رئيس التحرير: عادل صبري 04:19 صباحاً | الاثنين 29 نوفمبر 2021 م | 23 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| حرق علم إسرائيل بالخرطوم.. وسودانيون: التطبيع جريمة وخيانة

فيديو| حرق علم إسرائيل بالخرطوم.. وسودانيون: التطبيع جريمة وخيانة

العرب والعالم

حرق علم اسرائيل في السودان

فيديو| حرق علم إسرائيل بالخرطوم.. وسودانيون: التطبيع جريمة وخيانة

متابعات - مصر العربية 17 يناير 2021 19:31

 رفضًا للتطبيع مع إسرائيل أحرق محتجون سودانيون العلم الإسرائيلي، وسط العاصمة السودانية، أمام مقر مجلس الوزراء بالخرطوم، كما رفعوا لافتات كتب عليها التطبيع خيانة" و"التطبيع جريمة".

 

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية قال المحتجون اليوم الأحد، إنهم يمثلون "القوى الشعبية لمقاومة التطبيع".

 

كما ردد المحتجون هتافات: "الشعب يريد إسقاط التطبيع" و"حكومة التطبيع تسقط بس" و"استقالة .. استقالة .. يا حكومة العمالة"، رافعين لافتات "اتفاقية أبراهام .. بنود سرية تبيع الوطن للصهيونية" و"تسقط اتفاقية أبراهام" و"التطبيع جريمة.. خيانة للأقصى الشريف".

وفي 23 أكتوبر الماضي، أعلن السودان تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن قوى سياسية وطنية عدة، أعلنت رفضها للتطبيع، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.
 

 

وفي 6 يناير 2021، أعلن  السودان توقيعه إعلان "اتفاقيات أبراهام"  الذي ينص على تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل   تزامنا مع حصوله على مساعدة مالية من الولايات المتحدة، وذلك بعد بضعة أسابيع من شطب الخرطوم من القائمة الأمريكية المتهمة بتمويل الإرهاب.

 و"اتفاقات إبراهام" هي اتفاقية فرعية ملحقة باتفاقية التطبيع التي وقعتها كل من الإمارات والبحرين مع إسرائيل بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في سبتمبر الماضي.

 

ولا يزال الاتفاق يتطلب مصادقة السلطة التشريعية قبل أن يدخل حيز التنفيذ، علمًا بأن لا برلمان انتقاليًا في السودان حتى الآن.
 

وتتولى السلطة في السودان حكومة انتقالية مشتركة بين المدنيين والعسكريين منذ الاطاحة بعمر البشير في أبريل 2019. وتسعى هذه الحكومة الى إعادة بناء الاقتصاد بعد عقود من العقوبات والنزاعات الداخلية.
 

وتعتقد السلطة الانتقالية أن تحسين علاقاتها مع المجتمع الدولي وخصوصا الولايات المتحدة سيساهم في حل الازمة الاقتصادية التي تفاقمت بفعل جائحة (كوفيد 19).

 

 


 

 

اتفاق إبراهيم
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان