رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 صباحاً | الأحد 11 أبريل 2021 م | 28 شعبان 1442 هـ | الـقـاهـره °

المسلسلات «المتصلة المنفصلة».. دراما بلغة العصر

المسلسلات «المتصلة المنفصلة».. دراما بلغة العصر

ميديا

الحلقات المتصلة المنفصلة

المسلسلات «المتصلة المنفصلة».. دراما بلغة العصر

سارة القصاص 03 مارس 2021 11:41

غزت مسلسلات الحلقات المتصلة المنفصلة الدراما المصرية في السنوات الماضية، وحققت نجاحات جماهيرية كبيرة.

 

في هذا التقرير نرصد الكثير من التجارب التي استطاعت أن  تجذب الجمهور، منها "نصيبي وقسمتك"، "إلا أنا"، "حلوة الدنيا سكر".

 

إحياء الماضي بلمسة عصرية

 

تعتبر هذه الدراما ليست حديثة بل تواجدت في أعمال قديمة، وتجلت في فكرة "الفوازير" التي قدمت لسنوات طويلة فكل حلقة كانت تعرض قصة مختلفة واستعراضات متنوعة.

 

كانت  السندريلا "سعاد حسني" من أوائل من قدم هذه  الفكرة في الدراما من خلال مسلسلها "هو وهي" و ضم مجموعة كبيرة من عمالقة الفن في ذلك الوقت، وهو عمل درامي مكون من عدة حلقات منفصلة، تناقش كل حلقة قضية مختلفة من قضايا الرجل والمرأة في قالب كوميدي.

 

ومن أشهر الأعمال القديمة التي قدمت الحلقات المتصلة المنفصلة  الدراما مثل "ساكن قصادي" وهو مسلسل اجتماعي كوميدي مصري، تدور أحداثه في حلقات متصلة منفصلة بين عائلتين .

 

وبمرور الزمن وسيطرة الدراما الطويلة على الدراما والتي كانت أبرز عيوبها "التمطيط، والحشو"، حاول الصناع إعادة هذا القالب لتقديم قضايا إجتماعية تناسب روح العصر.

 


 

دراما بلغة العصر 

 

دائما ما تكون الدراما انعكاس للغة العصر الذي تعيش فيه، وفي عالمنا الحالي أصبحت السرعة تسيطر على نظام حياتنا، فالإنسان الحالي يبحث عن سرعة الاتصال والانتقال والطعام، لذلك وجد هذا النوع من الدراما بيئته المناسبة حتى ينمو وينتشر من جديد.

 

والدراما المتصلة المنفصلة تحكي قصص في شكل خمس أو عشر حلقات ، فكل حكاية وقصة  بأبطال وحكايات مختلفة.

 

ولذلك فإن الحلقات المتصلة المنفصلة قد تجذب فئة الشباب الذي لا يمتلك الصبر  لمشاهدة مسلسل مكون من 30 حلقة بنفس الأبطال .

 

 

السهل الممتنع

 

تبدو كتابة هذه الأعمال ظاهريا أسهل من الطويلة ، لكن في  الحقيقة تحتاج هذه الدراما إلى التكثيف والتمكن لكتب قصة متكاملة في عدد حلقات قليلة.

 

فالمؤلف عمرو محمود ياسين الذي قدم 3 أجزاء من مسلسله الشهير "نصيبي وقسمتك" والذي قدم فيه أنواع مختلفة من الدراما مثل التشويق والرعب والكوميديا، يرى أن كتابة مسلسل مثل و مسلسل "نصيبي وقسمتك" أصعب.

 

وتابع في تصريحات لمصر العربية :"كان  كتابة نصيبي وقسمتك "تحديًّا كبيرًا وأصعب حاجة ممكن مؤلف يقدمها، لأني  بكتب حدوتة مختلفة بفريق عمل جديد كل أسبوع" .

 

تكلفة الانتاج 

 

جذبت هذه النوعية صناع الدراما  في الوقت الحالي لأنها أقل تكلفة، فهي لا تعتمد على النجوم أصحاب الأجر العالي، كما أنها تدعم المؤلفين والمخرجين الشباب ، وتعتمد  هذه المسلسلات على ضيوف الشرف .

 

 

جذب النجوم

 

هذا النجاح الذي حققه النموذج بدأ في جذب النجوم رويدا رويدا، وسنجد ذلك  كان واضحا  "نمرة 2" الذى عرض على منصة شاهد  وحقق نجاحًا جيدًا شارك  في بطولة الحكايات عدد من النجوم منهم "عمرو يوسف، ونيللي كريم".

 

ومن قبله جذب "إلا أنا " عدد من النجمات منهم "ريهام عبد الغفور"، "كندة علوش"، و"درة"، والذي قدم حكايات نسائية تعبر عن مشاكل المرأة وترصد قوتها.

 

 ومسلسل "إلا أنا" مستقلة، ومستوحاة من قصص وأحداث واقعية،وشارك في بطولة المسلسل مجموعة من النجوم، منهم:"أحمد صفوت، محمد علاء، محمد عز، وطارق عبد العزيز، ميدو عادل".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان