رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 صباحاً | الخميس 03 ديسمبر 2020 م | 17 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

عايدة عبد العزيز.. صدمة أبعدتها عن الفن وأصيبت بالزهايمر

عايدة عبد العزيز.. صدمة أبعدتها عن الفن وأصيبت بالزهايمر

ميديا

عايدة عبد العزيز.. صدمة أبعدتها عن الفن وأصيبت بالزهايمر

في عيد ميلادها

عايدة عبد العزيز.. صدمة أبعدتها عن الفن وأصيبت بالزهايمر

محمد الوكيل 27 أكتوبر 2020 16:02

يصادف اليوم الثلاثاء، عيد ميلاد الفنانة عايدة عبد العزيز الـ٩٠، حيث أنها من مواليد 27 أكتوبر عام 1936 بالقاهرة، وقدمت عددا من الأعمال الهامة في مجال الفن.

 

وحصلت عايدة عبد العزيز على دبلوم المعلمين عام 1956، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت منه في عام 1959، وعملت مدرسة بوزارة التربية والتعليم، ثم مُشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس.

 

وتركت عايدة عبد العزيز التدريس وأصبحت ممثلة بالمسرح القومى وكان أول أعمالها أوبريت "يوم القيامة" عام 1961، وتعرفت خلال دراستها بالمعهد العالى للفنون المسرحية على الفنان والمخرج أحمد عبدالحليم وجمعتهما قصة حب استمرت لمدة عام وانتهت بالزواج.

 

وأنجبت منه "نهال وشريف"، وقضيا معا أحلى سنوات العمر وعاشت معه طيلة حياته لمدة 50 عاما حتى وفاته، وشاركت في أول أفلامها السينمائية عام 1962 بفيلم "صراع الأبطال" أمام كل من شكري سرحان وسميرة أحمد.

 

وفي نفس العام سافرت إلى لندن مع زوجها لاستكمال دراسته العليا في التمثيل والإخراج، وحصلت على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت.

 

وبعد عودتها التحقت بالمسرح وقدمت العديد من المسرحيات على مسرح الدولة منها: "شئ في صدري، الأرض، شجرة الظلم، دنجوان، ثمن الحرية"، وحصلت على جائزة فى التمثيل من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

 

وانقطعت عايدة عبد العزيز عن الفن لسنوات طويلة بسبب سفرها مع زوجها لعمله فى دولة الكويت لمدة 22 عاما، وهو ما جعل البعض يعتقد انها ابتعدت عن الفن.

 

وعلى الرغم من النجاحات الفنية التي حققتها الفنانة عايدة عبدالعزيز خلال مشوارها الفني إلا أنها واجهت العديد من الأزمات بعد وفاة زوجها في عام 2013 حيث تعيش حالة من الحزن الشديد، وأصيبت بحالة اكتئاب فابتعدت عن التمثيل، حتى شجعها الفنان يحيى الفخرانى على المشاركة معه فى مسلسل دهشة عام 2017، وبعدها ابتعدت عن الأضواء مرة أخرى.

 

وفي يناير 2020 أعلن ابنها شريف عن إصابتها بالزهايمر منذ أربعة أعوام، وأنها قد أصيبت بكسر في منطقة الحوض وأضطرت إلى إجراء عملية جراحية منذ عامين.

 

وشاركت عايدة عبد العزيز في عدد من الأعمال التليفزيونية، أبرزها "يوميات ونيس"، "ملكة في المنفى"، "أوراق مصرية"، "الفرار من الحب"، "كعب داير"، "الحفار"، "ضمير أبلة حكمت".

 

ومن أشهر أعمالها المسرحية، "دائرة الطباشير"، "ملك يبحث عن وظيفة"، "النجاة"، "المهاجر"، "لعبة السلطان"، "السيرك الدولي"، "شئ في صدري"، "الأرض، شجرة الظلم"، "دونجووان"، "ثمن الحرية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان