رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ثغرة جديدة في «تويتر» تُظهر تحيزًا عرقيًا محتملاً.. ما قصتها؟

ثغرة جديدة في «تويتر» تُظهر تحيزًا عرقيًا محتملاً.. ما قصتها؟

منوعات

ثغرة جديدة في تويتر تُظهر تحيزًا عرقيًا محتملاً

ثغرة جديدة في «تويتر» تُظهر تحيزًا عرقيًا محتملاً.. ما قصتها؟

محمد الوكيل 21 سبتمبر 2020 11:11

يبدو أن موقع التدوين المصغر "تويتر"، يواجه ثغرة جديدة، متمثلة في خوارزميات "تويتر"، والتي تظهر تحيزًا عرقيًا محتملاً للمنصة.

 

وأقرت شركة "تويتر" بصورة جزئية، بخطأ "الخوارزميات" الخاصة بها، موضحة أنها ستقوم بمراجعة الخوارزميات، وضبطها من جديد، وفقًا لما ذكره  موقع "إنجادجيت" التقني.

 

وظهرت الثغرة، عندما كشفها مهندس التشفير، توني أرشييري، والذي أظهر أن خوارزمية تويتر متحيزة في تحديد أولويات الصور، عندما حاول إرفاق صور للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وميتش ماكونيل بالتغريدات.

 

وظهر في التغريدات أن تويتر أظهرت صورة ماكونيل حصريًا، بينما لم تظهر صورة أوباما إلا عندما قلب أرشييري ألوان الصورة، بحيث جعل لون بشرة أوباما بيضاء.

 

كما لاحظ خبير التشفير، مات بلايز، أن تلك الأولوية مختلفة بصورة كبيرة عبر خدمة "تويت ديك"، التي ظهرت أكثر حيادية من إصدار "تويتر" العادي.

 

ويعد موقع "تويتر" أحد أشهر شبكات التواصل الاجتماعي، ويقدم خدمة التدوين المصغر التي تسمح لمستخدميه بإرسال تغريدات من شأنها تلقي إعجاب المغردين الآخرين، بحد أقصى 280 حرفًا للرسالة الواحدة.

 

وظهر الموقع في أوائل عام 2006 كمشروع تطوير بحثي لشركة Odeo الأمريكية في مدينة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسميًا للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006.

 

ولاقى موقع تويتر استحسان الملايين من المستخدمين والعديد من الشركات العاملة في مجال الإعلام والإنترنت. ورغم ظهور خدمات أخرى منافسة لتويتر إلا أن مستخدميه ارتبطوا بعلاقة وثيقة معه ما جعلهم يفضلون استخدامه.

 

وصاحب الفكرة هو المبرمج ورجل الأعمال الأمريكي جاك دورسي، وقد صنفته مجلة معهد ماساتشوستس للتقنية (معهد ماساتشوستس للتقنية) كأحد أكثر 35 شخصية مبتكرة في العالم تحت سن 35 سنة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان