رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 مساءً | الثلاثاء 11 مايو 2021 م | 29 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| من لبنان لـ مصر.. هاني شاكر في مرمى انتقادات الجمهور لهذا السبب

فيديو| من لبنان لـ مصر.. هاني شاكر في مرمى انتقادات الجمهور لهذا السبب

ميديا

الفنان هاني شاكر

فيديو| من لبنان لـ مصر.. هاني شاكر في مرمى انتقادات الجمهور لهذا السبب

كرمة أيمن 11 أكتوبر 2020 21:00

تستمر الحرب بين مطربي المهرجانات ونقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، ليست هذه الواقعة الوحيدة التي أغضبت الجمهور من الفنان هاني شاكر، لكنه تعرض لانتقادات أيضًا من الجمهور اللبناني. 

 

كلاكيت مليون مرة

 

تتجدد الأزمة بين الفنان هاني شاكر ومطربي المهرجانات خاصة "حمو بيكا"، "حسن شاكوش"، و"عمر كمال"، وخاضوا في تلك الأزمة جولات وصولات وصلت إلى المحاكم، وملاحقات في تونس لمنع حفلاتهم. 

 

لكن هذه المرة، كان الجمهور طرفًا في تلك الأزمة، وخرج وهاجم النقيب هاني شاكر، خاصة وأن تلك النوعية من الأغاني والتي تسمى "مهرجانات" خلقت قاعدة جماهيرية عريضة، وتحقق أغانيها ملايين المشاهدات ويطلبها الجمهور في العديد من المناسبات. 

 

حق الرد

 

 

"لا يمكن ولا يصح ما يقال عن الفنان هاني شاكر إنه بيحارب مطربي المهرجانات".. كان هذا رد نقابة الموسيقيين على هجوم جمهور مطربي المهرجانات

 

وقال خالد بيومي؛ أمين عام صندوق نقابة المهن الموسيقية: "الفنان هاني شاكر قامة وقيمة فنية كبيرة، وله تاريخاً طويلاً على مدار السنوات الماضية، ولا يمكن مقارنته بمن يسيء للفن المصري".

وأضاف خالد بيومي، خلال إحدى المداخلات الهاتفية على الفضائيات: "عندنا قانون بنفذه، وبنحافظ عليه وعلى الفن الجميل المصري الرائع، والذي قدم الكثير على مدار عشرات السنوات الماضية". 

 

وتابع: "نحن ليس ضد المهرجانات ولا مطربيها، أهلًا وسهلًا بأصحاب الكلمات الكويسة البعيدة عن الإسفاف، ولابد أن يمثلوا أمام لجنة النقابة، ولا يوجد مشكلة إننا نمشي صح وبالقانون".

واختتم خالد بيومي، مدافعًا عن الفنان هاني شاكر: "عمر كمال وشاكوش ليسا عضويين بالنقابة، والمفروض قبل عمل أي حفلة يتم أخذ تصريح من النقابة، ولو هيتم تسجيل أغنية يأخذ تصريح من النقابة أيضاً ومن المصنفات".

 

حمو بيكا وهاني شاكر 

 

بدأت أزمات هاني شاكر مع مطربي المهرجانات عندما  طرح حمو بيكا  صاحب أغنية "رب الكون ميّزنا بميزه" ليتهم بتدمير الذوق العام  في 2018.

 

بل لم يقف الأمر عند ذلك، بل تدخل نقيب الموسيقيين لإلغاء حفله بالإسكندرية وتم اتهامه بالغناء بدون الحصول على تراخيص وتلويث الذوق العام.

 

اتهامات البلطجة 
 

وفي 2019 تطور الأمر في عندما رفضت النقابة  منح ترخيص مزاولة المهنة، لحمو بيكا وسقوطه في امتحانات  الانضمام للنقابة، ليخرج ويهاجم هاني شاكر.

 

ووصل الأمر إلى خروج حمو بيكا وهدد باقتحام نقابة الموسيقيين ودعوة المؤيدين له للنزول إلى الشارع لعمل تظاهرات لتأييد مطالبه، قائلا: "هاجي اعملوكم ثورة".

 

 لكن نقابة المهن الموسيقية قررت عدم السكوت، و قررت تقديم بلاغ ضده، واتهمته  بالتهديد بالبلطجة. 

 

 

بنت الجيران.. وألفاظ غير لائقة

 

جاءت أغنية "بيت الجيران" لحسن شاكوش وعمر كمال، كالقشة التي قصمت ظهر البعير، ففي الوقت الذي كان يفكر فيه هاني شاكر في وجود حلول قانونية لاحتضان مطربي المهرجانات والسيطرة على ما يتم تقديمه جاءت حفلة استاد القاهرة في عيد الحب 2020، لتشعل فتيل الأزمة. 

 

واحتوت أغنية "بنت الجيران" على ألفاظ غير لائقة، وتم غنائها أمام 30 ألف متفرج.

 

وبعدها، أصدر الفنان هاني شاكر، قرارًا بمنع مطربي المهرجانات من الغناء سواء في البواخر النيلية أو المنشآت السياحية أو الملاهي الليلية، الكافيهات، منوهًا أن من يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية بما في ذلك إصدار بعدم التعامل مع المنشأة المخالفة لهذا القرار. 

 

علق هاني شاكر على قرار منعه لمطربي المهرجانات في تصريحات تلفزيونية له،  قائلا: "ما يحدث على الساحة الفنية زاد عن حده، مش كل حاجة عليها معدل مشاهدات عالي تبقى كويسة وحلوة".

 

لكن المواجهة عادت مرة أخرى، لتستمر فصول أزمة مطربي المهرجانات ونقابة المهن الموسيقية ، بعد تحدِ مطربي المهرجانات لقرارات النقابة وإحياء حفلات في الساحل، فضلا عن طرحهم عددا من الأغاني الجديدة بدون الحصول على تصريح من النقابة.
 

تسببت الحفلات التي قدمها عدد من نجوم المهرجانات في قرى الساحل الشمالي في غضب النقابة، لتقرر تحرير محاضر ضد "حمو بيكا" و"شاكوش".

 

الأزمة تمتد إلى تونس

 

امتدت الحرب بين مطربي المهرجانات و على رأسهم حسن شاكوش وعمر كمال، مع نقابة المهن الموسيقية بقيادة الفنان هاني شاكر، ووصلت إلى تونس.

وكان الثنائي شاكوش وعمر كمال أعلنوا عن تقديم حفل في تونس، لكن تدخل الفنان هاني شاكر، ولاحق الثنائي في تونس وتم وقف حفلات مطربي المهرجانات في تونس، بعد استجابة نقابة الموسيقيين في تونس لطلب نقابة الموسيقيين المصرية، وذلك من أجل الحفاظ على هوية الفن المصري. 

 

 

أحمد سعد و"100 حساب"

 

وبسبب مطرب المهرجانات حسن شاكوش، قامت نقابة المهن الموسيقية بلفت نظر للفنان أحمد سعد، بعدما طرح ديو يجمعه بـ"شاكوش"، مما وضعه في مأزق أمام النقابة وقام بالاعتذار، والنقابة تقبلت الأمر، خاصة وأن هذه الأغنية تم تسجيلها قبل تفاقم الأزمة. 


 

غضب لبناني

 

وتعرض الفنان هاني شاكر، لانتقادات واسعة، في أولى حقات الموسم الأول من برنامج اكتشاف المواهب "The Voice senior". 

 

وجاءت هذه الانتقادات، بسبب مشاركة الفنان اللبناني عبدو ياغي؛ الحائز على الميدالية الذهبية لبرنامج المواهب الشهير في لبنان " استوديو الفن"، في السبعينيات.

 

ولم يتكمن الفنان هاني شاكر، من التعرف على النجم اللبناني، وظهر ذك عندما سأله عن اسمه، وهو ما اعتبره الجمهور إهانة لتاريخ الفنان عبدو ياغي

 

كما غضب الجمهور من مشاركة الفنان عبدو ياغي، في هذا البرنامج، خاصة وأن تاريخه الغنائي معروف ويتميز بأداء القدود الحلبية، ويحظى بشهرة واسعة، وله العديد من الأغنيات التي حققت انتشارًا واسعًا مثل: "ماريا"، "على كاسك"، و"ليلى يا ليلى يا بنت الناس"، وشارك في العديد من الأعمال الفنية المسرحية. 
 

وأعجب أعضاء التجكيم الأربعة "ملحم زين، هاني شاكر، سميرة سعيد، نجوى كرم"، واستدارت له بالكراسي، لكنه اختار في النهاية الانضمام لفريق ملحم زين

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان