رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أفكار إيلون ماسك المجنونة تتحقق.. قرد يلعب «فيديو جيم» ورحلة سياحية للفضاء

أفكار إيلون ماسك المجنونة تتحقق.. قرد يلعب «فيديو جيم» ورحلة سياحية للفضاء

منوعات

إيلون ماسك

أفكار إيلون ماسك المجنونة تتحقق.. قرد يلعب «فيديو جيم» ورحلة سياحية للفضاء

عمر مصطفى 02 فبراير 2021 17:46

رغم أن كثيرين تعاملوا مع أفكار المخترع والمهندس الأمريكي إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، باعتبارها تخاريف أو في أفضل الأحوال مشاريع مجنونة، إلا أن الرجل مضى بإصرار في سبيل تحقيق تلك المشاريع، حتى أصبح البعض منها على وشك الخروج للنور.

 

وتعتزم "سبايس اكس" للصناعات الفضائية، المملوكة لماسك، إرسال رحلة سياحية إلى الفضاء في الفصل الرابع من 2021، على أن تضم أربعة أشخاص. هذه المهمة المسماة "إنسبيريشن 4" ستحصل بفضل صاروخ "فالكون 9" من "سبايس اكس" الذي أُطلق من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا. وستضم المهمة جاريد أيساكمان مؤسس ورئيس شركة "شيفت 4 بايمنتس"، أول سائح فضائي ترسله المجموعة.

 

وسيموّل أيساكمان رحلة ثلاثة أشخاص آخرين إلى جانبه عبر كبسولة "دراغون"، والثلاثة الآخرون هم "أفراد من العامّة تُعلن هوياتهم في الأسابيع المقبلة"، وفق بيان للشركة، حيث أنشئ موقع إلكتروني خاص يتيح تقديم طلبات الترشح للفوز بهذه المقاعد.

 

فئات الرحلة

وهناك فئتان من المقاعد: الأولى هي مقاعد "السخاء" ويمكن الحصول عليها من خلال تبرع لمؤسسة "ساينت جود" التي تعنى بالأطفال المرضى، والثانية مقاعد "الازدهار" ويمكن الحصول عليها من خلال تشارك الأشخاص لسجلاتهم الخاصة على صعيد المبادرات. وتتاح المسابقة لسكان الولايات المتحدة فوق الثامنة عشرة عاما. وسيخضع الأفراد الأربعة بمن فيهم جاريد أيساكمان إلى "تدريب رواد فضاء تجاريين من سبايس إكس".

 

ولفتت الشركة إلى أن المهمة تستمر أياما عدة، كما أن السياح الفضائيين سيدورون حول مدار الأرض بواقع مرة كل تسعين دقيقة. وبعد المهمة، تدخل كبسولة دراغون إلى المحيط الجوي قبل الهبوط قبالة سواحل فلوريدا. وفي نوفمبر 2020، وضعت كبسولة "كرو دراغون" من "سبايس إكس" أربعة رواد فضاء في المدار بنجاح، قبل التحاقهم بمحطة الفضاء الدولية.

 

وقد استعانت وكالة "ناسا" بـ"سبايس إكس" و"بوينج" بعد إنهاء برنامجها للمكوكات الفضائية في 2011 إثر الإخفاق في تحقيق الهدف بجعل الرحلات إلى الفضاء آمنة وأقل كلفة. وتعتزم وكالة الفضاء الأمريكية إنفاق أكثر من 8 مليارات دولار بحلول 2024 على برنامجها للرحلات الفضائية التجارية.

 

قرد ذكي

ولا تقتصر أفكار إيلون ماسك غير المألوفة على رحلات الفضاء السياحية فقط، حيث يهتم ملك شركة تسلا العملاقة لصناعة السيارات الكهربائية، بمجال الذكاء الاصطناعي. وتمكنت شركة "نيورالينك" المملوكة لها والعاملة في مجال التكنولوجيا العصبية من زرع وحدة دماغية لاسلكية تسمح للقرود بلعب ألعاب الفيديو "بواسطة التفكير" في خطوة تدفع قدماً مسار بحوث الأعصاب والتحكم بالعقل البشري.

 

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عن إيلون ماسك، قوله "إنه قرد سعيد. حين ننظر إليه لا يمكن معرفة مكان الزرع، وهو سعيد للغاية. لدينا أروع معمل اختبارات على القرود في العالم ونريدهم أن يكونوا قادرين على لعب لعبة "بونغ" مع بعضهم البعض".

 

في نهاية 2020، أجرت شركة "نيورالينك" أول عرض توضيحي حيث أطلق خنزير يُدعى Gertrude أصوات تنبيه لضبط إيقاع نشاط دماغه وذلك بفضل غرسة بحجم العملة المعدنية مضمنة في جمجمته. أما الهدف الذي سعت إليه الشركة في البداية فكان تطوير غرسة دماغية قادرة على إعادة قدرة الحركة للمرضى المشلولين. ولكن قبل ذلك، سيتم أولاً اختبار التقنيات التي تنتجها على الحيوانات.

 

ثروة طائلة

وتربع المهندس والمبتكر الأمريكي "إيلون ماسك" في يناير الماضي على عرش قائمة أغنى رجل في العالم، بثروة تصل إلى 209.3 مليار دولار، وهو ما أثار تساؤلات كثيرة حول كيفية انفاق الرجل غير الأطوار لتلك الثروة الضخمة، خاصة أنه لا تعرف عنها اهتمامات كبيرة بمجال الأعمال الخيرية.

 

وأشار ماسك إلى أنَّ السبب وراء تكديسه للثروة، هو أنَّه ينوي في وقت ما التخلي عنها، أو على الأقل إعادة توجيهها إلى مشاريعه التي تلبي شغفه، أي: استكشاف الفضاء. وقال ماسك للناشر الألماني أكسل سبرينغر الشهر الماضي: "سوف يتطلَّب الأمر الكثير من الموارد لبناء مدينة على سطح المريخ. وأريد أن أكون قادراً على المساهمة في ذلك بأكبر قدر ممكن".

 

جدير بالذكر أن عام 2020 شهد طفرة كبيرة في ثروة سكان الأرض الأكثر ثراء، ما فاقم الفجوة ما هؤلاء الأكثر فقرا واحتياجا، إذ تمكَّن 0.001% من سكان الأرض، وممن ينتمون لهذه الفئة الأكثر ثراء، من تكوين الثروات بشكل لم يسبق له مثيل في هذه الأوضاع الصعبة، في حين عانى الكثيرون في العالم من ارتفاع معدَّلات البطالة وتراجع النمو الاقتصادي.

 

قائمة الأثرياء

وبحسب مؤشر "بلومبرغ للمليارديرات"، أضاف أغنى 500 شخص في العالم ما قيمته 1.8 تريليون دولار إلى صافي ثرواتهم خلال العام الماضي، لتصل قيمة ثرواتهم الآن إلى 7.6 تريليون دولار. ويعادل هذا النمو ارتفاعاً بنسبة 31%، وهو أكبر مكسب سنوي في تاريخ المؤشر الممتد لثمانية أعوام، محققا قفزة تقدَّر قيمتها بـ 3 تريليون دولار عن أدنى مستوى مسجَّل في شهر مارس.

 

وجاء إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لصانع السيارات الكهربائية "تسلا"، على رأس المليارديرات الأكثر ربحاً، وصاحب أسرع تكوين للثروة في التاريخ، حيث قفز إلى المركز الأول بعد ارتفاع قيمة شركته بشكل كبير. فيما حل جيف بيزوس، مؤسس موقع التجارة الإلكترونية "أمازون" ، في المرتبة الثانية بفضل تزايد معدَّلات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت أثناء الإغلاق.

 

وجنى بيزوس وماسك مكاسب تقدَّر بنحو 217 مليار دولار في غضون 12 شهراً، مما يكفي لإرسال شيكات بقيمة 2000 دولار إلى أكثر من 100 مليون مواطن أمريكي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان