رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 صباحاً | الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 م | 15 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

«الشيماء» خلد ذكرى «سيد الخلق».. 5 أفلام دينية احتفالًا بالمولد النبوي

«الشيماء» خلد ذكرى «سيد الخلق».. 5 أفلام دينية احتفالًا بالمولد النبوي

ميديا

أفلام دينية احتفالًا بالمولد النبوي الشريف

«الشيماء» خلد ذكرى «سيد الخلق».. 5 أفلام دينية احتفالًا بالمولد النبوي

كرمة أيمن 28 أكتوبر 2020 23:43

تتسابق القنوات الفضائية في عرض الأفلام الدينية احتفالًا بالمولد النبوي الشريف" target="_blank">المولد النبوي الشريف، الذي تحل ذكراه غدًا 12 ربيع الأول، الموافق 29 أكتوبر. 

 

ورغم أن الرصيد السينمائي من الأفلام الدينية ضعيف، فالسينما المصرية أنتجت 8 أفلام تناولت هجرة الرسول، إلا أنها قادرة على جذب الجمهور لمعرفة تفاصيل هجرة الرسول ومولده وتفاصيل انتشار الإسلام في بقاع الأرض. 

 

ومن الأفلام الدينية، التي تحتفي بمولد "سيد الخلق" وعرض سيرة النبي محمد : "الشيماء، عظماء الإسلام، فجر الإسلام، هجرة الرسول، بلال مؤذن الرسول، رابعة العدوية، ظهور الإسلام، والرسالة"، وتعرض شاشات ماسبيرو منها 3 أفلام فقط بسبب حقوق العرض.

 

فيلم الشيماء 

 

شارك في فيلم "الشيماء" مجموعة كبيرة من الفنانين الكبار مثل أحمد مظهر، سميرة أحمد، توفيق الدقن، عبد الله غيث، أمينة رزق، غسان مطر، محسن سرحان، حسن البارودى، صلاح نظمى، وعزيزة حلمى، وأخرج الفيلم حسام الدين مصطفى.


والشيماء، هي أخت الرسول عليه الصلاة والسلام فى الرضاعة، التى كانت تعيش فى بنى سعد بين أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبد العزيز، وشقيقها عبد الله وتتم الهجرة إلى المدينة المنورة ويتحالف زوجها مع اليهود من بنى قريظة وبنى النضير، لكن الله ينصر محمدًا صلى الله عليه وسلم. 

 

يزداد حقد بيجاد وقد تواطأ مع أبى جهل، وتتقدم الجيوش لفتح مكة ويصاب بيجاد ويهرب ليقلب الأعداء على محمد صلى الله عليه وسلم، فيأمر النبى بإهدار دمه، ويلجأ الجميع إلى الرسول، يطلبون العفو، ويصاب بيجاد بشدة، تذهب الشيماء إلى الرسول وتطلب منه العفو عن زوجها، يستجيب الرسول لطلبها، ويخرج الزوج إلى الجبل، ويعلن إسلامه.
 

 

فيلم هجرة الرسول 

 

فيلم "هجرة الرسول" بطولة ماجدة ويحيى شاهين وإيهاب نافع، وشارك فى تأليفه حسين حلمى المهندس وعبد المنعم شميس، وأخرجه إبراهيم عمارة. 

 

وتناول الفيلم هجرة الرسول ويحكي عن فترة قبل دخول الإسلام، حيث عاشت الجزيرة العربية فى فوضى ووثنية ثم جاء الإسلام فتمت محاربته وهرب المسلمين إلى يثرب.
 

وتدور الأحداث في فترة ما قبل دعوة النبي محمد، حول الراقصة سارة  والتي تكسب من أموال الحجاج الوثنيين، والعبد فارس  والعبدة  حبيبة واللذان يتعرضان لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبي ودعوته، وتتوالى الأحداث.

 

فيلم فجر الاسلام 

 

بطولة الفنان محمود مرسى والفنانة نجوى إبراهيم ويحيى شاهين، والقصة والسيناريو للأديب عبد الحميد جودة السحار، وإخراج صلاح أبو سيف.

 

قصة الفيلم تصورما كان عليه الناس في الجاهلية من إنحلال خلقي وإنحطاط عقلي وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة، وكان من بين من آمن به إبن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذي بدوره راح يدعو قبيلته إلى هذا الدين الجديد، حينها قام صراع بين الجيلين الجديد والقديم، الجيل الذي يتطلع للنهوض بالحق والجيل الذي يتمسك بالقديم الباطل.

 

 

 

فيلم الرسالة

تدور أحداث فيلم "الرسالة" حول ميلاد الإسلام، ومدى المعاناة والإضطهاد والتعذيب الذى تعرض له المسلمون من كفار قريش، والفيلم تم إنتاجه عام 1977.

 

شارك في بطولة فيلم "الرسالة" عبدالله وحمدى غيث، إضافة إلى محمد العربى، منى واصف، سناء جميل، عبد الوارث عسر، أشرف عبدالغفور، محمد توفيق، محمد وفيق.
 

أنتج الفيلم من نسختين واحدة بالعربية وأخرى بالإنجليزية، أنتجه المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد وكانت العربية من بطولة عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب، أما الإنجليزية فمن بطولة أنطوني كوين بنفس الدور، والبطولة النسائية الممثلة السورية منى واصف في دورهند بنت عتبة وأدت الممثلة العالمية أيرين باباس الدور نفسه في النسخة العالمية.

 

 

فيلم من عظماء الإسلام

 

تناول الفيلم قصة حياة الخلفاء الراشدين الـ4، "أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب"، وشكل المجتمع حينها، والأحداث والشخصيات التي أثرت في تاريخ اﻹسلام. 

 

وشارك في بطولته، الفنانون: نادية رشاد وحسن عابدين وأنور إسماعيل، ومن إخراج نيازي مصطفى، وتأليف ظافر الصابوني. 

 

 

ومنذ مئات السنين، أعتاد المصريون الاحتفال بمولد نبي الهدى ورسول الإنسانية محمد - صلى الله عليه وسلم-، الذي تحول مع الوقت إلى مناسبة دينية وظاهرة اجتماعية يقام فيها مجالس الذكر وينشد خلالها قصائد مدح النبي، وتوزع حلوى المولد. 

 

وأجازت دار الإفتاء ومركز الأزهر للفتوى الإلكترونية الاحتفال بالمولد، لأنه من سبل إظهار المحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان