رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | الأحد 17 يناير 2021 م | 03 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

«حكايات لها معنى».. 70 قصة تجمع بين المتعة والفائدة للمفكر بشير يوسف

«حكايات لها معنى».. 70 قصة تجمع بين المتعة والفائدة للمفكر بشير يوسف

ميديا

غلاف كتاب «حكايات لها معنى»

«حكايات لها معنى».. 70 قصة تجمع بين المتعة والفائدة للمفكر بشير يوسف

كرمة أيمن 01 ديسمبر 2020 20:19

بحكايات تراثية وقصص حديثة، يأخذ المفكر والأديب الدكتور بشير عبدالواحد يوسف، القارئ في جولة للتعرف على الثقافات المختلفة في كتابه الجديد "حكايات لها معنى".
 

يجمع كتاب "حكايات لها معنى"، الصادر حديثًا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، نحو 70 حكاية تراثية وحديثة، روعي فيها دقة الاختيار لتكون غذاءً أدبيًا خفيفًا مفيدًا تتقبله الأذواق على اختلاف ثقافاتهم.
 

وعن محتوى الكتاب، يشير المؤلف إلى أنها حكايات تجمع بين المتعة والفائدة، لا تخلو من موعظة حسنة، وحكمة بليغة مؤثرة، حكايات طريفة للكبار والصغار؛ صغيرة في حجمها، لكنها كبيرة في معناها.

واستوحى الأديب بشير يوسف، حكايات الكتاب من واقع الحياة، وجمعها من التراث العالمي، ومن قراءته، ومن خلال رحلاته المتعددة إلى كثير من دول العالم.

لم يجمع بين هذه الحكايات وحدة الموضوع، فقد جمعت بينها وحدة الغرض، وشرف الغاية، وجمال الهدف، وعموم النفع، وبساطة الأسلوب.

"حكايات لها معنى"، التعاون الثامن خلال خمس سنوات بين المؤلف ومؤسسة شمس للنشر والإعلام، بعد أربع روايات، هي: " الحب الحقيقي"، و"رضاب"، و"الفريضة"، و"يا ناردين هذه هي الحياة"، إلى جانب 3 كتب، هم: "حكايات صغيرة.. من حكايات الشعوب"، "الصابئة المندائيون بين الإنصاف والإجحاف"، و"الصابئة المندائيون.. دائرة معلومات موجزة".
 

المفكر الدكتور بشير عبدالواحد يوسف، أديب عراقي ، مقيم حاليًا في السويد، ولِد في مدينة العمارة (محافظة ميسان) في 12 أغسطس  1943، وانتقل مع عائلته في نفس العام إلى مدينة البصرة وأكمل دراسته الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية في مدارسها، وحصل على بكالوريوس هندسة طيران، ودكتوراه علوم سياسية، ودكتوراه دراسات مندائية "أديان مقارنة".
 

صدر له عدة كتب علمية وفكرية وأدبية، منها: "بناء هيكل الطائرات ومنظوماته"، "رئيس اللجنة المشرفة على ترجمة الكتاب المقدس لطائفة الصابئة المندائيين "الكنز العظيم".

 

   

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان