رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ماذا يحدث إذا تعرض هؤلاء لـ«دخان السجائر»؟

ماذا يحدث إذا تعرض هؤلاء لـ«دخان السجائر»؟

آيات قطامش 25 ديسمبر 2020 20:00

إن كنت تُدخن السجائر في حضرة صغارك؛ فعليك معرفة أنك قد تقود أحدهم إلى حافة القبر وآخرين منهم  للاصابة بالسرطان أو انخفاض النمو دون أن تعلم.. ليس هذا فحسب فوزارة الصحة والسكان كشفت عن 5 كوراث يسببها دخان التبغ يدفع أحبابك ثمنها.. 

 

ففي البداية هل تعلم أن تعرض الحوامل لدخان التبغ يتسبب في انخفاض وزن المولود عند الولادة، وهو ما قد يؤدي إلى صعوبة التعلم عند الطفل فضلًا عن اصابته بمشاكل صحية..

 

كما أن استنشاق الأطفال والرُضع لدخان التبغ الصادر من الآباء المدخنين، يزيد لديهم من مخاطر حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ، وانخفاض النمو البدني، والاصابة بسرطان الأطفال.

 

ليس هذا فحسب بل إن تدخين الآباء بالمنزل يتسبب  ايضًا في إصابة صغارهم بالالتهاب الرئوي والتهاب القصبة الهوائية، كما أن الأمهات المدخنات تقود أطفالهن لخطر الاصابة بـ النوبات المرضية التنفسية.  

 

 

 

 كانت الأمم المتحدة سبق وكشفت في تقرير لها صادر 2019 تزامنًا مع اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين، بأنه يوجد بيننا ما يقدر بنحو 1.1 مليار مدخن،  حيث يعيش حوالي 80% منهم في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

 

وبحسب تقارير منظمة الصحة العالمية؛  فإن التبغ يحصد سنويًا أرواح 8 ملايين شخص على الأقل ويتسبب في معاناة ملايين أخرى منهم من أمراض سرطان الرئة أو السل أو الربو أو أمراض الرئة المزمنة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان