رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الفضاء المصرية» تتعاون مع ناسا لإطلاق أقمار صناعية تعليمية

«الفضاء المصرية» تتعاون مع ناسا لإطلاق أقمار صناعية تعليمية

أخبار مصر

وكالة الفضاء المصرية

«الفضاء المصرية» تتعاون مع ناسا لإطلاق أقمار صناعية تعليمية

أحلام حسنين 29 ديسمبر 2020 17:23

في إطار التعاون بين وكالتي الفضاء المصرية والأمريكية "ناسا" أبرما الطرفان اتفاق تعاون لإطلاق أقمار صناعية تعليمية وبرنامج "ناسا كيدز" التي تهدف إلى تعليم الأطفال، فضلا عن إنشاء مركز تميز فضائي في جامعة طنطا اعتبارا من العام المقبل، والتعاون مع مكتبة الإسكندرية لإقامة متحف لعلوم والفضاء" target="_blank">تكنولوجيا الفضاء.

 

وأعلن مجلس إدارة الفضاء المصرية" target="_blank">وكالة الفضاء المصرية، اليوم الثلاثاء، إبرام اتفاقات مع وكالة ناسا و4 جامعات مصرية هما "جامعة زويل، الزقازيق، بنها، الجامعة الصينية" في إطار التعاون مع الوكالة الأمريكية لإقامة مشاريع مشتركة، إلى جانب التعاون مع جامعة طنطا لإنشاء مركز تميز فضائي سيتم تدريسه اعتبارا من العام المقبل وفق برنامج الساعات المعتمدة.

 

كما أبرمت الوكالة الأمريكية اتفاقا مع الجامعة التكنولوجية في بني سويف، لتدريب الطلبة خلال فترة الصيف بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، لإقامة متحف لعلوم والفضاء" target="_blank">تكنولوجيا الفضاء.

 

وكان مجلس إدارة الفضاء المصرية" target="_blank">وكالة الفضاء المصرية قد عقد اجتماعه الرابع، صباح أمس الاثنين، برئاسة خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذي للوكالة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

 

وأكد وزير التعليم العالي على متابعة العمل فى تنفيذ المشروعات التابعة للوكالة، والتعاون مع الجهات المختلفة وتنفيذ الاتفاقيات العلمية المبرمة فى هذا الشأن، ومراجعة تنفيذ برنامج الفضاء المصرى فى نهاية العام الحالى، ومدى تأثره بجائحة كورونا لوضع الخطط المناسبة لتعديل الأداء.

 

وأشار الوزير إلى أن برنامج الفضاء المصرى الذى وضعته الدولة يهدف لبناء القدرات البشرية والعلمية، والمساعدة فى تطوير البنية التحتية والتطوير الصناعى، وبناء أنظمة المهام الفضائية، واستكشاف الفضاء الخارجى، والتعاون مع وكالات الفضاء الأجنبية.

 

وأكد الوزير على أهمية التعاون مع الجهات الخارجية ذات الخبرة المتميزة فى مجال الفضاء والإفادة منها، وعقد اتفاقيات مع الجامعات والمراكز البحثية بهدف تكوين قاعدة أكاديمية بحثية تطبيقية تتفق مع أهداف برنامج الفضاء الوطنى، واستكمال قاعدة بيانات الباحثين والمتخصصين فى مجالات الفضاء المختلفة.

 

وأشار عبد الغفار إلى أنه يتم الاعتماد على الخبراء المصريين فى تنفيذ المشروعات الوطنية في هذا المجال، دون الحاجة لاستقدام خبرات أجنبية.

 

واستعرض الاجتماع ما تم خلال الفترة الماضية فى مشروعات العمل التابعة للوكالة، حيث تم الاتفاق بالتنسيق مع الإدارة المركزية للبعثات التابعة للوزارة على تدريب 50 من طلاب السنة النهائية بتخصصات "الهندسة، علوم الفلك، والحاسبات والمعلومات) فى عدد من المؤسسات الفضائية الدولية.

 

كما جرى الاتفاق مع عدد من المؤسسات المرموقة فى بريطانيا وفرنسا واليابان والهند والصين، على أن تكون مدة التدريب أسبوعين.

 

ومن المقرر الإعلان عن فتح باب تسجيل الطلاب الراغبين فى التدريب اعتبارا من بداية العام القادم من خلال موقع الوكالةكما تم الاتفاق مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" للتعاون فى إطلاق الأقمار الصناعية التعليمية، و برنامج Nasa Kids لتعليم الأطفال والاتفاق مع وكالة الفضاء الفرنسية فى مجال الطب الفضائى، والعلاج عن بُعدوفى إطار الاتفاقات الداخلية.

 

وعقدت الوكالة اتفاقا مع أكاديمية البحث العلمى لتخصيص ميزانية 4 مليون جنيه من الأكاديمية للمساهمة فى تنفيذ 35 قمر تعليمى من نوعية الكيوب سات للجامعات فى إطار أنشطة برنامج الفضاء الوطني لتوسيع المساعدة الأكاديمية لعلوم والفضاء" target="_blank">تكنولوجيا الفضاء، وكذلك تنفيذ مشروع مشترك بين الوكالة والأكاديمية، ولجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمى للفضاء الخارجى لإطلاق قمر صناعى لرصد البيئة الفضائية.

 

وبحسب ما أعلنته الوكالة، عبر صفحتها على موقع فيس بوك، فإنه تم التعاون مع القوات المسلحة لتنفيذ عدة مشروعات منها (مشروع كاميرا فضائية، مشروع وحدة تحكم فى القدرة الكهربية، مشروع تنفيذ مستشعر ردارى، مشروع تنفيذ ألواح تثبيت الأجهزة بجسم القمر من المواد المركبة).

 

كما تم التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى إطار البروتوكول الموقع بين الطرفين لتقديم مساعدات تقنية، وتصميم مركز معلومات الوكالة، وعقد دورات تدريبية لمهندسى الوكالة فى مجالات الذكاء الاصطناعى والاتصالات والتعاون مع وزارة الصناعة فى تنفيذ مشروعات مشتركة بعدد من المصانع حيث تقوم الوكالة بحصر الامكانات التصنيعية بمصانع القطاع الحكومى وإعداد تقرير شامل عنها وملائمتها للتصنيع الفضائىكما.

 

كذلك استعرض الاجتماع متابعة إنجاز العمل فى مبانى الوكالة، وتصنيع وإطلاق الأقمار الصناعية ضمن محور بناء الأنظمة الفضائية، وتم إطلاق الأقمار كيوب سات 1 و 2 بهدف تنمية القدرات البشرية.

 

وسيتم العمل فى قمر النانوسات البيئى المخطط له 2022 بالتعاون مع الجهات المستفيدة والذى سيتم الاستفادة منه لدراسة التغير المناخى وتأثيره على نسب انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحرارى، والقمر النانوسات (CS3) المخطط له كذلك 2022 لأغراض التطبيقات الزراعية والبحث عن المياه الجوفية، وبناء منظومة مراقبة الحدود، وإطلاق موقع خاص بالوكالة يقدم دورات تدريبية معتمدة فى مجالات الفضاء.

 

وناقش الاجتماع الهيكل التنظيمي للوكالة والذى تم التصديق عليه من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، واعتماد ميزانية العام المالى الجديدوآليات تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بنقل تبعية برنامج الفضاء المصرى من الهيئة القومية للاستشعار عن بعد إلى وكالة الفضاء، حيث وجه الوزير بنقل تبعية البرنامج إلى وزارة البحث العلمى، وتشكيل لجنة لمناقشة تنفيذ القرار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان