رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 مساءً | الأحد 20 يونيو 2021 م | 10 ذو القعدة 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| مسلسلات الـ«15 حلقة».. كبسولة فنية مكثفة في رمضان 2021

فيديو| مسلسلات الـ«15 حلقة».. كبسولة فنية مكثفة في رمضان 2021

ميديا

مسلسل "بين السما والأرض"

فيديو| مسلسلات الـ«15 حلقة».. كبسولة فنية مكثفة في رمضان 2021

كرمة أيمن 07 أبريل 2021 22:04

شهر رمضان من أقوى المواسم الدرامية خلال العام، وارتبط دائمًا بأن تكون حلقات المسلسل بعدد ليالِ الشهر الكريم 30 حلقة، لكن في الفترة الأخيرة شهد الموسم الدرامي الرمضاني تغيرات مع عودة ظهور أشكال درامية كادت أن تندثر.

 

قبل عامين، نافست الفنانة دنيا سمير غانم بمسلسل "بدل الحدوتة 3" ووجدت التجربة نجاحًا وصدى كبير لدى الجمهور، ورغم أن هذه النوعية من الدراما ليست جديدة على المشاهد، إلا أن الجرعة الفنية المكثفة وسرعة والأحداث كان عاملًا وراء نجاح التجربة.


وكان من المفترض أن يكون الجمهور في رمضان الماضي 2020، على موعد مع أعمال درامية تتكون من 15 حلقة فقط، لكن في اللحظات الأخيرة تقرر تأجيلهم ليخرجوا من المنافسة وهي: "ليه لأ" لأمينة خليل، و"جمجوم وفيديو" لنجم مسرح مصر "محمد عبدالرحمن" والفنان "محمد سلام". 

 

وفي رمضان 2021، فرضت ظاهرة مسلسلات الـ" 15 حلقة" نفسها على الساحة، حيث ينافس 5 أعمال من تلك النوعية في المارثون الرمضاني وتتنوع مضامينهم ما بين الغموض والكوميديا والدراما الاجتماعية.

 

كبسولة فنية مكثفة
 

وجد المشاهد في مسلسلات الـ 15 حلقة، أو المسلسل الذي يعتمد على قصص منفصلة تكون حلقات الحكاية ما بين الـ 5 أو 10 حلقات كبسولة فنية مكثفة تحقق له المتعة أثناء المشاهدة ويكون إيقاع الأحداث سريعًا، خاصة وأنه من غير المنطقي أن نحدد عدد الحلقات ثم نفرد عليها الأحداث لأن من المحتمل أن يقع العمل في فخ المط والتطويل.

 

سرعة العصر
 

مع التطور التكنولوجيا الجديد، وظهور وسائل ترفيه بديلة كالمنصات الرقمية ، كان لا بد أن تتغير الدراما لتواكب سرعة العصر، واتجه صناع الدراما لتغيير الشكل والمضمون والمحتوى وظهرت المسلسلات ذات الحلقات القصيرة، وطال التغيير الموسم الرمضاني الذي يشهد هذا العام مشاركة أعمال درامية قصيرة من 15 حلقة، تعرض في النصف الأول أو الثاني من الشهر الكريم.  

 

وخلال هذا التقرير، نستعرض مسلسلات من 15 حلقة تعرض في المارثون الرمضاني 2021.

 

"أحسن أب"


يشارك الفنان علي ربيع، في رمضان 2021، بالمسلسل الكوميدي "أحسن أب"، وتدور أحداثه خلال 15 حلقة.
 

في إطار كوميدي اجتماعي، تدور أحداث المسلسل حول أب يحاول أن يكون مثالي في تصرفاته تجاه أسرته ويتعرّض إلى العديد من المفارقات خلال حلقات المسلسل.
 

"أحسن أب" بطولة الفنان على ربيع، هاجر أحمد، سامي مغاوري مراد مكريم، وخالد عليش، ومن تأليف محمد المحمدي وأحمد محيي وإخراج معتز التوني.

 

 

"بين السما والأرض"

 

وفق صناع مسلسل "بين السما والأرض" في اختيارهم ، بتقديم مسلسل "بين السما والأرض" في 15 حلقة، خاصة وأن القصة تعتمد على عطل بالمصعد الكهربي ويحبس بداخله عدد الأشخاص.


مسلسل "بين السما والأرض" مأخوذ عن رواية الأديب نجيب محفوظ، ومستوحى من الفيلم السينمائي مع وجود أحداث وشخصيات مختلفة.


تبدأ قصة المسلسل، بتعطل المصعد الكهربائي داخل أحد العقارات بالقاهرة، وداخل "الأسانسير" مجموعة من الأشخاص يتقابلون ﻷول مرة، ويجبرون على التعامل سويًا، ولكل شخص حكايته.


مسلسل "بين السما والأرض" بطولة الفنان هاني سلامة، درة، أحمد بدير، أحمد رزق، نجلاء بدر، يسرا اللوزي، محمود الليثي، أحمد السلكاوي وندى موسى، وسيناريو وحوار إسلام حافظ، وإخراج محمد جمال العدل، ويعرض على قناة on  حصريًا، وعلى منصة "watch it ".
 

يشهد المسلسل عودة الفنان هاني سلامة، بعد غياب العام الماضي وعدم مشاركته في دراما رمضان 2020 . 

 

 

"كوفيد 25"


يغرد الفنان يوسف الشريف، كعادة خارج السرب، وينافس هذا العام بمسلسل مكون من 15 حلقة يحمل اسم "كوفيد 25".
 

يشارك في بطولة المسلسل الفنان يوسف الشريف، أيتن عامر، إدوارد، أحمد صلاح حسنى، إيناس كامل، وميدو عادل، وأمير صلاح الدين، وصفاء الطوخى، وراندا البحيرى، ورحاب عرفة،  وسيناريو وحوار الكاتبة إنجي علاء، وإخراج أحمد نادر جلال.


 

تدور أحداث "كوفيد 25" في إطار من التشويق والإثارة، ويركز المسلسل على أحداث تقع في عام 2025، كما يسلط الضوء على تجدد فيروس كورونا ومحاولات البشر مقاومته.

 


"خلي بالك من زيزي"

 

في سياق درامي مشوق، تدور أحداث مسلسل "خلي بالك من زيزي" للفنانة أمينة خليلن خلال 15 حلقة.

تدور أحداث المسلسل حول قصة الحب بين الفتاة الجامعية زيزي، وزميلها ممدوح ويجسد دوره الفنان الشاب علي قاسم، فيقررا تحدي كل الصعوبات والزواج، ومن هنا تبدأ المشاكل والخلافات بينهما، فتلجأ إلى أحد المحاميين الذي يساعدها في تخطي تلك العقبات.

 

مسلسل "خلي بالك من زيزي" بطولة الفنانة أمينة خليل والفنان محمد ممدوح، من تأليف مريم نعوم، سيناريو وحوار منى الشيمي ومجدي أمين، وإخراج كريم الشناوي، وسيعرض على قناة "إم بي سي".

 

 

 

 "المدينة"

 

في بحثها الدائم عن الاختلاف، تطل الفنانة دنيا سمير غانم، عل الجمهور بمسلسل "المدينة" ويعرض على مدار 15  حلقة.

تدور أحداث مسلسل "المدينة" حول مغامرات يقع في الأبطال في إطار كوميدي.

 

مسلسل "المدينة" إنتاج مشترك بين المتحدة للخدمات الإعلامية وهشام جمال، ويشارك فى بطولته بجانب دنيا سمير غانم كل من عمرو وهبة وشيماء سيف وأوتاكا وإسلام إبراهيم ودلال عبد العزيز، وعدد كبير من ضيوف الشرف.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان