رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| منها القفاز الطبي.. تعليمات جديدة من التموين لـ«تسوق آمن»

فيديو| منها القفاز الطبي.. تعليمات جديدة من التموين لـ«تسوق آمن»

أخبار مصر

التسوق في زمن الكورونا

فيديو| منها القفاز الطبي.. تعليمات جديدة من التموين لـ«تسوق آمن»

منى حسن 01 يونيو 2020 17:42

قرارات جديدة أطلقتها وزارة التموين، اليوم الاثنين، للمحلات التجارية؛ وذلك للحدّ من مخاطر انتشار فيروس كورونا أثناء تسوق المواطنين.

 

"مصر العربية" يرصد تعليمات وزارة التموين لأصحاب المحلات التجارية، في النقاط التالية:

 

1. عدم السماح للزبائن بدخول المتجر أو التسوق دون ارتداء الكمامة.

 

2. تدبير الكمامات بمعرفة المتجر لتوزيعها على الزبائن بسعر التكلفة.

 

3. تدبير القفاز البلاستيك الخفيف بمعرفة المتجر للمواطنين لارتدائه داخل المتجر.

 

4. توفير المواد المطهرة لاستخدام الزبائن في مدخل المتجر.

 

5. التطهير المستمر للمتاجر وكلّ ما يلامس الزبائن.

 

6. الالتزام بالمسافات المقررة في التباعد الاجتماعي عند (الكاشير).

 

7. التزام العاملين كافة بالمتاجر بارتداء الكمامات الطبية والقفاز الطبي.

 

8. الحد من عدد الزبائن داخل المتجر بما لا يتجاوز نسبة 25% من السعة الاستيعابية.

 

وشددت وزارة التموين، على أن يتم وضع اللافتات الإرشادية التى توضح إجراءات الوقاية والهدف منها، ويتم تعميم هذه التعلميات على كافة المتاجر وما يشابهها.

 

كما نبَّهت الوزارة بوضع هذه التعليمات في مكان ظاهر أمام الجمهور، على أن يتحمل صاحب المتجر المسئولية القانونية في حالة عدم تنفيذ ذلك.​

 

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المحافظين بالمرور اليومي على المستشفيات للتأكد من توافر المستلزمات وانتظام حضور الأطقم الطبية وتقديم الخدمة للمواطنين، إلى جانب تفعيل خط ساخن في كل محافظة يعمل 24 ساعة لمتابعة شكاوى المواطنين واستفساراتهم بشأن "كورونا".

 

وترأس مدبولي، اليوم الاثنين، اجتماع مجلس المحافظين، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، واستهل الاجتماع بالترحيب بالدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية الذي انضم إلى الاجتماع بعد شفائه من فيروس "كورونا" المستجد، سائلاً الله أن يحفظ مصر وشعبها من هذا الوباء.

 

وأكد رئيس الوزراء حرصه على أن يجتمع بالمحافظين فور انتهاء إجازة عيد الفطر، عقب اجتماع المجموعة الطبية التي تدير ملف مواجهة فيروس "كورونا" المستجد، والذي شهد مناقشة العديد من الموضوعات وتم التوصل خلاله لعدة قرارات سيقع تنفيذها على عاتق كل محافظ بمحافظته.

 

 

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن التقديرات تشير إلى أن الأسبوعين المقبلين سيشهدان ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس، وذلك بعدما شهدته الأيام الماضية من تزايد مضطرد في أعداد الإصابات، خاصة خلال أسبوع العيد، وهو ما يتطلب المتابعة الشديدة على مدار اليوم، وتنفيذ القرارات التي تم اتخاذها أمس، والتي سيكون على المحافظين متابعة تنفيذها.

 

وأوضح رئيس الوزراء أنه خلال المرحلة الماضية كان يتم الاكتفاء باستقبال الحالات المطلوب علاجها بمستشفيات العزل، إلا أنه مع تزايد الأرقام تم اتخاذ قرار قبل العيد بضم عدد أكبر من المستشفيات يصل إلى 320 مستشفى منتشرة على مستوى المحافظات تتبع وزارة الصحة بخلاف المستشفيات الجامعية، لتقدم خدمات التشخيص والعزل والعلاج، مشيراً إلى أنه تم تفعيل هذه الخطوة في عدد كبير من المحافظات، ويتم متابعة التنفيذ على أرض الواقع.

 

ووجه رئيس مجلس الوزراء المحافظين بالمرور اليومي على جميع المستشفيات التي تم تحديدها ضمن نطاق كل محافظة، لتكون مستشفى عزل أو تشخيص للحالات، بحيث يرافقه ممثلو الجهات المعنية ضمن لجنة إدارة الأزمة بكل محافظة؛ والتي تضم مسئولو المحافظة، ووزارة الصحة، والأمن الوطني، والرقابة الإدارية، وغيرهم، وذلك للتأكد من توافر المستلزمات الطبية والأدوية ومتطلبات الحماية الشخصية، وإجراءات صرفها وكذا إجراءات استقبال الحالات، وكذا متابعة انتظام حضور الأطقم الطبية، وتقديم الخدمة للمواطنين، مشدداً على ضرورة أن تكون المتابعة بمنتهى القوة، وأن تتكرر على مدار اليوم، وإذا اقتضى الأمر تتكرر عملية المرور على المستشفيات عدة مرات في اليوم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان