رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

للأمهات.. طرق تساعد أطفالك على صيام شهر رمضان

للأمهات.. طرق تساعد أطفالك على صيام شهر رمضان

منوعات

تعليم الأطفال صوم رمضان

للأمهات.. طرق تساعد أطفالك على صيام شهر رمضان

كرمة أيمن 21 أبريل 2020 17:26

ينتظر الأطفال قدوم شهر رمضان للاحتفال، ففرحتهم بشراء الفانوس وتعليق الزينة، والبهجة في استقبال الشهر الكريم محفزًا قويًا لتشجيع الأبناء على الصيام. 

 

وهناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لحث أطفالك على صيام شهر رمضان، خاصة وأن الرغبة ستكون قوية لتقليد والده ووالدته. 

 

1- اجواء رمضانية 

تحدثي مع أطفالك عن أجواء شهر رمضان، وذكرياتك معه، والطقوس الخاصة به كشراء القطايف والكنافة والفانوس وصلاة التراويح، وجولة المسحراتي في الشارع للتذكير بوقت السحور. 

 

اذكري عادتك وأنت صغيرة في رمضان واجتماع جميع الأسر على الإفطار في وقت واحد مع أذان المغرب، وعرفيهم على دعاء الإفطار، والمشروبات الرمضانية مثل الخشاف والسوبيا والعرقسوس. 

 

ولا تنسي أن تحديثهم عن أسباب فرض الصيام وأنه ركن من أركان الإسلام. 


 

2- السحور 

 

احرصي أن يستيقظ طفلك ليتناول السحور، فهو بذلك يشعر بأهميته وأكدي أن هذه الوجبة ستعطيه طاقة لإكمال الصيام، ولن يحتاج إلى تناول الطعام في نهار رمضان، وذلك يحبب الصيام إلى قلبه.

 

اشركي طفلك في إعداد طعام السحور، واجعليه يختار الطعام الذي يود أكله. 

 

3- الفطور 

 

أكثر ما يحب الأطفال في الصيام، المساعدة في إعداد الفطور فهو بذلك يتعلم المشاركة والتعاون ويسلي وقته بشيء ممتع ولا يشعر بساعات الصيام. 

 

انتظروا معًا مدفع رمضان، واستمعوا لأذان المغرب، ورددوا الدعاء سويًا، ثم كسر الصيام بالمياة أو البلح. 

 

4- المكافأة 

 

من أكثر الأشياء التي تحفز الأطفال على مواصلة الصوم، المكافأة، حتى وإن كانت بسيطة فهي بالنسبة له شيء كبير وغالي ومحفز قوي. 

 

ويمكن أن تكون المكافأة بالمدح، تحدثي عن عاداته وقدرته على الصيام أمام الأقرباء أو معلمته فهذا يعطيه دفعه قوية، ويشعره بالمسؤولية. 

 

5 - ركن العبادة 


احرصي على أن تصلوا معًا في المنزل وأصنعي ركن مخصص للصلاة، واقرأو معًا القرأن، أو قراءة الاحاديث النبوية وشرحها، وقراءة قصص الأنبياء، وتعليمهم الأدعية وترديدها معًا.


6 - الزكاة

 

قبل بداية رمضان، يقوم العديد من الأشخاص بإخراج الزكاة أو الصدقات من خلال شنط رمضان، احرصي على مشاركة طفلك في تحضيرها وتوزيعها وعلميه، أن ديننا يحثنا على الزكاة ومساعدة المحتاجين، وإذا كنتي تخرجين الأموال اجعلي طفلك يشاركك. 

 

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان