رئيس التحرير: عادل صبري 05:37 مساءً | الاثنين 12 أبريل 2021 م | 29 شعبان 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| جدل حول تلاوة بهاء سلطان للقرآن.. وكريمة: التلاوة تحتاج لتفرغ

فيديو| جدل حول تلاوة بهاء سلطان للقرآن.. وكريمة: التلاوة تحتاج لتفرغ

ميديا

جدل جديد حول تلاوة بهاء سلطان للقرآن.. وأزهريون: مخالف للشريعة

فيديو| جدل حول تلاوة بهاء سلطان للقرآن.. وكريمة: التلاوة تحتاج لتفرغ

محمد الوكيل 24 نوفمبر 2020 09:34

سادت حالة من الجدل مُجددًا، حول تلاوة الفنان بهاء سلطان للقرآن الكريم، في مقطع فيديو نشره عبر موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب".

 

وقال الشيخ محمد حشاد، نقيب قراء القرآن الكريم، إنه لا مانع من انضمام الفنان بهاء سلطان لنقابة القراء، إذا انطبقت عليه الشروط.

 

وذكر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج "التاسعة"، أن الشروط تتضمن حفظ القرآن، وحسن السمعة والسير والسلوك، وهو ما يشترطه قانون إنشاء النقابة للانضمام إليها.

 

وواصل نقيب القراء: "إذا كان بإمكان الأخ بهاء سلطان أخذ ميعاد والحضور للنقابة لنجلس معه، ونرى ماذا يحفظ من القرآن، ونوجهه بعض التوجيهات".

 

ووصف أداء بهاء سلطان للقرآن، كما سمعه في مقطع قصير، بأنه جيد لكنه بحاجة لتوجيهات، بالنظر إلى أن القراءة ليست مهنته، مُشيرًا إلى أن الابتهال يختلف عن قراءة القرآن المحكمة، وإلى أن القرآن لا يُطوّع للمقامات الموسيقية.

 

وبيّن محمد حشاد أنه لا مانع من مواصلة بهاء سلطان تقديم الأغاني العاطفية إذا انضم للنقابة، بشرط ألّا تكون خارجة عن الآداب العامة، وألّا يغني في حفلات مبتذلة، لما يمثله ذلك من تناقض.

 

 

أما الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، فرأى أن تلاوة الفنان بهاء سلطان للقرآن مخالفة للشريعة الإسلامية.

 

وقال كريمة خلال استضافته في برنامج "التاسعة" على القناة الأولى المصرية، إن المهن المشروعة بما فيها الفن تُحترم، وهو لا يتناول شخص الأخ الكريم "بهاء سلطان"، الذي لا يعرف شخصه، إلا أنه له كل احترام كمواطن مصري.

 

وكشف أنه فيما يتعلق باقتحام مجال تلاوة القرآن في المحافل العامة فإن الاحتكام يكون للقرآن، الذي بين الله سبحانه وتعالى فيه أن تلاوة القرآن لها أناس مخصوصون، يتحلون بالتفرغ لقراءة القرآن، منبها إلى أن من يتفرغ لتلاوة القرآن عليه الابتعاد عن أي مهنة تخل بجلال القرآن.

 

 

ونشر الفنان بهاء سلطان، مقطع فيديو وهو يرتل قول الحق تبارك وتعالى: "وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقاب" الآية 6 سورة الرعد.

 

ولاقى الفيديو استحسانا كبيرا من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وطالبوه بإطلاق قناة على موقع "يوتيوب"، تتضمن ترتيل القرآن الكريم بصوته، وعددا من الأناشيد الدينية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان