رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في المغرب العربي.. «ذهبت نكهة رمضان»

في المغرب العربي.. «ذهبت نكهة رمضان»

العرب والعالم

الصائمون في المغرب العربي يفقتدون الكثير من عادات رمضان

في المغرب العربي.. «ذهبت نكهة رمضان»

إسلام محمد 08 مايو 2020 23:33

"ذهبت نكهة رمضان" هي عبارة يكررها الصائمون في منطقة المغرب العربي، بعدما حرمهم فيروس كورونا من أنواع من الحلويات والتحلق حول موائد الإفطار العائلية، والسهرات الرمضانية.

 

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، اضطُر الوباء وإجراءات الحجر وحظر التجول، الصائمين على التنازل عن موائد الإفطار العائلية، والسهرات الرمضانية في البيوت أوالمقاهي أو "الخيام الرمضانية"، وتحولت المدينة القديمة في تونس التي كانت تكتظ بالساهرين بمجرد الانتهاء من الإفطار، إلى مدينة أشباح.

 

لا ضحكات تعلو ولا تصفيق ولا رقص على وقع موسيقى "السطمبالي" الصحراوية و"الحصرة" الصوفية المنتشرة في كل دول المغرب العربي.

 

وبالنسبة لوليد الذي كان يقوم ببعض المشتريات في سوق أريانة في تونس، تغيرت أشياء كثيرة "فجوّ رمضان غير عادي دون الالتقاء في المقاهي، لكن بسبب الحجر لا يمكن الخروج".

 

وقالت امرأة لم تجد طلبها من حلويات رمضان سواء الصامصة والزلابية والمقروط (حلوى من السميد مشربة بالعسل) إن "رمضان هذه السنة مختلف".

 

ورغم أن محلات الحلويات ظلت مفتوحة في تونس والمغرب، إلا أن الحجر الصارم منع الناس من الخروج وكثير منهم فضّلوا صناعة الحلويات في البيت.

 

في الجزائر، وبعدما قرّرت الحكومة الجزائرية تخفيف إجراءات الحجر والسماح بعودة بعض الأنشطة التجارية ومنها محلات بيع الزلابية و"قلب اللوز" المصنوعة من السميد والمحشوة باللوز، عادت الى إغلاقها.

 

فقد هرع الصائمون في اليوم الأول من رمضان بأعداد كبيرة الى محلات الحلويات، وتشكلت طوابير طويلة دون احترام إجراءات التباعد والوقاية الصحية، مثل وضع الكمامات.

 

ومنهم من قطع أكثر من 30 كيلومترا من العاصمة الجزائرية نحو بوفاريك المشهورة بصناعة الزلابية، بمجرد رفع الحجر عنها، باعتبارها تقع في إقليم ولاية البليدة، بؤرة وباء كورونا في البلاد.

 

وانتقل سالم، وهو عامل في ورشة بناء، في اليوم الثاني من رمضان إلى بوفاريك لشراء الزلابية التي يقول إنها "نكهة رمضان وسلطانة مائدة الإفطار"، لكنه عاد "خائبا".

 

ويقول بأسف "منذ ثلاثين سنة وأنا لا أتخلف أبدا على شراء زلابية بوفاريك، لكن المدينة هذه السنة حزينة وأغلب محلاتها مغلقة والمفتوحة مكتظة بالزبائن بشكل مخيف جعلنا أنا ورفيقي نعود إلى العاصمة خائبين خاليي اليدين".

 

في العاصمة، لجأ أشهر محل لبيع "قلب اللوز" في القصبة، الوسط القديم للجزائر العاصمة، إلى تنظيم البيع بالموعد "تقدم الطلبية تدفع وتأخد رقما فيه ساعة الحصول على الحلويات، دون الحاجة للوقوف في الطابور".

 

في قسنطينة، إحدى أكبر المدن في الشرق الجزائري حصل تدافع بين الزبائن من أجل شراء حلوى "الجوزية" المصنوعة من العسل والجوز والأساسية على مائدة رمضان، فأمر مسؤولوها بغلق محلات الحلويات.

 

في المغرب، تتوفر "الشباكية" المعسّلة والحلويات التقليدية الخاصة برمضان بشكل عام في الأسواق الشعبية وحتى في المتاجر الكبرى.

 

ونقلت الوكالة عن أستاذ مدرسة يعيش وحيدا في مراكش، "كل شيء موجود، لكن في المقابل لا أستطيع التنقل لتناول الإفطار مع والدي".

 

ويضيف "الوضع أكثر غرابة في الليل، فلا مقاهي ولا مصلين في المساجد...لم يسبق أن شهدنا هذا".

 

ورغم حظر التجوال في المغرب لمنع السهرات الرمضانية، إلا أن بعض المخالفين يخرجون "غير بعيد عن البيت لتدخين سيجارة ثم العودة مباشرة"، كما يقول شاب من حي شعبي في سلا قرب الرباط.

 

وحتى ملعب كرة القدم المقابل للحي خال من اللاعبين الذين اعتادوا تنظيم دورات رياضية بمناسبة رمضان.

وحذّرت مجموعة "أطباء الجزائر" عبر صفحتها على فيسبوك من أن تخفيف إجراءات الحجر أدى إلى ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كوفيد-19 خلال الأسبوع الأول من رمضان، إذ تم تسجيل أكثر من ألف حالة جديدة بين اليومين الأول والسابع.

 

ومن الإجراءات التي تترك أثرا سلبيا كبيرا في رمضان، منع "مطاعم الرحمة" في الجزائر، وهي موائد إفطار تنظمها جمعيات خيرية في كل أرجاء البلاد لتقديم وجبات ليس للفقراء فقط ولكن أيضا لكل من لم يتمكن من الذهاب الى منزله بسبب العمل أو عدم توفر وسيلة نقل.

 

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان