رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الأوقاف» تدرس عودتها تدريجيًا.. متى يصلي المصريون «الجمعة» في المساجد؟

«الأوقاف» تدرس عودتها تدريجيًا.. متى يصلي المصريون «الجمعة» في المساجد؟

أخبار مصر

الصلاة فى مصر

تطرح رؤيتها النهائية بعد عطلة عيد الأضحى المبارك..

«الأوقاف» تدرس عودتها تدريجيًا.. متى يصلي المصريون «الجمعة» في المساجد؟

كريم أبو زيد 25 يوليو 2020 19:12

عاد المصريون إلى المساجد مرة أخرى، لأداء الصلوات الخمس فى أوقاتها ولكن اشتياقهم لأداء صلاة الجمعة ما زال قائمًا، فرغم استقبالها للمصلين يوم 27 يونيو الماضي، إلا أن بيوت الله مستمرة إلى وقتنا هذا فى رفع أذان النوازل لصلاة الجمعة التى تصلى ظهرا بالمنازل منذ أكثر من 4 أشهر.

 

وعقب عيد الفطر المبارك، عكفت وزارة الأوقاف على نقل شعائر صلاة الجمعة للمواطنين من مسجد واحد فقط، دون أن يتم السامح للمواطنين، حيث سمحت الوزارة بإقامة الجمعة التى وافقت يوم 29 مايو الماضى فى مسجد السيدة نفسية بالقاهرة بحضور 20 مصليًا من وزارة الأوقاف، وطاقم البث المباشر للإذاعة والتلفزيون، وذلك لأول مرة منذ تعليق صلوات الجمع والجماعات بالمساجد فى الـ21 من مارس الماضي.

 

وضمت قائمة المساجد التى شهدت نقل صلاة الجمعة خلال الفترة الأخيرة، مسجد السيدة زينب، مسجد الحسين، والجامع الأزهر مسجد الفتاح العليم  بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومسجد محمد علي بالقلعة بالقاهرة.

 

وكان مجلس الوزراء قد قرر أواخر شهر يونيو الماضى إعادة فتح دور العبادة من كنائس ومساجد أمام المواطنين فى الصلوات العادة وإغلاقها فى صلاة الجمعة للمسلمين وصلاة الأحد للمسيحيين منعاً للتزاحم.

 

وحدّدت "الأوقاف" عددًا من الضوابط المنظمة للمساجد فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد فى المكان، وطالبت مديري المديريات نشرها على نطاق واسع , على مواقع المديريات وبالمساجد والتنبيه عليها عند كل صلاة، شملت هذه الضوابط ارتداء الكمامة واحضار المصلى الشخصي والحفاظ على التباعد الاجتماعى وتجنب المصافحة والمعانقة.

 

وخلال اجتماعه الأخير الذى عقد يوم الخميس الماضى، طالب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزارة الأوقاف بوضع الضوابط والإجراءات الخاصة بالعودة التدريجية لأداء صلاة الجمعة بالمساجد، وعرض ذلك على لجنة إدارة الأزمة في الاجتماعات القادمة.

 

من جانبها، واصلت وزارة الأوقاف، اليوم السبت، عقد اجتماعاتها لوضع خطة وضوابط العودة التدريجية لأداء صلاة الجمعة فى المساجد بعد عيد الأضحى المبارك.

 

وعقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، لقاءً تشاوريًا اليوم مع قيادات الوزارة ومديري المديريات، "أون لاين"، لمناقشة ضوابط وإجراءات العودة التدريجية لخطبة الجمعة، وأكدت وزارة الأوقاف أنها ستعرض الرؤية النهائية لإعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.

ووفقا لبيان صادر عنها أمس الجمعة، أشارت الأوقاف، إلى أنها ما زالت تدرس ضوابط العودة التدريجية لصلاة الجمعة وأنها لم تدل بأى بيان فى هذا الشأن لا بخصوص تحديد وقت الخطبة ولا غير ذلك من الضوابط ، وأنه لا صحة على الإطلاق لتحديد وقت الخطبة بسبع دقائق، وقالت الوزارة إنه عند إتمام الدراسة كاملة سيتم عرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء.

 

وأكدت الوزارة أنه لا يوجد أحد مفوض بالحديث فى هذا الشأن، حيث إن تدارس الأمر مع قيادات الوزارة هو لسماع رأيهم والتعرف على تصوراتهم لبلورة الرؤية النهائية لعرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء.

 

وتوعدت الأوقاف بإحالة من يدلى أو يثبت إدلاؤه بأى تصريح لا أساس له من الصحة من العاملين بالوزارة إلى التحقيق، نظرا لما يثيره أى حديث غير صحيح من إثارة لا يحتملها الوقت، ونأمل من كل وسائل الإعلام الوطنية المحترمة تحرى الدقة و عدم نشر أى أخبار فى هذا الشأن سوى البيانات الرسمية التى تصدر عن الوزارة وتنشر على موقعها الرسمى"

 

عيد الأضحى 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان