رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل تحصل مصر على لقاح «سبوتنيك V» الروسي قريبا؟

هل تحصل مصر على لقاح «سبوتنيك V» الروسي قريبا؟

أخبار مصر

سبوتنيك V

هل تحصل مصر على لقاح «سبوتنيك V» الروسي قريبا؟

أحمد الشاعر 21 فبراير 2021 11:21

تعرض روسيا تقديم 300 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك V" إلى الاتحاد الأفريقي، إلى جانب توفير تمويلات للدول الراغبة في الحصول على اللقاح، وفق ما أعلنه فريق العمل التابع للاتحاد الأفريقي المكلف بتوفير لقاحات "كوفيد-19".

 

وأمام الدول الأعضاء في الاتحاد مهلة مدتها 12 شهرا تبدأ في مايو المقبل لتقديم طلباتها للحصول على اللقاح، من خلال منصة أفريقيا للإمدادات الطبية التابعة للاتحاد الأفريقي، ويمكنها الآن بدء عملية الطلب المسبق.

 

ما حجم حصة مصر من هذه الجرعات؟

 

 لم يتضح بعد كيف ينوي الاتحاد الأفريقي توزيع هذه الجرعات على دول القارة أو عدد الجرعات التي ستخصص لصالح مصر. وتواصلت إنتربرايز مع الاتحاد الأفريقي للتعليق لكنها لم تتلق ردا حتى وقت إرسال النشرة.

 

ماذا عن الاتفاق المبرم بين القاهرة وموسكو؟

 

 كان من المفترض أن تورد روسيا إلى مصر 25 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك V" بمقتضى الاتفاقية التي وقعها صندوق الاستثمار المباشر الروسي مع شركة فاركو المصرية للأدوية العام الماضي، لكن لم يتضح بعد موقف هذه الاتفاقية في ظل العرض الروسي الأخير للاتحاد الأفريقي.

 

وفي الوقت ذاته، فإن دور فاركو في العملية غير مؤكد بنفس القدر، إذ قال ياسر فايد رئيس مجلس إدارة شركة فاركو بي التابعة لفاركو لإنتربرايز إن مشاركة الشركة في توزيع اللقاح متوقفة على قرار الوزارة.

 

 

خطط تصنيع اللقاح محليا

 

 على الرغم من أن رئيس مجلس إدارة شركة فاركو شيرين حلمي قال العام الماضي إن شركته يمكن أن تصنع اللقاح في مصر، إلا أن فايد قلل في تصريحاته من احتمال حدوث هذا السيناريو، قائلا إن من السابق لأوانه الحديث حول ما إذا كانت فاركو ستصنع "سبوتنيك V" محليا.

 

ما هو واضح الآن، أن الحكومة لا تزال ترغب في الحصول على اللقاح الروسي، الذي ثبتت فعاليته بنسبة 91.6% ضد فيروس "كوفيد-19".

 

وقالت وزيرة الصحة هالة زايد مطلع الشهر الحالي إن مصر تتوقع وصول "شحنات كبيرة" من اللقاحات – من ضمنها جرعات من لقاح "سبوتنيك V"- بدءا من النصف الثاني من الشهر الجاري.

 

وفي الأسبوع الماضي، أفادت تقارير أن روسيا اضطرت إلى نقل جزء من عملية إنتاج لقاح "سبوتنيك V" إلى دول أخرى نظرا لمحدودية قدراتها التصنيعية، وهو ما يعني أنها يمكن أن تواجه عراقيل متعلقة بسلاسل التوريد مما سيعيق عملية الإنتاج لديها.

 

وتمتلك مصر القدرة التصنيعية من خلال الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) المملوكة للدولة، والتي تعد أحد أكبر منتجي اللقاحات في القارة الأفريقية.

 ومن المستبعد أن يكون لقاح "سبوتنيك V" وحده كافيا لتأمين الإمدادات الكافية لنحو 100 مليون نسمة، وبالتالي ستسعى مصر لتأمين احتياجاتها من أكثر من مورد ومبادرة عالمية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان