رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«حرام شرعًا».. الإفتاء تحذر المواطنين من المشاركة في «كذبة إبريل»

«حرام شرعًا».. الإفتاء تحذر المواطنين من المشاركة في «كذبة إبريل»

ميديا

كدبة إبريل - أرشيفية

«حرام شرعًا».. الإفتاء تحذر المواطنين من المشاركة في «كذبة إبريل»

محمد الوكيل 01 أبريل 2019 10:22

حذرت دار الإفتاء المصرية المواطنين من المشاركة في "كدبة إبريل"، موضحة أن المسلم لا يكون كذابًا ولو على سبيل المزاح.

 

"الإفتاء" ذكرت في بيان لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "لا تشارك في كذبة إبريل، المسلم لا يكون كذابًا حتى ولو على سبيل المزاح، الكذب متفق على حرمته، ولا يرتاب أحدٌ في قُبحه".

 

وتابعت: "الأدلة الشرعية على ذلك كثيرة؛ منها ما أخرجه البخاري ومسلم في "صحيحيهما" واللفظ لمسلم، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: قال «مِن علاماتِ المُنافِق ثلاثةٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وَعَدَ أَخلَفَ، وإذا اؤتُمِنَ خانَ»".

ومع حلول شهر أبريل في كل عام، يبدأ الكثير من الناس في تداول أخباراً كاذبة في ما يُعرف بإسم "كذبة أبريل"، وهذه الظاهرة تحولت مع الوقت إلى تقليد معروف في بلاد كثيرة حول العالم، لكنها بالرغم من انتشارها بقوة لم تحظ بأي اعتراف يعتبرها عيداً رسمياً في أي دولة.

 

وتضاربت آراء المؤرخين عن أصل أو بداية كذبة أبريل، فمنهم من ذهب إلى أن هذه العادة ظهرت في القرن السادس عشر الميلادي، وبالتحديد في عام 1564 إبان حكم شارل التاسع لفرنسا، حيث أنه وضع تقويماً معدلاً تبدأ بموجبه السنة في 1 أبريل بدلاً من 1 يناير، وبموجب هذا التقويم الجديد أصبحت احتفالات عيد الميلاد تنتطلق في 21 مارس من كل عام.

 

واستمر الفرنسيون في الاحتفال ببداية السنة في 1 أبريل حتى نهاية القرن السادس عشر الميلادي، عندما جاء البابا جريجوري الثالث عشر وأعاد الأمور إلى ما كانت عليه، وعاد يناير ليكون الشهر الأول في كل عام، وبالتالي تبدأ احتفالات عيد الميلاد في 25 ديسمبر، لكن هناك البعض واصلوا الاحتفال برأس السنة في 1 أبريل، فأطلق الناس عليهم تعليقاتٍ ساخرة، ومن هنا بدأت حكاية "كذبة أبريل".

 

هناك بعض المؤرخين يروا أن كل ما سبق لا أساس له من الصحة، وأن كذبة أبريل كانت نشأتها في الهند في القرن الرابع عشر، وأصلها يعود إلى احتفال يقوم به الهندوس في 31 مارس من كل عام، ومن ضمن طقوس الاحتفال اطلاق البسطاء شائعات من باب اللهو والمرح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان