رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 صباحاً | الأحد 11 أبريل 2021 م | 28 شعبان 1442 هـ | الـقـاهـره °

أوسكار 2021| فيلم صوت المعدن.. أن تتأقلم مع واقعك المؤلم

أوسكار 2021| فيلم صوت المعدن.. أن تتأقلم مع واقعك المؤلم

ميديا

أوسكار 2021 وفيلم صوت المعدن

أوسكار 2021| فيلم صوت المعدن.. أن تتأقلم مع واقعك المؤلم

سارة القصاص 06 أبريل 2021 13:59

"تعلم كيف تكون أصم".. بهذه الكلمات ياخذنا فيلم "صوت المعدن أو Sound of Metal " إلى تجربة إنسانية مختلفة لعازف موسيقى يفقد حاسة السمع، ليبدأ رحلة حياتية مختلفة.

 

الفيلم مرشح لعدد من جوائز الأوسكار المهمة ، فينافس على فئة أفضل فيلم، وأفضل ممثل رئيسي وأفضل ممثل مساعد ، وأفضل سيناريو أصلي، وأفضل مونتاج.

 

قصة الفيلم 

 

تبدا أحداث الفيلم بحفل موسيقى صاخبة يظهر فيه البطل"روبون" وهو يعزف على  "الدرامز" ، لتبدأ الأصوات في التداخل حيث يتضح أنه لديه مشكلة في السمع،  لكنه لا يهتم ويستكمل حياته مع شريكته المغنية "لو" وهي حبيبته في نفس الوقت.

 

تبدأ مشكلة عدم الاستماع إلى الأصوات تأخذ منحنى جدي، عندما لا يفهم ما يقوله الاشخاص حوله، ثم يزداد الأمر عندما لايسمع إلا صوت الصمت من حوله يحاول أن يتكلم لكنه لا يسمع نفسه ، وبعد محاولات طويلة يذهب إلى الطبيب، الذي يخبره أنه فقد نسبة كبيرة من سمعه.، وعليه الإبتعاد  عن صوت الضوضاء.

 

"روبن" الذي كان يعيش حياة جامحة ، يجد نفسه في عالم مختلف، وخاصة أن العملية الجراحية التي ستحسن من وضعه تحتاج إلى تكلفة مادية عالية جدا.

 

 

 

إلى عالم ذوي الإعاقة 

يجد "روبن" نفسه في أحد مراكز تعليم لغة الإشارة للصم ، وعليه الإلتزام بالكثير من القواعد، في البداية يرفض الأنضمام إلى هذا العالم، ويفكر في الإنتحار لكن بعد إصرار  حبيبته ، ينضم إلى مجتمع الصم وفي البداية يرفض التعايش معهم.

 

نجد البطل في البداية يصر على التحدث بفمه، ولا يريد أن يفهم لغة الإشارة، فمن خلال تعابير وجهه التي تحمل الغضب مع الملل من هذا العالم الصامت،  حتى يخبره المعلم بكلمة واحدة تجبره على أن يقبل بهذا الواقع وهو "تعلم كيف تكون أصم".

 

ويأخذنا الفيلم إلى عالم الصم، حيث يحاربون للتأقلم مع الواقع وسنجدهم يخلقون عالمهم الجميل الذي يوجد به لعب وفن وكلام على طريقتهم.

 

صوت الصمت

 

تعتبر الاصوات من العناصر المهمة في الفيلم فالمشاهد يسمع الاصوات باذن البطل، ففي المشاهد يشعر المشهد بمدى صعوبة ما يمر به "روبين" فقط من خلال الأصوات فهي تختفي فجأة وكأنك في عالم صامت أو تطن في أذنك فتشعرك بألم البطل في البداية.

 

 

فكل المراحل التي يمر بها "روبن" المشاهد يشعر بها، حتى  بعد قيامه بالعملية والصوت الضعيف الذي يصل إلى أذنه، فالمشاهد يشعر بهذه القصة المؤلمة من خلال تميز عنصر الصوت.

 

التمثيل

 

يقدم "ريز أحمد" الممثل الذي ينافس على فئة أفضل ممثل تمثيلا مختلفا للشخصية فهو تحول من شخص عادي إلى شخص من ذوي الإعاقة، ولكن "ريز" حاول أن ينقل لنا صراع الشخصية مع نفسها من خلال ارتباكه محاولته البحث عن أي نقطة امل يخرج بها من هذا العالم ويستعيد حياته.

 

أنه استطاع أن يقدم للجمهور الكثير المشاهد المتضاربة بين الإحباط والندم والتعذيب النفسي.

 

 

أما الممثل الذي يجسد دور المؤهل النفسي لـ" روبين" والذي ينافس على أفضل ممثل مساعد، استطاع أن ينقل مشاعر الخبير النفسي الذي تتأرج مشاعره بين اليأس والإصرار  بسبب محاولته مساعدة البطل  للتأقم مع حياته الجديدة.

 

 

 

الفيلم يناسب الواقع 

 

تتناسب التجربة المؤثرة التي ابتكرها الفيلم  مع المتاعب والقلق الذي يعيشه العالم منذ بداية عام 2020 المضطرب ، حيث يتعامل الكثيرون مع ظروف غير متوقعة.

 

 

فبعيدا عن الإعاقة، يعيش أغلب الاشخاص حياة انتقالية صعبة بسبب  فيروس كورونا والوباء والذي فرض نفسه، لذلك يعتبر الفيلم تجربة للتأقلم مع أي واقع قد يضرب حياتك.

 

 

أفلام ذوي الإعاقة 

 

سنجد أن السينما قدمت أفلام عن تجارب إنسانية لأشخاص أصيبوا بإعاقة، مثل فيلم "Notes on Blindness" ، هو فيلم وثائقي بريطاني أصدر عام 2016 ، يحكي عن  الكاتب وعالم اللاهوت جون إم هال ، الذي أصبح أعمى تمامًا بعد عقود من التدهور المستمر في الرؤية، ويبدأ في محاولة فهم حياته الجديدة.

 

 

وهناك أفلام تناولت أصحاب ذوي الإعاقة الذين ولدوا بها ومحاولتهم للتكيف مع المجتمع مثل الفيلم الشهير "Rain Man".

 

ويحكي الفيلم عن شاب  يتوفى والده، تاركًا ثروةً تقدر بثلاثة ملايين دولار، ولكنه يكتشف أن والده لم يخصه من ممتلكاته إلّا بسيارته القديمة وبعض أزهار حديقته، أما ثروته ذهبت لشقيقه الذي لا يعرفه ، ويحاول  "تشارلي"_توم كروز_ ع الوصول له ؛ يكتشف أن شقيقه مصاب بالتوحد، حيث يمارس روتين يومي صارم لا يحيد عنه، ويعيش في مركز متخصص تحت رعاية طبيب صديق لوالده.

 

 

الفيلم سبق وفاز  الأوسكار لأفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل نص، وأفضل ممثل لـ"هوفمان" _الممثل الذي جسد دور مريض التوحد_.

 

 

 

أما فيلم ray، سيرة ذاتية للمغني والموسيقي الشهير "راي تشارلز"  والذي يتعرض للصعوبات في بداية مشوارهالفني  فاقد للبصر، ولكن سرعان ما أدرك ما يحدث معه ليبدأ الاعتماد على نفسه مستعينًا بنصائح والدته.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان