رئيس التحرير: عادل صبري 07:41 مساءً | الجمعة 07 أغسطس 2020 م | 17 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

من زكي قدرة إلى بوحة.. كيف جسّدت السينما شخصية الجزار؟ (صور)

من زكي قدرة إلى بوحة.. كيف جسّدت السينما شخصية الجزار؟ (صور)

ميديا

من زكي قدرة لـ بوحة.. هكذا جسدت السينما شخصية «الجزار» (صور)

من زكي قدرة إلى بوحة.. كيف جسّدت السينما شخصية الجزار؟ (صور)

محمد الوكيل 31 يوليو 2020 12:20

يُعد "الجزار" هو الشخصية الأشهر في عيد الأضحى المبارك، لاسيما أن الجميع يبحث عنه، خلال هذا اليوم، للانتهاء من ذبح الأضحية في الصباح الباكر.

 

وكان لـ"الجزار" حضور مهم وكبير في عدد من الأفلام السينمائية، حيث جسّد هذه الشخصية العديد من النجوم، مثل الفنان صلاح نظمي، والفنان عادل أدهم، والفنان محمد سعد.

 

"ادبح يا زكي قدرة.. يدبح زكي قدرة... اسلخ يا زكي قدرة يسلخ زكي قدرة".. تُعد هذه الجملة الأكثر شهرة في فيلم "المدبح" التي كانت على لسان الفنان الراحل عادل أدهم، والذي لعب دور الجزار "زكي" أحد العمال في المدبح.

وقدم صلاح نظمي دور "حلاوة العنتبلي" الجزار الذي يرفع أسعار اللحوم ويتم القبض عليه أكثر من مرة، في فيلم "على باب الوزير" بطولة عادل إمام ويسرا وسعيد صالح.

أما الفنان عدلي كاسب، فقدم شخصية الجزار الشرير في فيلم "السفيرة عزيزة" بطولة سعاد حسني، وشكري سرحان، حيث قدم دور جزار شرير، يرفع أسعار اللحوم، ويفرض سطوته على أهل الحارة، ويسرق حقوق شقيقته التي رفض إعطاءها ميراثها الشرعي.

وفي فيلم "بوحة" جسد محمد سعد شخصية الجزار الظريف، واعتمد في هذه الشخصية على النكات اللطيفة والقفشات خفيفة الدم، واستطاع أن يقدم "كاركتر" مختلفًا لشخصية الجزار، بعيدا عن الشكل التقليدي للجزار الذي يزيد الأسعار.

وحلّ عيد الأضحى 2020 بشكل مُغاير عن غيره من الأعوام، فلا صلاة عيد أقيمت في الساحات، ولا حدائق عامة تفتح أبوابها للزوار، ولا شواطئ تعج بضحكات الأطفال مثلما يحدث في مثل هذه الأيام.

 

وكل هذه التغيرات طرأت  بأمر من كورونا ذاك الفيروس الذي اجتاح العالم، وحصد معه أعمار الآلاف وأصاب الملايين، فضلًا عن أنه شل حركة الدول في غضون أيام بمجرد ظهوره.

 

وفي هذا العيد صدرت مجموعة من القرارات بمنع إقامة الشوادر، والتنبيه بضرورة الالتزام بعدد من الإجراءات لمنع انتشار عدوى كورونا عن طريق الأضحية، وتم وضع مجموعة من التوصيات أثناء عملية تغليفها وتوزيعها، كما حذّر مسؤولون من التجمعات مثلما يحدث كل عام أثناء الذبح لمنع انتشار الوباء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان