رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«IMAGINE».. أمل مبصري القلوب للتعايش مع إعاقتهم

«IMAGINE».. أمل مبصري القلوب للتعايش مع إعاقتهم

ميديا

الفيلم البولندي IMAGINE

يعرض في «شومان الثقافية»

«IMAGINE».. أمل مبصري القلوب للتعايش مع إعاقتهم

كرمة أيمن 08 يوليو 2019 18:53

داخل معهد أو مدرسة للأطفال المكفوفين، تدور أحداث الفيلم البولندي "تخيل IMAGINE"، حيث يتعلم الأطفال كيف يعيشون مع إعاقاتهم الجسدية؟. 

وتعرض لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، في السادسة والنصف من مساء يوم غد الثلاثاء، الفيلم الدرامي البولندي"تخيل" بمشاركة برتغالية وفرنسية وبريطانية في الإنتاج، للمخرج البولندي أندريه جاكيموسكي الذي كتب سيناريو الفيلم وإنتاج في العام 2012.

 

وتقع أحداث فيلم "تخيل"  في مدينة لشبونه عاصمة البرتغال، وداخل معهد أو مدرسة للأطفال المكفوفين، حيث يتعلم الأطفال كيف يعيشون مع إعاقاتهم الجسدية وعدم المخاطرة وكيف يكونون مرتاحين في جميع الأوقات.

 

 

وبين شخصيات الفيلم الرئيسية المدرّس غير التقليدي إيان "الممثل البريطاني إدوارد هوج"، وهو رجل أعمى تم تعيينه في هذه المدرسة ويستخدم أساليب ثورية غير تقليدية في التعليم.

 

ويرفض هذا المدرّس استخدام عصا المكفوفين ويعلّم الأطفال على استخدام حواسهم بدلاً من استخدام عصا المكفوفين والتعود على الاتجاه المتعلق بالمكان والمسافة عن طريق استخدام جميع حواسهم، بما في ذلك التحرك باستخدام صدى ذبذبات الصوت وتحديد الموقع باستخدام الصدى والغريزة والاعتماد الخلاق على خيالهم.



 

وبالاعتماد على استخدام الثقة والجرأة ينجح المدرس "إيان" في جذب الأطفال وفي إعطائهم سببا للأمل، مع أن الأطفال يواظبون دائمًا على اختباره والتساؤل أثناء مناقشته لكي يثبت أنه واحد منهم.

ويقدّم المدرس "إيان" دروسه تحت نافذة غرفة المرأة إيفا "الممثلة الألمانية الرومانية المولد أليكساندرا ماريا لارا"، وهي مريضة لا تغادر غرفتها ولا تتكلم مع أحد.

إلا أن إيفا تتحول على غير توقع إلى واحدة من أكثر الطلبة تجاوبا وتعاونا، وتظهر دلائل على أنها أصبحت مرتبطة بعلاقة غرامية.



 

ويتميز "تخيل" بقوة إخراج المخرج أندريه جاكيموسكي وبقوة أداء الممثل إدوارد هوج وبراعة التصوير والخصائص والمعالم الفنية كأصوات البيئة التي تؤكد على اهتمام مشاهد الفيلم بالتفاصيل وبالإحساس بما يدور حوله.

 

وافتتح فيلم "تخيّل" في مهرجان وارسو السينمائي وعرض في أربعة مهرجانات سينمائية بولندية أخرى.



ورشح هذا الفيلم لخمس عشرة جائزة سينمائية وفاز بخمس جوائز شملت جائزتين في مهرجان وارسو السينمائي لأفضل فيلم وأفضل مخرج للمخرج أندريه جاكيموسكي وجائزة جمعية نقاد السينما البولنديين لأفضل فيلم وجائزة أفضل هندسة صوت من كل من مهرجان السينما البولندي ومن جوائز السينما البولندية. 

 

وتعتبر "شومان"؛ مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعني بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان