رئيس التحرير: عادل صبري 04:02 صباحاً | الجمعة 26 فبراير 2021 م | 14 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد إصابة 3 وزراء وممثل.. هل يوقف سينوفارم نزيف ضحايا كورونا في مصر؟

فيديو| بعد إصابة 3 وزراء وممثل.. هل يوقف سينوفارم نزيف ضحايا كورونا في مصر؟

أخبار مصر

متى ينتهي كورونا؟

فيديو| بعد إصابة 3 وزراء وممثل.. هل يوقف سينوفارم نزيف ضحايا كورونا في مصر؟

متابعات 22 فبراير 2021 19:10

بلغ عدد الوزراء المصابين في مصر، بفيروس كورونا، 3 وزراء، بعدما أعلن أمس الأحد إصابة كل من وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ووزير العدل عمر مروان بالفيروس.

 

وعزل الوزيران نفسيهما في المنزل، حيث يستمران في ممارسة مهام عملهما. ويأتي هذا بعد أيام قليلة من إعلان إصابة وزير المالية محمد معيط أيضا بالفيروس.

 

وأعلنت أمس أيضا إصابة الممثل أحمد مكي بـ "كوفيد-19"، والذي دخل في عزل منزلي، وفق ما ذكره موقع اليوم السابع. وبدأ مكي على الفور في تلقي بروتوكول العلاج من الفيروس.

 

وتسلمت مصر 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني هدية من بكين للقاهرة اليوم، وفق ما صرح به المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد في مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة".

 

وتعاقدت مصر على 100 مليون جرعة من لقاحات "كوفيد-19" من شركات أسترازينيكا وسينوفارم و"سبوتنيك V" الروسي، حسبما صرح رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب أشرف حاتم في مداخلة مع أحمد موسى ببرنامج "على مسؤوليتي" .

 

فتح باب التسجيل على الموقع الإلكتروني لبدء تلقي المواطنين من الفئات المستحقة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الأورام للقاح "كوفيد-19" الأسبوع المقبل، وفقا لما أعلنته وزيرة الصحة هالة زايد في مؤتمر صحفي الأحد.

 

ومن المقرر توسيع نطاق التطعيم ضد "كوفيد-19" ليشمل الفئات الأقل عرضة للخطر، بما في ذلك من هم تحت سن الـ 60 ومن لا يعانون من أمراض مزمنة في غضون شهرين، وفق ما ذكره حاتم. وسيكون بإمكان تلك الفئات التسجيل للحصول على اللقاح خلال تلك الفترة.

 

كانت وزارة الصحة المصرية أعلنت أمس تسجيل 608 إصابات جديدة بفيروس "كوفيد-19"، ارتفاعا من 600 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 178,151 حالة، من بينها 137,837 حالة تعافت وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي. وسجلت الوزارة أمس أيضا 55 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 10,353 حالة.

 

ومن المنتظر أن تتسلم مصر 8.6 مليون جرعة من لقاح أكسفورد أسترازينيكا الأسبوع المقبل، وذلك ضمن 40 مليون جرعة يجري الحصول عليها من التحالف الدولي لإنتاج الأمصال واللقاحات (جافي)، وسيتم استقبال باقي الجرعات خلال العام الحالي، بحسب ما ذكرته زايد خلال المؤتمر.

 

أثبت لقاح فايزر-بيونتيك ضد "كوفيد-19" فاعلية بلغت 89.4% في منع العدوى وذلك عقب تلقي الجرعة الثانية منه في إسرائيل، وفقا لمسودة دراسة نقلتها بلومبرج من موقع تويتر وجرى تأكيدها من قبل مصدر مطلع على الأمر، وتقدم الدراسة أول دليل من العالم الحقيقي أن اللقاح يمكن أن يبطيء من انتشار "كوفيد-19".

 

ومن ناحية أخرى، يوفر اللقاح الذي بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حملة التطعيم باستخدامه في ديسمبر الماضي فاعلية بنسبة 99% في منع الوفيات، لكن الشركتين، بيونتيك وفايزر قالتا إنهما لا تزالان تعملان على تحليل البيانات.

 

كيف يعمل سينوفارم؟

تزامنا مع تسابق الدول الكبرى لطرح لقاحاتها ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وبعد اعتماد الصين للقاحها الجديد "سينوفارم" لمكافحة فيروس كورونا المستجد، ليخرج من المرحلة التجريبية ويصبح ضمن اللقاحات الأساسية التي تحارب الجائحة التي شلت حركة العالم، بات السؤال الأهم عن آلية اللقاح وكيفية عمله ضد الفيروس القاتل؟

 

في أوائل عام 2020، أنشأ معهد بكين للمنتجات البيولوجية لقاحا لفيروس كورونا باسم "BBIBP-CorV"، وتم وضعه في وقت لاحق في التجارب السريرية من قبل شركة "سينوفارم" الصينية المملوكة للدولة، هذا اللقاح تمت الموافقة عليه بشكل رسمي الخميس، وستبدأ دول عالمية باستخدامه للتطعيم، على خطى الإمارات والبحرين اللتان بدأتا بالفعل استخدامه.

 

ويعمل لقاح "سينوفارم" عن طريق دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يُسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطح الفيروس.

 

ولإنتاج اللقاح، أحضر الباحثون في معهد بكين 3 أنواع من فيروس كورونا، من المصابين في المستشفيات الصينية، بالإضافة إلى فيروس متحور يستطيع التكاثر، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

ولدى إنتاج الباحثين لمخزونات كبيرة من فيروسات كورونا، قاموا بصبّها بمادة كيميائية تسمَّى بيتا بروبيولاكتون، وقام المركب بتعطيل فيروسات كورونا عن طريق الارتباط بجيناتها، ولم يعد بإمكان فيروسات كورونا المعطلة التكاثر.

 

ثم قام الباحثون بسحب الفيروسات المعطلة وخلطها بكمية ضئيلة من مركب قائم على الألومنيوم كمادة مساعدة، لتحفز هذه المواد المساعدة جهاز المناعة لتعزيز استجابته للقاح، حسبما أشارت الصحيفة.

 

يذكر أنه تم استخدام الفيروسات المعطلة لأكثر من قرن من الزمان، واستخدمها مبتكر لقاح شلل الأطفال في الخمسينيات من القرن الماضي، جوناس سالك، وهي من القواعد الأساسية للقاحات ضد عدد من الأمراض، بما في ذلك داء الكلب والتهاب الكبد (أ).

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان