رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 مساءً | الأحد 24 يناير 2021 م | 10 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

آخرهم شاكيرا.. هل أجبرت كورونا نجوم الغناء على بيع حقوق أغانيهم؟

آخرهم شاكيرا.. هل أجبرت كورونا نجوم الغناء على بيع حقوق أغانيهم؟

ميديا

نجمة البوب شاكيرا

آخرهم شاكيرا.. هل أجبرت كورونا نجوم الغناء على بيع حقوق أغانيهم؟

كرمة أيمن 14 يناير 2021 09:51

هدّد فيروس كورونا كافة أشكال الحياة على كوكب الأرض، ليجبر العالم على العزل في المنزل وتجنب التجمعات واتباع الاجراءات الوقائية، وامتدت هذا التأثير على الحياة الفنية عامًا، وشمل الساحة الغنائية.
 

وفي ظل توقفت الحفلات الغنائية الجماهيرية المباشرة، وانخفاض إيرادات حفلات الغناء، أجبر فيروس كورونا عدد من نجوم الغناء العالميين على بيع حقوق أغانيهم وألبوماتهم الموسيقية، كوسيلة لتعويض الخسائر التي خلفها "كوفيد 19". 

شاكيرا.. الأحدث
 
أقدمت نجمة البوب الكولومبية شاكيرا، على بيع حقوق أغانيها البالغ عددها 145 أغنية، بإبرام صفقة مع شركة "هيجنوسيس سونج فاند" المسجلة في بورصة لندن، وباعت أكثر من 80 مليون تسجيل.
 

وأشاد ميرك ميركورياديس مؤسس الشركة بالصفقة مع شاكيرا، واصفا إياها بأنها "ملكة الموسيقى اللاتينية".
 

وعن بيع حقوق أغانيها، قالت نجمة البوب: "عندما كنت في الثامنة من عمري، قبل أن أمارس الغناء بفترة طويلة، كنت أكتب لأجد معنى للعالم".
 

وأضافت شاكيرا: "كل أغنية تعكس ما كنت عليه وقت كتابتها، لكن بمجرد أن تخرج الأغنية إلى العالم، فهي لا تكون ملكا لي وحدي بل لكل من يقدرونها".

واختتمت: "أعلم أن هيجنوسيس ستكون بيتا عظيما لأغنياتي".


يشار إلى أن، انتعاش البث الموسيقي الإلكتروني، الذي أعاد الكثير من الأغاني القديمة إلى موقع الصدارة هذه الأيام، عزز من قيمة الاستثمار في هذا المجال.

وقال بنك الاستثمار جيه.بي مورجان، إن هيجنوسيس تمثل استثمارا جذابا نظرا لإيراداتها في الأجل الطويل بسبب قوانين حقوق الملكية الفكرية.
 

وحصلت شاكيرا، ثلاث مرات على جائزة غرامي، ولديها قائمة متابعين ضخمة على منصتي البث الموسيقي سبوتيفاي ويوتيوب.

وأطلقت شاكيرا، مؤخرًا أغنية " GIRL LIKE ME " مع فريق الهيب هوب الشهير Black Eyed Peas .

 

الأغنية تم إطلاقها عبر قناة Black Eyed Peas الرسمية عبر موقع يوتيوب وقد حققت أكثر من 172 مليون مشاهدة منذ طرحها في 4 ديسمبر 2020. 

 

ظهرت شاكيرا البالغة من العمر 43 عاماً في الكليب مفعمة بالحيوية والنشاط، حيث بدت متألقة متحدية الزمن وهي تستعرض رشاقتها وجاذبيتها.

 

بوب ديلان.. الصفقة الأضخم
 

باع الموسيقى الشهير بوب ديلان الحاصل على  جائزة نوبل فى الأدب،  كتالوجه الكامل المكون من 600 أغنية، فى أكبر صفقة لنشر الموسيقى منذ عقود، في حين لم يتم الكشف عن شروط الصفقة.

وساهمت شعبية بوب ديلان، في جعلته واحدًا من أكثر مبيعات نشر الموسيقى المربحة على الإطلاق، حيث ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن قيمة الصفقة وصلت إلى 300 مليون دولار.
 

باع بوب ديلان، أكثر من 125 مليون تسجيل فى جميع أنحاء العالم.
 

وصفت Universal أكبر شركة موسيقى في العالم، أن الصفقة تعد أهم اتفاقية لنشر الموسيقى في هذا القرن وواحدة من أهم الاتفاقيات على الإطلاق.
 

قال السير لوسيان جرينج ، الرئيس التنفيذي لشركة يونيفرسال ميوزيك: "ليس سراً أن فن كتابة الأغانى هو المفتاح الأساسي لكل الموسيقى الرائعة، كما أنه ليس سرًا أن بوب هو أحد أعظم من مارس هذا الفن."
 

وأضاف: "أغانيه رائعة ومؤثرة، ملهمة وجميلة، ثاقبة واستفزازية، أغانيه خالدة، سواء كتبت منذ أكثر من نصف قرن أو بالأمس".
 

وتابع: "ليس من قبيل المبالغة أن نقول إن مجموعة أعماله الضخمة قد استحوذت على حب وإعجاب مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم".
 

يشار إلى أن، المسيرة الفنية لـ"بوب ديلان" امتدت على مدى 6 عقود، وأهلته أعماله ليكون أول كاتب أغانى يحصل على جائزة نوبل فى الأدب فى عام 2016.

وتحظى أغاني ديلان، حتى يومنا هذا بشعبية كبيرة، حيث تم تسجيلها أكثر من 6000 مرة من قبل عشرات الفنانين، بما في ذلك Adele ، Guns N 'Roses ، Bob Marley ، U2 ،  Stevie Wonder.

أنتج ديلان، أكثر من 50 ألبومًا ويستمر في القيام بجولة، حيث قدم حوالي 100 حفلة موسيقية سنويًا.


 

نيل يونغ
 

باع المغني الأميركي الكندي، نيل يونغ، 50 في المائة من حقوق أعماله إلى صندوق الاستثمار "هيبجنوسيس".
 

وكشفت "بي بي سي" أن قيمة الصفقة التي تشمل 1180 مقطوعة ليونغ (75 عامًا) تبلغ 150 مليون دولار أميركي، وهو رقم لم يؤكده "هيبغنوسيس".



يذكر أن، ميرك ميركورياديس، المدير السابق لأعمال عدد من عمالقة الموسيقى المشهورين كإلتون جون وآيرون ميدن، أسّس "هيبجنوسيس" مطلع عام 2018، وطرحت أسهم الصندوق في بورصة لندن في العام نفسه.

وتمكن هذا الصندوق المتخصص في الاستحواذ على الحقوق من جمع 625 مليون جنيه إسترليني - نحو 850 مليون دولار أميركي- حتى الآن من المستثمرين، بحسب موقعه الرسمي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان