رئيس التحرير: عادل صبري 06:50 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

سامية جمال.. رشدي أباظة ليس حب عمرها وتمنت الزواج من الملك فاروق

سامية جمال.. رشدي أباظة ليس حب عمرها وتمنت الزواج من الملك فاروق

ميديا

سامية جمال ورشدي أباظة

سامية جمال.. رشدي أباظة ليس حب عمرها وتمنت الزواج من الملك فاروق

محمد الوكيل 01 ديسمبر 2020 13:35

يصادف اليوم الثلاثاء، ذكرى وفاة الفنانة سامية جمال، حيث رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 1 ديسمبر عام 1994، تاركة إرثًا فنيًا ضخمًا، يشاهده الجمهور حتى الآن.

 

واسم سامية جمال الحقيقي، "زينب خليل إبراهيم محفوظ"، وولدت عام 1924 في محافظة بني سويف، وبدأت مشوارها الفني مع فرقة "بديعة مصابني".

 

وبدأت سامية جمال مشوارها الفني مع فريد الأطرش، وقدم الثنائي أعمالاً ناجحة كما وقعت سامية جمال في حب فريد الأطرش منذ لقائهما للمرة الأولى وانتشرت شائعات من الصحف حول قصة حبهما، ولكن وضع فريد الأطرش حدا لهذه الشائعات ورفض الزواج منها وتوفي دون زواج.

 

وتزوج والد سامية جمال بعد رحيل والدتها ووقع اختياره على سيدة قاسية القلب فعاملت الطفلة الصغيرة بسوء وأحالتها إلى خادمة لها، هذه الحياة جعلت الطفلة تشعر بالغربة لذا فكرت في الهروب من المنزل.

 

وعندما بلغت من العمر 16 سنة سافرت إلى القاهرة، وكانت تعشق الرقص وتتمنى أن تعمل في فرقة كبيرة، لذا اتجهت إلى فرقة "بديعة مصابني" والتي أعجبت بها وبحركاتها التي تشبه الفراشة، وسمحت لها أن تقدم عروضا استعراضية .

 

ومن مسرح بديعة مصابني عرفها منتجو السينما، وفي عام 1943 تمت الاستعانة بها في عدد من الأفلام الاستعراضية، وذاعت شهرتها لأنها لم تقلد أحدا ومزجت بين الرقص الشرقي والغربي، وبعد عدد من التجارب بدأت تخطو نحو عالم التمثيل بشكل جاد، وقدمت مع فريد الأطرش عددًا من الأفلام الشهيرة  مثل "عفريتة هانم" و"حبيب العمر".

 

وتزوجت سامية جمال من الفنان رشدي أباظة لمدة 17 سنة، لكنه ذهب إلى لبنان وتزوج من صديقتها صباح، في زيجة غريبة أتت صدفة، دون تخطيط مسبق، ولم تتحمل سامية جمال الصدمة، وطلبت الطلاق من رشدي أباظة، إلا أنه رفض في البداية بسبب حبه لها، لكن مع إصرار سامية جمال وافق رشدي أباظة على الطلاق، لتنتهي قصة حب دامت أكثر من 17 سنة.

 

وتزوجت سامية جمال في بداية حياتها الفنية، من شاب أمريكي يدعى "عبد الله كينج"، بعدما أشهر إسلامه من أجلها، ثم اكتشفت أنه يستغلها ماديًا وأن مشاعره زائفة فانفصلت عنه.

 

وسبق أن قالت خلال لقائها مع الإعلامي طارق حبيب أن حب عمرها هو الفنان فريد الأطرش، رغم اعتقاد الكثيرين أن حب عمرها هو الفنان رشدي أباظة، وأضافت أن حالة الحب بينها وبين فريد الأطرش كانت واضحة لكل من عرفهما.

 

وأوضحت أنها كانت تتمنى الزواج أيضًا فى بداية حياتها من الملك فاروق حيث أصبحت راقصة القصر في هذا الوقت، وشاهدها الملك فاروق في أحد المحلات مع فريد الأطرش وأُعجب بها وأُطلق عليها اسم راقصة مصر الرسمية في هذا الوقت، ولكن زواج الملك فاروق من الملكة ناريمان بدد حلمها.

 

وبيّنت أنها كانت دائمة الحرص على رشاقتها، مما جعلها تتجنب تناول الكثير من الطعام، وتكتفي بالخضروات والزبادي، الأمر الذي أسفر عن إصابتها بأنيميا شديدة، تسببت في تعرضها لهبوط حاد في نسبة الهيموجلوبين بالدم.

 

ونصحها الأطباء بالابتعاد عن النظام الغذائي القاسي الذي تتبعه، ولكنها رفضت إلى أن أصيبت بجلطة في الوريد المغذي للأمعاء، تسببت في إصابة جزء كبيرة منها بالغرغرينا، فخضعت لعملية جراحية لاستئصال الأمعاء، ولم تتحسن حالتها وبدأت تفقد الوعي تدريجيًا حتى توفيت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان