رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

 التداول الحلال وشروط الحساب الإسلامي

 التداول الحلال وشروط الحساب الإسلامي

ميديا

التداول الحلال

 التداول الحلال وشروط الحساب الإسلامي

متابعات 29 نوفمبر 2020 22:32

 

التداول الحلال، إحدى مجالات التداول التي يبحث عنها شريحة كبيرة من المتداولين والتي تتناسب مع معايير وقواعد الشريعة الإسلامية، وتعد تجارة الفوركس الحلال، والمعروفة باسم تجارة الفوركس الإسلامية، هي قطاع ضخم وقوي في السوق يستهدف عدد كبير من المتداولين ممن يتبعون العقيدة الإسلامية، وسوف نستعرض في النقاط التالية المزيد من المعلومات، حول التداول الحلال، وشروط الحساب الاسلامي، وكذلك كيفية العثور علىافضل شركة تداول اسلامية من بين كل الشركات الكبرى التي تعمل بهذا المجال.

 

مفهوم التداول الحلال؟

من المعروف أن هناك الكثير من الغموض الذي يحيط بمفهوم تداول الفوركس الحلال، ويتساءل الكثير عما إذا كان موجودا، وكيف يتم وماهي الشروط، وهل توجد حسابات تداول حلال أم إسلامية؟، وما هي تجارة الحلال؟، وفي حقيقة الأمر هذا النوع من التداول بالفعل موجود وله قواعد وشروط.

 

وتعتبر ممارسة إقراض المال في الدين الإسلامي حرام، خاصة عندما يقرض بفائدة عالية (ربوية)، وهو أمر غير أخلاقي في الإسلام، ولكن عندما يتعلق الأمر بتداول الفوركس، فإن المشكلة هي أن مصطلح الربا يأخذ شكلًا أوسع بكثير، والذي يتعارض بعد ذلك مع ما يسمح به الإسلام.

 

وللتغلب على هذا وللتأكد من الالتزام بقواعد الإسلام، يحتاج المتداولين إلى ممارسة أسلوب تداول فوركس حلال، ومع القليل من التفكير الإبداعي، توصل وسطاء وتجار الفوركس الإسلاميين، باستخدام حسابات فوركس الاسلامية، الى ان يجعلون تداولها مربحا عن طريق كسب العمولات وتلقيها بناءً على تداولها ومن خلال ممارسة التداول الفوري الذي يلغي مدفوعات الفوائد الليلية.

 

أفضل شركة تداول إسلامية

نظرا لشعبية التداول الإسلامي، وزيادة الإقبال على الاستثمار في التداول في البلدان العربية في السنوات الأخيرة، أضافت العديد من شركات التداول الكبرى خدمة التداول الإسلامي إلى عروضها ومنصاتها المختلفة.

 

وأصبح العثور على افضل شركة تداول إسلامية ليس أمرًا صعبًا على الإطلاق، فقد أصبح أحد الخيرات الأساسية التي يمكن التمتع بها منذ اللحظة الأولى لفتح حساب التداول.

 

 هناك عدد كبير من شركات التداول الحلال التي ظهرت في السنوات الاخيرة نظرا لشعبية التداول الإسلامي، وتضم قائمة أفضل شركة تداول إسلامية مجموعة كبيرة من الشركات مثل:

شركة Q8Trade، وشركة AVATrade، و شركة شركة ICM، وشركة adss.

 

ما هو الحساب الإسلامي ؟

ازدهرت شعبية التداول الحلال في صناعة الفوركس، ونظرا لأن التجار المسلمين كانوا قلقين بشأن كيفية تأثير تداولها على عقيدتهم، لجأوا لاختيار ما يسمى بحساب التداول الإسلامي، أو حساب بدون مبادلة، ومع هذه الحسابات، لا توجد رسوم على المقايضة ولا توجد أيضًا رسوم على فائدة التداول الليلي لتلك الصفقات التي سيحتفظ بها المتداول.

ويجب على المتداولين الذين يستخدمون هذه الحسابات أن يضعوا في اعتبارهم أنه ستظل هناك رسوم إدارية مفروضة على حسابهم على المراكز المفتوحة.

 

 ماهي شروط الحساب الاسلامي؟

حساب التداول الإسلامي سهل الإعداد، و يمكن إنشاء العديد منها في 3 خطوات سهلة:

أولًا لابد من إيجاد وسيط إسلامي أو منصة تداول تدعم هذا النوع من الحسابات، ويمكنك بعد ذلك إنشاء حساب فوركس والتحقق من أنه يخصك بالفعل، من خلال تقديم جميع الوثائق اللازمة.

 

وستكون الخطوة التالية هي تمويل حسابك وبمجرد الانتهاء من ذلك، ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على حساب إسلامي، وعادة ما تتم الموافقة على طلب مثل هذا الحساب في غضون يوم أو يومين من تقديم الطلب.

 

ومن خلال حسابات التداول الحلال، أو الحساب الاسلامي، يمكن للمسلمين الاستفادة من تداول الفوركس مع الالتزام بالشريعة الإسلامية، ولا يجوز لحسابات التداول الحلال فرض رسوم تبييت أو مقايضة الفوائد في سوق الفوركس.

 

وقد تحتاج المراكز المفتوحة إلى فرض بعض الرسوم الإدارية، وفهم تجارة الفوركس الحلال ، يصبح من الضروري فهم مبادئ التمويل في ضوء الإسلام، فعلى عكس التمويل التقليدي (لدافع الإيرادات)، يعتمد التمويل الإسلامي على الاعتبارات والأهداف الأخلاقية، وهناك مبدآن أساسيان للتمويل الإسلامي، وهما كما يلي:

فلسفة تقاسم المخاطر بين المقترض والمقرض، والحصول على الفائدة يعد بمكافأة للمقرضين ويتحمل المقترضون المخاطر.

 

ويجب أن يعزز النشاط النقدي النشاط الاقتصادي والاجتماعي، والهدف الرئيسي من التمويل في الإسلام يتعلق بتعزيز السعادة في الحياة الدنيوية، وأن يصبح التمويل جزء لا يتجزأ من المجتمع والحياة، وبناءً على ذلك، فإن التمويل الإسلامي يشجع على الحياد الاجتماعي والاقتصادي.

 

مجالات التداول الحلال

بصفتك متداول إسلامي، ستتمكن من الوصول إلى جميع الأسواق الكبيرة التي يتردد عليها التجار الآخرون، وهذا يعني أنك سوف تكون المجالات مفتوحة أمامك لتداول الفوركس، وعقود الفروقات على الأسهم والعقود مقابل الفروقات على المؤشرات، والعقود مقابل الفروقات على السلع.

 

وبالنسبة للمتداول الإسلامي، هناك العديد من الطرق المثيرة التي يمكنهم اتباعها في تجارته، مثل المضاربة والتداول اليومي والتداول المتأرجح كلها احتمالات.

ويتمتع المتداولين الإسلاميين بميزة تتمثل في أنه يمكنهم ترك صفقات طويلة مفتوحة لفترة طويلة دون دفع الغرامات، والتي يمكن أن تتضمن مخاطر تقليل الأرباح، وسيكون التجار أيضًا لديهم ميزة اخرى، وهي أنه يمكنهم بسهولة تجنب التكاليف المتعلقة بإجراء المقايضة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان