رئيس التحرير: عادل صبري 04:40 صباحاً | الاثنين 29 نوفمبر 2021 م | 23 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| في 2020.. المنصات الرقمية تنعش سوق الدراما

فيديو| في 2020.. المنصات الرقمية تنعش سوق الدراما

ميديا

المنصات الرقمية تنافس في عالم الدراما

فيديو| في 2020.. المنصات الرقمية تنعش سوق الدراما

كرمة أيمن 23 ديسمبر 2020 23:50

ارتفعت أسهم المنصات العالمية في الآونة الأخيرة بعدما استطاعت جذب قطاع كبير من الجمهور وخاصة من الشباب، وعلى رأس تلك المنصات "نتفليكس" وأبل، ودخلت في المنافسة "شاهد ViP  "، و"Watch it"، و"فيو Viu".  


وفي زمن الكورونا، وتحديدًا عام 2020، أثرت تلك الجائحة على الفن بمختلف مساراته، لتصبح المنصات الإلكترونية منافسًا قويًا للفضائيات فى جذب الدراما وصناعها، ويصنع محتوى خصيصًا للمنصات التي أصبحت لتقدم نوعا جديدا من الأعمال ذات الـ 7 أو الـ 10 حلقات.

 

ورغم اخفاق المنصات الرقمية في مصر في تحقيق نجاح على المستوى السينمائي، فإن اختلف الأمر مع الدراما حيث انعشت سوق المسلسلات، واستقطبت الجمهور رغم وجود مقابل مادي للمشاهدة، لكن كثرة الأعمال وتنوعها كان عنصر جذاب وفعال، كما أن مواكبة التغيير الذي يحدث على مستوى العالم وتغيير الاستراتيجية بما يتوافق مع مطلبات العصر كان له تأثيره الإيجابي.


وفي المجال الدرامي، أثير تساؤل بقوة هل تحل المنصات الرقمية محل الفضائيات؟ ويشير الواقع الفعلي في الساحة الفنية إلى أن المنصات الرقمية استطاعت أن تستحوذ على مكان لها على عرش الدراما، لكن يظل للفضائيات جمهورها ولمشاهدة المسلسلات على التلفاز مع العائلة طعم خاص.


والدليل على احتفاظ مكانة القنوات الفضائية بمكانتها وإنها الطرف الأقوى حتى الآن، يتمثل في لجوء المنصات الإلكترونية، إلى الإعلانات التليفزيونية بشكل مكثف لجذب الجمهور إلى محتواها المعروض عبر الإنترنت.


وفي البداية، كانت تعرض الأعمال على الفضائيات ثم تتاح للمشاهدة في أي وقت عبر المنصات الرقمية، لكن مع مرور الوقت تبدلت الأحوال ليحدث العكس، وبات المسلسلات تصنع  للعرض على المنصات في البداية ثم تعرض على الفضائيات فيما بعد.

 

تعد المنصات الرقمية الحديثة مثل شاهد ونتفلكيس وواتش إت وغيرها حاليا، وسيلة مختلفة لعرض الأعمال الفنية الجديدة للجمهور بعيدا عن شاشات القنوات الفضائية .

 

لكن بعد ذلك تطور الأمر، لتشتد المنافسة بين المنصات الرقمية بعضها البعض، بهدف جذب النجوم إليها للتعاقد على أعمال جديدة تتنوع ما بين الأكشن والكوميدي والرعب، فاتجهت منصة " watch it " لصنع محتوى خاص بها، كما شهد عام 2020 دخول شبكة "نتفليكس" للمنافسة ليخرج أول عمل مصري بتوقيعها وهو مسلسل "ما وراء الطبيعة" الذي لاقى نجاحًا كبيرًا وتصدر مواقع التواصل الاجتماعي لأكثر من 7 أيام.

 

وتستقطب شبكة نتفليكس، جمهورًا ذات توجهات وثقافات مختلفة، حيث يقبل عليها الجمهور المصري والعربي لما تتضمنه من محتوى سواء درامي أو سينمائي من مختلف أنحاء العالم بما يرضي العديد من الأذواق.

 

ونافست المنصات خلال 2020، بهذه الأعمال:

 


ما وراء الطبيعة.. نتفليكس

 

"مسلسل ما وراء الطبيعة" عمل درامي قائم على الرعب والإثارة، قصته من مستوحاه من روايات الدكتور الراحل أحمد خالد توفيق التي تحمل نفي الاسم، ومن بطولة أحمد أمين ورزان جمال، وإخراج عمرو سلامة وإنتاج نتفليكس.

 

وتدور أحداث المسلسل في فترة الستينيات من القرن الماضي، حيث يعيش رفعت إسماعيل استاذ أمراض الدم في عالم ملئ بالقصص الخارقة للطبيعة وبعض الأحداث الغريبة وشاركته في مغامراته زميلته ماجي، وعرض المسلسل على نتفليكس نوفمبر الماضي.


 

watch it.. نصيب الأسد

 

شديد الخطورة

الموسم الأول منه من 7 حلقات، تأليف محمد سيد بشير، وإخراج حسام على، ويشارك فى بطولته كل من رياض الخولى، هادى الجيار، محمود حجازى، ناهد رشدى، حمزة العيلى، حسنى شتا، وخالد كمال. ويتناول قضية الهاكرز وخطورتهم على الأمن القومى.

 

 اسعاف يونس

أطلقت منصة watch It ، هذا المسلسل الكوميدي الشبابي، للفنان محمد أنور، ويقدم خلاله قصة طبيب شاب منطوي ويعاني من قلة المرضى في عيادته ويتعرض للديون فيقوم بابتكار تطبيق على الموبايل للذهاب إلى منازل المرضى ومع كل حالة تحدث له مشكلات ومواقف كوميدية من خلال أزمة جديدة يسعى لحلها في الوقت الذي يسعى فيه للوصول إلى حبيبته التي تجسدها الفنانة سارة سلامة والتي تجسد دور ساحرة بينما لا يعير انتباها بالطبيبة جارته التي تحبه وتحاول إرضائه دائما.

 

شاهد.. ومسلسلات أكثر جرأة
 

نمرة 2

حقق مسلسل "نمرة 2" الذى عرض على منصة شاهد نجاحًا جيدًا مع بداية عرض أولى حلقاته، وهو أحد المسلسلات الاستثنائية، حيث شارك فى إخراجه عدد كبير من المخرجين وكوكبة من النجوم، وشارك كل فريق عمل فى تقديم حلقة منفصلة تشبه الفيلم السينمائى.

 

مسلسل ليه لأ

قامت ببطولة المسلسل الفنانة أمينة خليل، وتدور أحداثه حول رغبة فتاة في الاستقلال عن عائلتها وهذا يدفعها لترك زفافها أمام الجميع والهروب والعيش في منزل مستقل والاشتراك في مسابقة للفوز بمنحة دراسية.

 

الانسة فرح

كذلك عرضت المنصة مسلسل الآنسة فرح 2 بطولة الفنانة الشابة أسماء أبو اليزيد، وتشاركها فيه رانيا يوسف أيضا وتامر فرج وغيرهما، ويتناول موضوع جرئ يتمثل في انجاب فتاة من دون زواج. 

 

الحرامي

عرض على منصة شاهد مسلسل جديد بعنوان "الحرامي" بطولة الفنان الشاب أحمد داش ويشاركه فيه رانيا يوسف وبيومي فؤاد ومدة الحلقة لا تتجاوز ربع ساعة تقريبا، وحقق مشاهدات عالية.

 

 

محاولات "فيو" للمنافسة

 

وتنافس منصة "فيو" في جذب الجمهور من خلال إنتاج أعمال درامية كان منها في العام الماضي مسلسل "زودياك" المأخوذ عن رواية للكاتب أحمد خالد توفيق، وتحاول من خلال مسلسلها الجديد "وادي الجن" وهو من إنتاجها لفت الانتباه إلى أعمالها.

مسلسل "وادي الجن" من إنتاج منصة “فيو” الإلكترونية، وإخراج حسام الجوهري، وتأليف محمد هشام عبية، ويشارك في بطولته يوسف عثمان وليلى أحمد زاهر، صالح عبد النبي، إلى جانب كل من خالد كمال، وريهام سعيد، ومحسن منصور، ورؤى شنوحة، وهنا داود، وحسن مالك، وسينتيا خليفة، وعبدالرحمن اليماني، وفراس سعيد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان