" مأساة حقيقية في قالب درامي بوليسي.
 

يتناول المسلسل الذي تجري أحداثه في أربع محافظات عراقية هي بغداد، البصرة، أربيل، أهوار محافظة ذي قار في جنوب العراق، قصة إعدام "180" عراقياً في زمن النظام السابق يحملون اسماً واحداً .

 

يهدف المسلسل إلى تقديم صورة شمولية للواقع العراقي والقوى المؤثرة أيام النضال في السبعينات وأواخر الثمانينات من القرن المنصرم، ويجسد مرحلة من الكفاح الجماهيري وأيضاً صبر الناس وعذاباتهم وتشردهم ومجاعاتهم وسجنهم وضياعهم وغياب الحريات العامة، ويلخص "قصة النضال ضد الدكتاتورية التي تحول حكاية أسرة إلى حكاية شعب" .

 

ويشهد مسلسل "قوت وياقوت" عودة النجمة العراقية المعروفة بتول عزيز بعد طول غياب، إضافة إلى النجمة آلاء حسين وسنان العزاوي، وهو من إخراج الفنان الأردني أيمن ناصر الدين.

وتجسد آلاء حسين دور زوجة براق قائد الفرقة المدرعة في تسعينيات القرن الماضي، أما الفنانة بتول عزيز فتقول عن دورها إنها تمثل شخصية ميقات الإنسانة الطيبة التي تقف إلى جانب زوجة براق وتساندها.
 

يشارك في المسلسل عدد كبير من الفنانين يربو عددهم على مئة وخمسين في مقدمتهم 30 ممثلاً وممثلة بأدوار بطولة رئيسية و127 ممثلاً وممثلة بأدوار ثانوية إضافة إلى مجاميع من الكومبارس . ومن أبرز المشاركين في العمل: آلاء حسين، سنان العزاوي، عبدالجبار الشرقاوي، جبار المشهداني، سعد مجيد، جمانة كريم، رضا طارش، بتول عزيز، سمر قحطان، نجلاء فهمي، أحمد شرجي، أسماء صفاء، شهرزاد شاكر، وجدان الأديب وغيرهم .

 

 

"تنظيم الدولة"

 

يشهد مسلسل "الهروب" عودة الفنان مقداد عبد الرضا بعد طول غياب، ويشاركه النجوم سامي قفطان وإيناس طالب وسمر محمد، والعمل من تأليف علاء الفارس وإخراج أمجد زنكنه.

 

وتدور أحداث المسلسل حول سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على أجزاء كبيرة من البلاد وحالة الفوضى والإرباك التي أحدثها في حينها.

 


قضايا اجتماعية بلغة درامية


يعرض مسلسل "طيبة" في رمضان 2021، ويشارك في بطولته الفنانة هند نزار، والفنان تميم التميمي في أول بطولة مطلقة له ويجسد دور "عماد"، وتشارك في العمل الفنانة العراقية سمر محمد.
 

تدور أحداث المسلسل حول شابة من أسرة فقيرة تقنع والدها بضرورة الالتحاق بالجامعة، لتفاجأ بعالم جديد لم تشهده من قبل فتقع في حب عمار الشاب الثري الوسيم.


"الأبواب الستة"

مسلسل الأبواب الستة هو واحد من أهم رمضان 2021" target="_blank">مسلسلات رمضان 2021 العراقية، ويتناول قضايا تتعلق بالفساد الإداري في إحدى المدن العراقية، وهو من إخراج وكتابة ميساني، وإنتاج شركة إيريدو.

 

 

"العدلين"

هو مسلسل درامي قصير من بطولة خالد جواد، وينتمي إلى الدراما الوطنية، ويتم عرض قصته في 8 حلقات فقط.


 

"العائد إلى بغداد"

مسلسل "العائد إلى بغداد" يدور في إطار درامي يضم نخبة من نجوم العراق أبرزهم كاظم القريشي وإياد الطائي، وخالد عمران، وغيرهم.

 

الجزء الثاني على الطريق

 

حققت عدد من المسلسلات نجاحًا كبيرًا ونسب مشاهدة عالية، ليفكر صناعها في استثمار هذا النجاح وطرح أجزاء ثانية من هذه الأعمال. 

 

 

"كمامات وطن 2"


بعد النجاح الذي حققه مسلسل "كمامات وطن" أن الحلقة الأخيرة من الجزء الأول الذي عرض في رمضان الماضي حققت أعلى نسبة مشاهدة، إذ تجاوزت 14.550 مليونًا، يكون الجمهور هذا العام على موعد مع الجزء الثانِ.

 

مسلسل "كمامات وطن" الجزء الثاني، ويناقش قضايا اجتماعية بأسلوب درامي كوميدي، يتم عرضه كحلقات منفصلة كل حلقة تتكلم عن شائعة في المجتمع.

 

"كمامات وطن" بطولة النجم إياد راضي مع نخبة من الفنانين، ومن إخراج مصطفى حكمت.


 

"هوى بغداد 2"

في إطار درامي استعراضي غنائي رومانسي، ينطلق الجزء الثاني من مسلسل "هوى بغداد"  ويناقش في كل حلقة قصة معينة، وهو من بطولة زهراء حبيب وعلي عجينة، وغيرهم.

 

 

"الفشافيش 2"
يعرض الجزء الثاني من مسلسل الكرتون الكوميدي "الفشافيش" كحلقات منفصلة، كل حلقة تتكلم عن قصة كوميدية من المجتمع، ويجمع المسلسل بين نجوم العتاكة وشلش.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان