رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أكثر فتكا من كورونا.. هل وصل فيروس نيباه مصر؟

فيديو| أكثر فتكا من كورونا.. هل وصل فيروس نيباه مصر؟

أخبار مصر

فيروس نيباه

فيديو| أكثر فتكا من كورونا.. هل وصل فيروس نيباه مصر؟

كريم أبو زيد 31 يناير 2021 23:30

أثيرت حالة من البلبلة في مصر بعد إعلان الصين عن ظهور إصابات جديدة بفيروس نيباه، وزاد الحديث حول احتمال وصوله إلى البلاد أم لا؟، مثلما ظهر فيروس كورونا المستجد وانتشر في كل دول العالم وحصد ملايين الأرواح.

 

وانتابت حالة من الخوف من انتشار فيروس "نيباه" عالميا، بعد تقرير صحي صدر بهولندا، مؤخرًا، لأجل التنبيه إلى عدم جاهزية العالم للتعامل مع تفشّي فيروس جديد، رغم الدروس التي يفترضُ أن نكون قد استخلصناها من "كوفيد 19".

 

وتحدثت الناشطة الصحية جاياسري إيير، المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية، عن احتمال تفشي فيروس "نيباه" في الصين، وربما تصل نسبة فتكه إلى أكثر من 75%، مما يعني أنَّ الوباء المقبل قد يكون أسوأ بكثير من فيروس كورونا.

 

ووصفت الناشطة الصحية، فيروس نيباه بالمرض المُعدي الآخذ في التطور ومصدر القلق الكبير للعالم"، ثم أضافت أنّه قد "ينفجر" في أي لحظة، أما الخطورة فتكمن في أنَّ الوباء القادم قد يكون عدوى مضادة للأدوية.

 

من جانبه قال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بالبرلمان وعضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، إن فيروس نبياه الذي ظهر مؤخراً ليس جديداً، لكنه فيروس قديم ومعروف لدى منظمة الصحة العالمية من قبل. 

 

وأضاف عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، في تصريحات صحفية، أن فيروس نيباه موجود من 20 سنة، ومعروفة أعراضه وكيفية علاجه، لكن إعلان الصين عن ظهور إصابات جديدة بالفيروس هو ما أثار بلبلة، موضحا أنه محدود الانتشار في بعض الدول الآسيوية.

 

واستبعد أشرف حاتم، احتمال وصول الفيروس إلى مصر، مؤكداً أن الفيروس انتشاره محلي حتي الآن، ولا يوجد احتمالية كبيرة لانتشاره.

 

يذكر أن فيروس نيباه كانت قد أدرجته منظمة الصحة العالمية ضمن قائمة الأمراض الـ16 التي تشكل أكبر تهديد للصحة البشرية، وواحدا من بين 10 أمراض معدية، وتتراوح فترة حضانة الفيروس بين 4 و14 يوما، فيما تتراوح نسبة الوفيات الناجمة عن المرض بين 40 و75 %.

 

وبدوره قال الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات الطبية بجامعة شانتو بالصين، إن فيروس نيباه موجود منذ 1999 في مدينة ماليزية.

 

وأوضح خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن أعراض الفيروس تشبه أعراض الإنفلونزا، لكن خطورته تكمن في مهاجمة الجهاز العصبي، بجانب الجهاز التنفسي، ويؤدي للوفاة بنسبة كبيرة.

 

وأشار إلى أن الحالات المسجلة من الفيروس حتى الآن قليلة، ومنتشر في آسيا، وهو من عينة فيروسات الخفافيش، ولا يوجد له علاج أو دواء حتى الآن، وينتقل عن طريق الخفاش أو الخنازير أو الأغنام.

 

وأكد أن الفيروس لم يتحول إلى وباء أو جائحة حتى الآن، لكنه فيروس عنيف، وأعنف من كورونا، ووفياته أعلى من كورونا وصنفته منظمة الصحة العالمية أنه من أكثر 16 فيروسًا أشد عدوى في العالم.

 

 الأمر ذاته أكده الدكتور محمد أحمد على رئيس قسم الفيروسات بالمعهد القومي للبحوث، الذى أشار إلى أن فيروس نيباه ظهر منذ عام 1998 في ماليزيا، في مدينة اسمها نيباه، وتم دراسة كل خصائصه، وهو من فيروسات RNA وسهلة عمل طفرات وتغير، وسنويا يظهر في بعض البلدان في آسيا مثل بنجلاديش وماليزيا والهند، كما ظهر في الصين في 2019 وسهل السيطرة عليه.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، على فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامي سيد علي: "مهم جدا أن نكون يقظين، كما أنه يجب ألا يتحدث في الفيروسات إلا المتخصصين، فهو قديم وموجود منذ عام 1998 وينتقل من خلال الخنازير وخفافيش الفاكهة وعندما ينتقل لإنسان يممكن نقله من إنسان لأخر، وقد يأتى بعراض تنفسية حادة والتهاب سحائى، فهو ليس الفيروس الوحيد المتسبب في الالتهاب السحائي، فهناك أيضا بكتيريا".

 

واستطرد: "الفيروس لم يدخل مصر، وبنشتغل على 4 أنواع خفافيش ومنها خفافيش الفاكهة، ونراقب الطيور المهاجرة في مداخل البلد، ونراقب حركة الفيروسات التي تنتقل من هذه الأنواع من الطيور".

 

وفى السياق ذاته نفت سفارة الصين بالقاهرة، أن يكون فيروس "نيباه" فيروسا "صينيا" مثلما تروج له عن قصد أو بدونه بعض وسائل الإعلام.

 

وقالت في بيان حول هذا الموضوع، إن "ربط هذا الفيروس بالصين أمر غير صحيح لأن الفيروس موجود فى جنوب آسيا وليس الصين تحديدا" مؤكدة عدم وجود أي دليل علمي يسند هذه الادعاءات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان