رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 مساءً | الثلاثاء 11 مايو 2021 م | 29 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

«هل هلالك».. صبغة روحانية تغلف الاحتفالات الرمضانية

«هل هلالك».. صبغة روحانية تغلف الاحتفالات الرمضانية

ميديا

إنشاد ديني احتفالًا برمضان

1224 فعالية فنية وفكرية

«هل هلالك».. صبغة روحانية تغلف الاحتفالات الرمضانية

كرمة أيمن 06 أبريل 2021 19:23

أجواء مختلفة عن كل أشهر العام، تبتهج الشوارع وتتزين بالفوانيس، ومع آذان المغرب يجلس الجميع على مائدة الإفطار، ويعلو صوت الإنشاد والتواشيح احتفالًا بقدوم شهر رمضان.


وللشهر الكريم، أجواء احتفالية خاصة به، وتجمع وزارة الثقافة المصرية بين "البهجة والروحانيات" من خلال 1224 فعالية فنية وفكرية وإبداعية، تتضمن أمسيات موسيقية وغنائية متميزة ذات صبغة روحانية ودينية تسمو بالمشاعر والوجدان.

 

وتستغل وزارة الثقافة منصتها عبر الإنترنت لتطلق من خلالها 370 فعالية، وتقدم و857 فعالية في المسارح وفي المناطق المفتوحة، تقام خلال الفترة من 6 وحتى27 من الشهر المعظم.



الأوبرا بصبغة روحانية


وجبة فنية بطابع روحاني، تقدمها دار الأوبرا المصرية؛ برئاسة الدكتور مجدي صابر، تبدأ في التاسعة والنصف مساءً.


وبأجواء رمضانية مميزة، تقدم دار الأوبرا 27 عرضًا تتضمن أمسيات موسيقية وغنائية متميزة ذات صبغة روحانية ودينية تسمو بالمشاعر والوجدان، بالإضافة إلي فرق فنية شابه متفردة مع ليالى لنجوم الموسيقى والغناء.


وتقدم سهرات للدول العربية منها 10 حفلات على مسرح النافورة الذي يشهد لأول مرة أمسيات الأوبرا خلال الشهر المعظم يحييها كل من النجم محمد منير، نسمة عبد العزيز، مركز تنمية المواهب "عرض الليلة الكبيرة"، الموسيقات العسكرية، مدحت صالح، دينا الوديدي، نوران ابو طالب، المنشد ياسين التهامي بالاضافة الى التونسية غاليه بن علي، وفرقة الحضرة للإنشاد الصوفي اللذان يقدمان أيضا عرضين على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية ".

 

ويستضيف المسرح الصغير 3 سهرات إسلامية تضم ملامح من التراث الموسيقي والغنائي مع نماذج من العادات والتقاليد التي تميز دول: "الفلبين، اندونيسيا، وفلسطين" .

 

 

فانوس رمضان والفنون التشكيلية

 

ينظم قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور، 59 نشاطًا خلال شهر رمضان، وتشمل مجموعة من الورش الحرف التراثية: "الحلي، أعمال القشرة على الخشب، الرسم على الجلود، الرسم على الزجاج، الملابس التراثية، الأويما، المشغولات الجلدية، الديزي، الديجوباج والنسجيات المرسمة"، وورش الرسم والتلوين ومعرضًا للحرف التراثية بوكالة الغوري.
 

كما ينظم القطاع 7 أنشطة "أون لاين" تتمثل في استكمال الورش الفنية عن تاريخ الفن الحديث، نسب الجسم البشرى، مظاهر رمضان، عمل فانوس رمضان ومسابقة بعنوان تعبيرات رمضانية ومعرضًا لأعمال المشاركة بها والتي تستهدف النشء والأطفال والشباب.


احتفالية الثقافة الجماهيرية

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض برنامجا ضخما من الفعاليات تقام بالقاهرة والمحافظات بـ 600 فعالية فكرية وفنية وإبداعية موجهة لمختلف شرائح المجتمع في مصر منها 440 نشاط في قصور الثقافة والحدائق والمناطق المفتوحة إلى جانب 160 فعالية عبر منصاتها الإلكترونية.

 

 

حلقة نقاشية

 

10 ندوات وأمسيات فكرية ينظمها المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، حيث يتجمع المثقفون ومحبي القراءة والإطلاع في حلقات نقاشية عن: "رمضان في إفريقيا"، "الإنشاد الديني في مصر .. النشأة والتطور ببيت الشعر- بيت الست وسيلة بحي الأزهر".
 

ويناقش المجلس كتاب "الأقليات الدينية في مصر" ببيت السناري بالسيدة زينب، و"الشعر الصوفي.. التاريخ والتطور" بجمعية دار الأدباء.

وتستمر سلسلة ثقافة "أون لاين" وتتضمن برامج "اقرأ معانا، الفنون التشكيلية والعمارة، كل يوم شاعر، قراءة في كتاب مترجم والموسيقى في حياتنا" وذلك طوال الشهر.

 

 

 

"فيصل" للكتاب

وبعد تأجيل معرض القاهرة الولي للكتاب، بسبب جائحة كورونا، يكون الجمهور على موعد مع وجبة ثقافية دسمة، من خلال معرض فيصل للكتاب، الذي تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج، خلال الفترة من 8 وحتى 18 رمضان، بأرض الهيئة في الطالبية، ويتضمن برنامجًا ثقافيًا وفنيًا بمشاركة عدد من قطاعات الوزارة.


صوفية وإنشاد ديني

 

ينظم المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، 8 فعاليات أدبية وفنية خلال الشهر، تتضمن 4 ندوات تتناول "الصوفية، الفلكلور الشعبي، التراث الإسلامي والاستشراق" إلى جانب 4 عروض فنية لفرقة المولوية بقيادة المنشد عامر التوني، عرض عرائس للأطفال، عزف على العود للفنان أحمد صالح وفقرة إنشاد ديني للطفل يوسف زكريا.

 

 

الليلة الكبيرة
 

ينظم قطاع الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال برنامجه السنوي "هل هلالك" على المسرح المكشوف بساحة مركز الهناجر للفنون.
 

ويضم فعاليات فنية وفكرية متنوعة ويستمر في الفترة من 6 وحتى 20 رمضان، منها: عرض الليلة الكبيرة، فقرات السيرك القومي، الموسيقى العربية، فنون شعبية، احتفالية القطاع بذكرى حرب العاشر من رمضان، أمسيات شعرية، إنشاد ديني وعروض مسرحية للأطفال الى جانب تكريم اسم الفنان محمد الكحلاوي .

 

المسرح يفتح ستاره في القاهرة والإسماعيلية وبورسعيد

 

يقدم البيت الفني للمسرح، برئاسة الفنان إسماعيل مختار، 5 عروض مسرحية هي "احلام شتوية" لفرقة الشمس لدمج ذوي القدرات الخاصة، "صاحب المقام" من انتاج مسرح الغد، "رحلة سعيد" من انتاج فرقة المسرح الحديث، "الليلة الكبيرة" من إنتاج فرقة القاهرة للعرائس، و"عايزين سلام" إنتاج ورشة المسرح القومي للطفل، وذلك في 58 ليلة عرض تقام بالقاهرة والإسماعيلية وبورسعيد.

 

طقوس السمو

 

ينظم صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب، 59 فعالية خلال الفترة من 6 وحتى 26 رمضان بمراكز الإبداع التابعة له.
 

ويقدم الصندوق "طقوس السمو" لفرق سماع للإنشاد الديني، فرقة النيل للآلات الشعبية، الاحتفال بذكرى افتتاح بيت المعمار المصري، الاحتفال باليوم العالمي للتراث، عروض حكي استعراضي "المسحراتي"، ليلة في حب الرسول، فرقة التنورة.


وتتضمن الاحتفالية مجموعة من الحفلات الفنية لـ الشيخ إيهاب يونس، نهلة خليل وفرقتها، الشيخ محمود التهامي وفرقته، مريم صالح وفرقتها، وائل الفشنى، منال محيى الدين، ثنائي العود غسان ودينا، طارق الأزهري، علي الهلباوي، علي شبانه، فرقة الحرملك واوركسترا بيت العود ، عروض فنون شعبية، الاراجوز، التنورة التراثية، اوركسترا النور والأمل، افتتاح معرض تصوير فوتوغرافي، ندوة ملامح الشعر الصوفي المصري، عروض مسرحية للأطفال، ورش كاريكاتير، حفل دمج أصحاب الهمم من المواهب الذهبية، السيرة الهلالية وورشة رمضان جانا وحكايات شهرزاد.

 

كل يوم سؤال
 

تنظم الهيئة المصرية العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتورة نفين محمد، 21 فعالية فنية وفكرية تتضمن عدد من الندوات الفكرية إلى جانب الورشة الفنية للأطفال ومسابقة "كل يوم سؤال" التي تستمر حتى 27 رمضان.
 

كما تنظم الهيئة برنامجًا عبر قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب ومنصتها الإلكترونية تتضمن برنامج "قراءة في كتاب"، والاحتفال باليوم العالمي للتراث، وذكرى انتصار العاشر من رمضان.

 

 

حدوتة رمضانية

 

ينظم المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، 100 فعالية بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب في الفترة من 8 وحتى 18 رمضان تتضمن عرض مسرحية "الاراجوز الكسلان"، برنامج "حدوته رمضانية"، ورش فنية، حكي ودمج ، دوري المواهب، المسرح الأسود، مسابقات ثقافية وفنية وفوازير رمضانية، معرض كتاب، معرض فن تشكيلي للوحات الأطفال، معرض منتجات أطفال ذوي القدرات الخاصة، عرض اوبريت "أهلا رمضان"، كورال أطفال الحديقة، مسرحية "رمضان جانا"، استعراضات فنون شعبية ولآلات شعبية وفقرات للسيرك القومي ، فرقة شباب لايف، مسرحية "على بابا".


كما ينظم المركز 120 فعالية "أون لاين" عبر قناته على اليوتيوب منها: "أوبريت أهلا رمضان، فوازير لولو ومورا، ورشتنا من بيتنا فانوس بالجوخ، عيشها لايت صيام رمضان بيزود المناعة، فوازير المسحراتي، لقاء الادباء، معلومة في رسمة شخصيات رمضانية، الاراجوز في رمضان، إبداعات الشباب، معرض للفنان الصغير، الشاعر الصغير، حكايات صافي، عرائس، مائة حكاية وحكاية، حواديت مصرية للأطفال، حكايات جدو، عيشها لايت المذاكرة في رمضان، أنا وذوي الهمم، إبداعات، معرض عرائس، في بيتنا طفل، فيديو انتباه، لعبة بالكوباية، برنامج من زمان، عباقرة ذوي الهمم وورش طباعة على القماش للأطفال.



 

الاحتفال برمضان من روما

 

تنظم الأكاديمية المصرية للفنون بروما برئاسة الدكتورة هبة يوسف، عدد من الليالي العربية بالتنسيق مع وبمشاركة بعثة جامعة الدول العربية في روما والسفراء العرب بالعاصمة الايطالية وذلك في ضوء الإجراءات الإحترازية بالدولة الاوروبية وبمشاركة فنانين وموسيقيين مصريين وعرب من المقيمين بها.

كما تنظم برنامجًا إليكترونيا افتراضيًا يشمل 11 فعالية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يشمل فيديو يتناول العادات والتقاليد والموروثات الشعبية المرتبطة بشهر رمضان المبارك في مصر ومظاهر الإحتفال به، بث 4 سهرات رمضانية مساء الخميس من كل أسبوع يتم من خلالها عرض أنواع مختلفة من الفنون المصرية التى تعكس مدى الثراء والتنوع الفني والثقافي في مصر وتشمل موسيقى عربية، تنورة، فولكلور، طرب وغيرها ، واستكمال سلسلة حلقات "متاحف وقصور من مصر" بهدف الترويج وتسليط الضوء على الكنوز المتحفية وكذلك روائع العمارة والفنون بالمبانى التراثية ويتم عرضها مساء الثلاثاء من كل اسبوع، إلى جانب التركيز خلال على روائع الفنون الإسلامية من خلال نقل صورة متكاملة عن متحف الفن الإسلامي ومتحف الخزف، إعداد حلقتين عن روائع العمارة الإسلامية بعنوان "المساجد والجوامع في مصر" لعرض دقة وابداع العمارة والفنون الإسلامية.

 

رمضان جانا

 

24 حفلًا فنيًا، ينظمها البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة الفنان عادل عبده،  حيث تقدم الفرقة القومية للموسيقى الشعبية عروضها الفنية على مسرح البالون في الفترة من 10 وحتى 16 رمضان، كما يقدم العرض المسرحي للأطفال "على بابا والأربعين حرامي" في الفترة من 18 وحتى 25 رمضان على مسرح البالون بالعجوزة.
 

وتشارك فرق القومية للموسيقى الشعبية، رضا للفنون الشعبية، القومية للفنون الشعبية، أنغام الشباب- شباب لايف وفقرات السيرك القومي في برنامج "هل هلاك" المقام على مسرح ساحة الهناجر بالاوبرا خلال الفترة من 7 وحتى 19 رمضان.
 

وتعرض بقاعة صلاح جاهين بالعجوزة مسرحية "تغريبة بنت الزناتي"، إلى جانب العرض المسرحي "رمضان جانا" على مسرح الحديقة الثقافية بالسيدة زينب.

وتنطلق عروض وفقرات السيرك القومي بالعجوزة بداية من 5 رمضان وتستمر حتى 28 رمضان.

 

سلي صيامك
 

تنظم مكتبة مصر العامة برئاسة السفير عبد الرؤوف الريدي مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية منها "الأمسية الفلكية لرسم القمر، إنشاد ديني، معرض بالفن نهزم السرطان، الفنون اليدوية، عيد تحرير سيناء، ورش عمل عن كيفية صنع زينة رمضان، ورش حكي وقصص دينية للأطفال، حلقات دينية بعنوان حياة محمد، ، صوموا تصحوا، فضل رمضان، أمسيات شعرية، سرد قصص دينية، تعليم الأطفال من ذوي الهمم المكفوفين على برنامج إبصار والقارئ الآلي، دوري ثقافي".
 

وتعرض 30 فيديو من سلسلة مقتطفات رمضانية من الكتاب والسنة،و نشر 30 فزورة ترفيهية "سلي صيامك" ، و30 فزوره دينية عن الأنبياء، ورش تعليم اللغتان العربية والانجليزية، قراءة حرة، ورش صناعة زينة وفانوس رمضان، ندوة بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية وأمسية دينية وابتهالات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان