رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب «هتلر».. تفاصيل الحرب الكلامية بين روسيا وبولندا

بسبب «هتلر».. تفاصيل الحرب الكلامية بين روسيا وبولندا

العرب والعالم

فلاديمير بوتين

بسبب «هتلر».. تفاصيل الحرب الكلامية بين روسيا وبولندا

أحمد علاء 24 ديسمبر 2019 19:17
اندلعت حرب كلامية بين روسيا وبولندا بسبب "أدلوف هتلر"، حيث اتهم الرئيس فلاديمير بوتين، دولة بولندا بـ"التفاهم مع هتلر والتحرك في شكل معادٍ للسامية قبيل الحرب العالمية الثانية".
 
بوتين قال في كلمته أمام مجموعة من الضباط الكبار في وزارة الدفاع الروسية، إنّه اطلع على أرشيف استرده الجيش الأحمر في أوروبا العام 1945 وظهر أنّ دولًا عدة بينها بولندا كانت تتواطأ مع الديكتاتور النازي، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
 
وصرّح بوتين: "إنّهم (البولنديون) توصلوا عمليًّا إلى تفاهم مع هتلر. هذا واضح في وثائق الأرشيف"، مؤكّدًا أنّه "شعر بالمهانة لكيفية مناقشة هتلر وبولندا ما يسمى المسألة اليهودية".
 
وبحسب الوثائق التي اطلع عليها الرئيس الروسي، فإنّ السفير البولندي في ألمانيا عام 1938 وعد بإقامة "نصب جميل" في وارسو للزعيم النازي بعدما عرض الأخير "إرسال اليهود إلى مستعمرات في إفريقيا".
 
وقال بوتين إنّ الوثائق أظهرت أيضًا أنَّ السفير المذكور تضامن تمامًا مع هتلر.
 
كما قارن بوتين بين ما تقدم، وقرارات المسؤولين البولنديين الحاليين الذين يهدمون النصب التي أقيمت لجنود الجيش الأحمر الذين اعتبروا سابقًا محررين لبولندا.
 
ووفق الوكالة الفرنسية، فقد تبادلت روسيا وبولندا في الأيام الأخيرة الاتهامات على خلفية تاريخية، حيث هاجمت موسكو، الخطاب العدائي لوارسو، في حين أعربت الدبلوماسية البولندية عن قلقها متهمة المسؤولين الروس بـ"عرض صورة خاطئة للأحداث".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان