رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الفكرة ورائها طفل.. قصة إضافة مادة «احترام الآخر» للمنهج

الصغير انتصر لـ «سلمى» و«على»

فيديو| الفكرة ورائها طفل.. قصة إضافة مادة «احترام الآخر» للمنهج

آيات قطامش 11 سبتمبر 2020 20:52

نهاية ديسمبر الماضي؛ اعتلى طفلٌ كفيف ذا لسان فصيح من ذوي  الهمم خشبة المسرح، أثناء  لقاء جمعه مع الرئيس، فحينها اطلق  الصغير لخياله العنان وأخذ يعبرعما يدور بخلده ويسرد أحلامه أمام جمعٌ غفير من الحضور يتصدره كبارالمسئولين في الدولة.. 

 

فبعد تنمر تعرض له أصدقائه المكفوفين بينهم فتاة تُدعى "سلمى" ورفيقه "على" في المدرسة؛ كانت من بين أحلامه البسيطة إضافة مادة تحمل اسم "احترام الآخر" كي يتم تدريسها لكل المراحل التعليمية.. أمنيةُ أفصح عنها ذاك الطفل للرئيس حينها ليعده الأخير بتنفيذها.. 

 

لم يكن يدر الصغير أن حلمه الكبير سرعان ما سيتم ترجمته على أرض الواقع بهذه السرعة، فقبل أيام أعلن وزير التربية والتعليم دكتور طارق شوقي،  عن إدخال مادة جديدة تحمل اسم "احترام الآخر" تُدرس للصف الثالث الابتدائي على أن يتم إداخلها تدريجيًا لباقي المراحل تباعًا. 

 

 

من هو هذا الطفل؟ 

 

الصغير يُدعى مهند عماد الدين،  مُلقب بسفير الطفولة،  عرض حلمه البسيط سالف الذكر خلال احتفالية "قادرون باختلاف" لأصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال، ديسمبر الماضى. 

 

وفي كلمة "مهند" خلال ذاك الاحتفال الذي كان يقدمه الفنان مصطفى شعبان، قال الصغير: "أنا كطفل من ذوي الهمم لما بفكر في نفسي بخاف إن أنا واللي زي منتعاملش زي بقيت الناس، وناخد نفس الحقوق الطبيعية.. عايز اقول لكل الناس إننا موجودين وإننا قادرين بس ناخد الفرصة زي باقي أطفال مصر".

 

"مهند" يحلم و"الرئيس" يعد

 

وتابع: نفسي نشتغل على إن المدارس والمدرسين والطلبة يتعلموا ازاي يتعاملوا معانا صح، وإن اي حد يتعامل معانا بطريقة مش كويسة يتعاقب بطريقة شديدة، وأكيد كلنا شفنا الفديوهات اللي فيها ناس وهم بيأذونا". 

 

وأضاف: "كمان لازم كل واحد يحترم الاختلاف في الشكل واللون والقدرات، وندرس مادة احترام الآخر في المدارس والجامعات من أول الحضانة". 

 

وهو الحلم الذي ايده فيه الفنان مصطفى شعبان بشدة أما رئيس الجمهورية فسرعان ما جاء رده على مهند: "احنا هنعملها فورًا.. فورًا"..

 

 

 

 

 

أول نسخة من الكتاب هدية لـ "مهند" 

 

"إلى الطالب الرائع مهند.. هدية من مصر إليك للتعبير عن الإعجاب بأفكارك".. كلمات إهداء دونها وزير التربية والتعليم على أول نسخة من كتاب القيم واحترام الآخر، الذي قام بإهداءه للصغير مهند. 

 

فعقب إعلان وزير التربية والتعليم دكتور طارق شوقي، عن تدريس مادة احترام الآخر بدايًة من العام المقبل 2021، قام بدعوة   الطفل مهند صاحب الفكرة واستقبله في ديوان الوزارة حيث أهداه "شوقي" أول نسخة من كتاب (القيم واحترام الآخر "معًا نبني") والذي سيتم تدريسه بداية من الصف الثالث الابتدائي في العام الدراسي المقبل 2020/2021، كما يتم التحضير لتدريس المادة لطلبة الصف الأول والصف الثاني الابتدائي لاحقًا.

 

الفكرة ولدت من التنمر 

 

وفي اللقاء بحسب بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم، حرص الدكتور طارق شوقي، على كتابة إهداء للطفل مهند، على أول نسخة من كتاب القيم واحترام الآخر، قائلاً: "إلى الطالب الرائع مهند.. هدية من مصر إليك للتعبير عن الإعجاب بأفكارك".

 

من جهته؛ وجه مهند، الشكر  للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بالمقترح والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الذي ساعد على جعل الفكرة حقيقة بين يدي.

 

وأضاف مهند، أنه حين اقترح تدريس تلك المادة كان بسبب أنه سمع من أصدقائه المكفوفين مواقف تعرضوا للتنمر فيها بمدارسهم، وهو ما جعله يشعر بالضيق، لكنه نصحهم أيضًا بعدم الرد عليها.

 

 

تعليق  الفنان مصطفى شعبان

 

أما الفنان مصطفى شعبان فغرد عبر حسابه على توتير قائلًا: "تحقق الحلم، تدريس مادة "احترام الاخر " فخور جدًا باليوم ده وبأولادنا ،، شكرًا فخامة الرئيس للاستجابة السريعة ..". 

 

 

 

وتحقق الحلم ، تدريس ماده "احترام الاخر " فخور جدا باليوم ده و باولادنا ،، شكرا فخامه الرئيس للاستجابه السريعه ..#قادرون_باختلاف #ضد_التنمر #التنمر pic.twitter.com/T9059wvjfE

— Mostafa Shaban (@MostafaShaban) September 9, 2020 ">http://

 

 

 

"مهند" ينتصر لـ "سلمى" و"على" 

 

وفي مداخلة هاتفية متلفزة  قال مهند : لم أكن اتوقع هذه السرعة في التطبيق، ولكن حينما علمت غمرتني فرحة عارمة، فأثناء مؤتمر وزير التربية والتعليم فوجئت باتصالات من اصدقائي يقولون لي "الحق الوزير قال اسمك". 

 

وتابع: ليس لأنني تعرضت للتنمر فمدرستي جميعها مكفوفين، ولكن اشتكت لي صديقتى سلمى من تنمر تعرضت له وكذلك صديقى على سفير الوعي، كان معنا في سفراء الحلم، الأمر ضايقني وضايقني لهذا تحدثت في موضوع مادة احترام الآخر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان