رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 مساءً | الأحد 24 يناير 2021 م | 10 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

كورونا يهاجم مفيد فوزي.. صاحب «حديث المدينة» ومحاور رجال السلطة

كورونا يهاجم مفيد فوزي.. صاحب «حديث المدينة» ومحاور رجال السلطة

ميديا

كورونا يهاجم مفيد فوزي

كورونا يهاجم مفيد فوزي.. صاحب «حديث المدينة» ومحاور رجال السلطة

محمد الوكيل 12 يناير 2021 11:38

أصيب الإعلامي مفيد فوزي، بفيروس كورونا المستجد، وأعلنت نجلته حنان، استقرار حالته الصحية، مؤكدة أنه أجرى مسحة أكدت إصابته بالفيروس منذ أسبوعين، وأنه ملتزم بالبروتوكول العلاجي الذي نصحه به الطبيب المعالج.

 

وولد مفيد فوزي يوم 19 يونيو عام 1933 م، بمحافظة بني سويف، وشجعته والدته السيدة مريم فرج وكانت ربة منزل على تنمية موهبته الصحفية منذ الصغر.

 

وتخرج مفيد فوزي، من كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م، وتزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو عام 1968م، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي.

 

واستطاع مفيد فوزي، خوض غمار عالم الصحافة والتلفزيون بتحقيقاته المتنوعة، وحواراته الناجحة مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي.

 

ويُعد أول من قدم فكرة "تلفزة الصحافة" أو "تصحيف التلفزيون" والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التلفزيونية على شاشة التلفزيون.

 

وتتلمذ مفيد فوزي على يد الكاتب الكبير أحمد بهاء الدين في بداية مشواره الصحفي بمجلة "صباح الخير"، وعمل بالعديد من المجلات والصحف من أهمها، مجلة الإذاعة والتلفزيون، أخبار اليوم، روز اليوسف، صباح الخير، المصري اليوم، العالم اليوم، وغيرها.

وساهم فوزي في إعداد الكثير من البرامج الإذاعية أهمها: "فوازير رمضان" مع آمال فهمي لمدة 10 سنوات، "أوافق.. أمتنع" تقديم سناء منصور، "فنجان شاي" تقديم سامية صادق، كما قدم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، منها: "ضيف في ليلة صيف"، "خواطر على الهوا"، كما شارك في برنامج "ألوان" مع مديحه نجيب، "أين هم الآن"، "نجوم الشر".

 

وتميز مفيد فوزي، بالعديد من الحوارات السياسية، ومن أهمها محاورته الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك 4 مرات، كما يُعد من المحاورين القلائل الذين أجروا حوارات مع وزراء الداخلية بداية من: حسن أبو باشا، وأحمد رشدي، وزكي بدر، حسن الألفي، وحتى حبيب العادلي، كما حاور العديد من رؤساء الوزارات في مصر، مثل: عاطف عبيد، كمال حسن علي، وعلي لطفي، وكمال الجنزوري، وأحمد نظيف.

 

واقترن اسمه ببرنامج "حديث المدينة" الذي بدأه في 13 مارس عام 1998م بترشيح من صفوت الشريف وزير الإعلام آنذاك، وذلك لمواكبة فكرة برنامج ناجح في لندن بعنوان "Talk of the town"، ويعد "حديث المدينة" من أوائل البرامج التي خرجت فيها كاميرات التليفزيون إلى الشارع المصري.

 

وأصدرمفيد فوزي الكثير من الكتب ومن أهمها: "كندا حلم المهاجرين"، "جواز سفر إنسان.. رحلات صحفية"، "نادية عابد.. مجموعة مقالات"، "حوار مع سعاد الصباح"، "أطول قصيدة اعتراف مع نزار قباني"، "هيكل الآخر"، "أسماء لامعة"، "رومانسيات في زمن الجفاف"، "صديقي الموعود بالعذاب والنجاح.. عن قصة حياة العندليب"، "الغالي بطرس غالي"، "كلام مفيد"، "هؤلاء حاورتهم"، "نصيبي من الحياة.. مذكرات" عام 2013م.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان