رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 مساءً | الاثنين 23 نوفمبر 2020 م | 07 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

عيد ميلاد فيروز الـ85.. محطات في حياة «جارة القمر» وهكذا دخلت الفن

عيد ميلاد فيروز الـ85.. محطات في حياة «جارة القمر» وهكذا دخلت الفن

ميديا

عيد ميلاد فيروز الـ85.. محطات في حياة «جارة القمر» وهكذا دخلت الفن

عيد ميلاد فيروز الـ85.. محطات في حياة «جارة القمر» وهكذا دخلت الفن

محمد الوكيل 21 نوفمبر 2020 12:42

يصادف اليوم السبت، 21 نوفمبر، عيد ميلاد الفنانة اللبنانية فيروز الـ85، التي تُعد واحدة من عمالقة الفن في لبنان، وهي من مواليد مثل هذا اليوم عام 1935.

 

وولدت فيروز في جبل الأرز فى لبنان يوم 21 نوفمبر عام 1935 لوالديها وديع حداد وليزا البستانى، ونشأت في حي زقاق البلاط في بيروت، حيث كان والدها يعمل في محل طباعة صغير، ودرست في مدرسة القديس جوزيف في بيروت، حتى اضطر والدها لنقلها إلى مدرسة عامة خلال فترة الحرب العالمية الثانية، ومنذ صغرها كانت تحب أن تغني أغاني أسمهان وليلى مراد.

 

وصرحت فيروز في لقاء تليفزيوني نادر لها أنها دخلت مجال الفن عن طريق مدرستها قائلة: "كنت ألقي الأناشيد في المدرسة ولفت انتباه أستاذ في معهد الموسيقي ونصحني أن آخذ دروسا في الموسيقي وبعدها بفترة عملت "كارول" لمدة طويلة بالإذاعة اللبنانية".

 

وكانت انطلاقة فيروز الحقيقة عام 1952، عندما بدأت الغناء بألحان الموسيقار عاصي الرحباني الذي تزوجت منه بعد هذا التاريخ بثلاث سنوات، وأنجبت منه أربعة أطفال.

 

وقدمت فيروز مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه منصور الرحباني، المعروفين بالأخوين رحباني، العديد من الأوبريهات والأغاني التي يصل عددها إلى 800 أغنية، وآخر أعمالها ألبوم "ببالي" عام 2017.

 

ولفيروز تاريخ فني ممتد وشامل حيث استطاعت تقديم كل الألوان الفنية، لنجد أنفسنا أمام مدرسة فنية تضم أكثر من 800 أغنية، و3 أفلام و400 ألبومات غنائية، بالإضافة إلى المسرحيات الموسيقية، كما تعاملت مع كبار الملحنين في الوطن العربي مثل فيلمون وهبي، ومحمد عبد الوهاب.

 

وتأثر بالمطربة فيروز عدد كبير من النجوم، ومنهم ماجدة الرومي وكاظم الساهر وأنغام ونوال الكويتية، ومنح جمهورها عددا من الألقاب أبرزها جارة القمر واردة لبنان وعصفورة الشرق وسفيرتنا إلى النجوم.

 

وكان الرئيس الفرنسي ماكرون قد منح السيدة فيروز وسام جوقة الشرف الفرنسي، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا انشأه نابليون بونابرت عام 1802.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان