رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 مساءً | السبت 23 أكتوبر 2021 م | 16 ربيع الأول 1443 هـ | الـقـاهـره °

مسلسل «الطاووس» مهدد بالإيقاف.. لماذا أغضب السوشيال ميديا؟

مسلسل «الطاووس» مهدد بالإيقاف.. لماذا أغضب السوشيال ميديا؟

ميديا

مسلسل "الطاووس"

مسلسل «الطاووس» مهدد بالإيقاف.. لماذا أغضب السوشيال ميديا؟

كرمة أيمن 07 أبريل 2021 18:32

حالة من الجدل أحدثها مسلسل "الطاووس" فور طرح البرومو التشويقي للعمل المشارك في المارثون الدرامي الرمضاني 2021


وتفجرت موجة من الغضب عبر السوشيال ميديا، عقب مشاهدة الإعلان الدعائي مطالبة بوقف عرض العمل، لتقابلها موجة أخرى من الإشادة بالمسلسل ومناقشته قضية مجتمعية.

 

قصة المسلسل السبب!!..

 

أتضح من برومو مسلسل "الطاووس" أنه يناقش قضية الاغتصاب والتحرش وسطوة النفوذ، لكن سرعان ما ربط جمهور السوشيال ميديا بين قصة العمل والأحداث وبين قضية فتاة الفيرمونت، التي يتم التحقيق فيها حتى الآن.
 

يفتح المسلسل الباب أمام واحدة من أهم القضايا التي تمثل خطورة على المرآة، ويسلط الضوء على  قضايا الاغتصاب والتحرش.
 

ويكشف البرومو، أن الفنان جمال سليمان يجسد دور محامي، يقف بجانب الفتاة التي تعرضت للاغتصاب، وتلعب دورها الفنانة سهر الصايغ.

 


ما علاقة مسلسل "فاطمة"؟


ربط جمهور السوشيال ميديا، بين برومو مسلسل "الطاووس" والمسلسل التركي "فاطمة" للنجمة برين سات، الذي أحدث ضجة كبيرة في الوطن العربي لتعرضه لقضايا الاغتصاب والضرر النفسي والجسماني الذي تتعرض له الفتاة.


ويبدو أن الأحداث أو الخطوط العريضة في المسلسلين متشابهين، ففي مسلسل "الطاووس" تنتمي الفتاة سهر الصايغ للطبقة الفقيرة وتقطن في الحارة الشعبية وتبحث عن عمل تجده في إحدى الأفراح بالساحل الشمالي، لتتعرض هناك للاغتصاب وتبدأ رحلتها ضد هؤلاء المغتصبين الذي يتضح من البرومو أنهم أكثر من شخص وينتمون للطبقة الغنية.
 

وتتشابه تلك الأحداث مع المسلسل التركي "فاطمة" مع مراعاة اختلاف المعالجة الدرامية وتفاصيل الأحداث وعدد الحلقات.

 

 

وقف "الطاووس"

 

مع بداية قضية فتاة الفيرمونت، تردد اسم ابنة الفنانة نهى العمروسي "نازلي مصطفى" وتم حبسها على ذمة التحقيقات، قبل أن تقرر النيابة إخلاء سبيلها، وذلك في الواقعة التي أثارت جدلًا واسعًا بعد بلاغ المجلس القومي للمرأة وشكوى قدمتها إحدى الفتيات بقيام بعض الأشخاص بالاعتداء عليها جنسيا عام 2014 في فندق "فيرمونت نايل سيتي" بالقاهرة، بعد تخديرها بمخدر GHB الذي يؤدي لفقدان الوعي.

 

ومع بدء دعاية مسلسل "الطاووس" تردد اسم ابنة الفنانة نهى العمروسي، من جديد، لتقرر أن تتخذ إجراءً قنانونيًا ضد الجهات المنتجة للمسلسل.

 

وكشف طارق العوضي، المحامي بالنقض والإدارية العليا، ومحامي نازلي مصطفى ابنة الفنانة نهى العمروسي، عن تقدمه ببلاغ للنائب العام.


وكتب محامي ابنة نهى العمروسي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "لى النائب العام والمجلس الأعلى للإعلام ونقابة السينمائيين ونقابة المهن التمثيلية.. تابع مكتبنا ببالغ الانزعاج ما تم نشره علي العديد من الصفحات واسعة الانتشار علي مواقع السوشيال من ميديا من دعاية لمسلسل رمضاني يسمي "الطاووس".. وقد تم استخدام صورة موكلتنا نازلي مصطفي كريم في الدعاية لهذا المسلسل كما تم استخدام اسم قضية الفيرمونت كدعاية رخيصة ومؤثمة قانونًا لهذا المسلسل".

 

تابع: "خاصة وأن النيابة العامة قد حذرت مرارًا وتكرارًا من تناول هذه القضية حيث انها ما زالت في مرحلة التحقيقات ومن شأن ذلك التاثير علي التحقيقات ومجراها..  كما ان موكلتنا نازلي مصطفي كريم ليست هي فتاة الفيرمونت المجني عليها في القضية.. واذاء اصرار اصحاب هذه الصفحات علي المضي في تلك الدعاية الرخيصة على حساب اجساد النساء وانتهاك لخصوصيتهم ونشر صور خاصة دون موافقة اصحابها في مخالفة صريحة للدستور والقانون".
 

اختتم: "وعليه فان مكتبنا يعلن انه سيتقدم بكافة البلاغات والاجراءات القانونية لمواجهة ذلك الامر ... كما اننا نعتبر هذا البيان بلاغًا رسميًا الى النيابة العامة والمجلس الاعلى للاعلام ونقابة المهن السينمائية... مركز دعم دولة القانون".


 

 

قوة السوشيال ميديا

 

لم يكن مسلسل "الطاووس" أول عمل في رمضان 2021، يدخل دائرة الضوء بالسوشيال ميديا، بعد أن أثبتت مواقع التواصل الاجتماعي قوتها وتسببت في وقف مسلسل "الملك" الذي يستعرض قصة الملك أحمس، تعالت الهشتاجات بوقف مسلسل "الطاووس".

 

واعتبر عدد من رواد السوشيال ميديا، أن المسلسل يخوض في الأعراض، بينما رأى أخرون أن توقيت عرض المسلسل غير مناسب خاصة مع استمرار التحقيقات في قضية فتاة الفيرمونت.

 

لكن سبح بعض رواد السوشيال ميديا، عكس التيار، وطالبوا بعرض مسلسل "الطاووس" حتى يرى جمع الشعب بشاعة هذا الجرم وما يسببه من أذى.

 

آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي:

 

 

 

 


 

 


 


 

 

 

المخرج يرد

 

قرر رؤؤف عبدالعزيز؛ مخرج مسلسل "الطاووس" التدخل وتوضيح حقيقة الأمر، ونفى ما تردد عن أن المسلسل إسقاط على قضية شهيرة فى أحد الفنادق.

 

قال المخرج رؤؤف عبد العزيز، في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد عليّ؛ ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، إن المسلسل يتناول كافة قضايا المجتمع، ومنها التحرش والاغتصاب والعنف ضد المرأة.


وأوضح أن هذه القضايا ليست جديدة في الدراما المصرية، كما يناقش المسلسل أيضًا تغلغل السوشيال ميديا فى المجتمع المصري.

 



مسلسل "الطاووس"، بطولة النجم جمال سليمان، وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وسهر الصايغ، وأحمد فؤاد سليم ، رانيا محمود ياسين، وهالة فاخر، وخالد عليش، وعابد عناني، هبة عبد الغني، ومها نصار، والفنانة الشابة فرح الزاهد،سيناريو وحوار كريم الدليل وإشراف على الكتابة المؤلف محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان