رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في غرة رمضان بالكاميرون.. الشرطة تصطدم بالمسلمين بسبب كورونا

في غرة رمضان بالكاميرون.. الشرطة تصطدم بالمسلمين بسبب كورونا

العرب والعالم

السلطات تمنع الصلاة في المساجد لمنع انتشار الوباء

صوت أمريكا:

في غرة رمضان بالكاميرون.. الشرطة تصطدم بالمسلمين بسبب كورونا

بسيوني الوكيل 24 أبريل 2020 15:12

استخدمت قوات الأمن في الكاميرون القوة لتفريق مسلمين يصلون اليوم الجمعة في عدد من المساجد، مع بداية شهر رمضان المعظم، متهمة المصلين بمخالفة تعليمات الحكومة بحظر التجمعات، في إطار التدابير الاحترازية التي اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بحسب راديو "صوت أمريكا".

 

وأكدت الكاميرون تسجيل 1300 إصابة على الأقل بعدوى الفيروس، و43 وفاة، ما يجعلها الدولة الأكثر تضررا بالوباء في غرب أفريقيا.

 

وقالت الشرطة في بيان لها إنها استخدمت القوة لتفريق المسلمين من 13 مسجدا على الأقل في غرب الدولة ووسطها وفي أقصى شمالها، حيث تجمع الناس للصلاة، في أول أيام شهر رمضان.

 

ومنعت الحكومة مثل هذه التجمعات، في إطار جهود وقف تفشي فيروس كورونا في بلد يعاني من ضعف النظام الصحي.

 

ونقل الراديو عن أواح فونكا حاكم المنطقة الغربية من الكاميرون أنه طلب من الشرطة أن تطرد المسلمين الذين لم يمتثلوا للتعليمات وكانوا يصلون في مدن فومبان، وفومبوت، وبافوسام.

 

وقال فونكا للراديو الأمريكي ن بافوسام عبر تطبيق للرسائل إنه لن يستثني أي شخص يرفض احترام الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لحماية المواطنين من الفيروس القاتل الذي يواصل حصد الأرواح في أنحاء العالم.

 

من جانبه، قال دايرو عبد الله إمام المسجد الخامس في قرية كوزا الواقعة في شمال الدولة الأفريقية:" لا ينبغي أن يوجه أحد اللوم للحكومة لمطالبتها بإغلاق المساجد، لأن القرار سوف ينقذ الأرواح".

 

وأشار إلى أن أهالي القرية ألقوا باللوم على بعض السكان القادمين من مدن أخرى أصابها الفيروس، بنقل العدوى إليهم، ما دعا الحكومة إلى إغلاق مساجدهم وحرمانها من الصلاة فيها.

 

وفي هذا الشأن، أعلنت الشرطة أنها تلقت 175 شكوى لأشخاص يتهمون سكان قراهم بمطاردتهم أو التحرش بهم لفظيا واتهامهم بأنهم سبب نقل الفيروس إليهم.

 

بدوره، دعا منودة مالاشي وزير الصحة في الكاميرون السكان إلى احترام الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لوقف تفشي "كوفيد 19" بغض النظر عن معتقداتهم الدينية أو التقليدية.

 

وقال إن المؤمنين يجب أن يعرفوا أنهم ببقائهم آمنين وصلاتهم في المنزل، لا يحمون أنفسهم فقط، ولكن يحمون المؤمنين الآخرين من الإصابة بالفيروس التاجي.

وقالت منودة سيكون هناك وقت للاحتفال عندما يتم القضاء على الفيروس الوبائي.

 

وفي مطلع الأسبوع، أصبحت الكاميرون خامس بلد أفريقي يتخطى حاجز الألف إصابة بفيروس كورونا، وهي أكثر بلدان جنوب الصحراء الكبرى وباءً بفيروس كورونا في القارة السمراء.

 

وتأتي الكاميرون خلف كلٍ من مصر، وجنوب أفريقيا، المغرب، الجزائر على الترتيب، ضمن أكثر خمسة بلدان أفريقية موبوءة بالفيروس التاجي.  

النص الأصلي

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان