رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| فرحة صلاة العيد.. هل يسرقها كورونا هذا العام؟

فيديو| فرحة صلاة العيد.. هل يسرقها كورونا هذا العام؟

أخبار مصر

فرحة صلاة العيد.. هل يسرقها كورونا هذا العام؟

فيديو| فرحة صلاة العيد.. هل يسرقها كورونا هذا العام؟

آيات قطامش 08 مايو 2020 00:52

تكبيراتٌ وصلاة وتجمعات في الساحات، يلتقي فيها الأهل والأحباب، بابتسامات تعلو الوجوه وفرحة تخيم على الأجواء وسط بالونات منثورة هنا وهناك..فجميعها طقوس ينتظرها المسلمون من العام للعام وبدونها لا تكتمل فرحة العيد وحلاوة تلك الأيام التي تأتي بعد صيام شهر رمضان، فهل يسرق كورونا فرحة صلاة العيد من المسلمين هذا العام؟

 

شاهد الفيديو

 

 

 

 

 

 

فوسط تزايد أعداد المصابين بكورونا في مصر يومًا بعد يوم، يشعر البعض بأن اقامة صلاة العيد هذا العام باتت حلم صعب المنال، خاصة وأن الأمر سبق وحدث مع  التروايح في رمضان وصلوات الجماعة بشكل عام. 

 

كما أن وزارة الأوقاف سبق وصرحت قبل رمضان أن قرار فتح المساجد أمام المصليين مقترن بزوال أسباب الغلق وهي عدم تسجيل حالات اصابة جديدة بفيروس كورونا.

 

 

 

فبعد دخول كورونا البلاد اضطرت السلطات لاتخاذ بعض الاجراءات الصعبة بهدف عدم انتشار الوباء والحد من التجمعات، التي تساعد في نقل العدوى من شخص لآخر. 

 

وعلى خلفية ما سبق علقت المدارس وحركة الطيران بين البلدان، والنوادي ومراكز الشباب وغيرها من القرارات التي كان من بينها منع موائد الرحمن وتعليق العمل بالمساجد والاكتفاء برفع الآذان مصحوبًا بنداء "ألا صلوا في بيوتكم .. ألا صلوا في رحالكم". 

 

 

ففي الوقت الذي كانت تعج المساجد بالمصليين في مثل هذا التوقيت من العام، خاصة في صلاتي التراويح والتهجد، بات المشهد الآن على النقيض بسبب فيروس كورونا، فالمساجد اضحت خاوية، والقرآن لم يعد يخيم على المكان في الشوارع هنا وهناك.

 

 وسبق وقالت  وزارة الأوقاف أن ما ينطبق على صلاة التراويح هو ما ينطبق على سائر صلاة الجماعة،  فعوددتها جميعًا مبنية على زوال علة تعليقها ، وأنه لا مجال لصلاة الجمع والجماعات أو التراويح بالمساجد ما لم تزل علة غلق المساجد وتعليق الجمع والجماعات بها ، وهي كون التجمعات بصفة عامة سببًا في نقل عدوى فيروس كورونا.

 

وكانت اخر القرارات ببث إذاعة القرآن الكريم  صلاة التراويح من جامع (عمرو بن العاص). 

 

 وأشارت الأوقاف أن عودة فتح المساجد مرتبطة بعدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في مصر، وتأكيد وزارة الصحة أن التجمعات العامة لم تعد تشكل خطرًا على حياة الناس لانتهاء انتشار عملية الفيروس ، وهنا يتسائل البعض هل هذا يعني أن صلاة العيد لن يكون لها مكان في ظل تزايد الأعداد؟  

 

2 مليون جنيه صدقة عيد الفطر

 

 

2 مليون جنيه صدقة عيد الفطر هكذا بدأ مشروع صدقة الفطر الذي تبنته وزارة الأوقاف هذا العام حيث  تبدأ الإدارة المركزية للبر من خلال إدارات البر بالمديريات الإقليمية على مستوى الجمهورية الأسبوع القادم في صرف مبلغ ٢ مليون جنيه كدفعة أولى تحت حساب صدقة الفطر .


وقالت الأوقاف  أنه يمكن المساهمة في المشروع من خلال حساب البر العام رقم :
(788999/ 450/ 9) بالبنك المركزي أو من خلال التبرع بموجب إيصال رسمي بالمبلغ سواء أكان زكاة فطر أو نذر أو صدقة ، وذلك من خلال جميع إدارات الأوقاف ومديرياتها على مستوى الجمهورية .
واشارت وزارة الأوقاف أن هذا جاء  في اطار  الاستجابة لطلب العديد من المواطنين في تلقي صدقة الفطر أو بدل الإطعام أو الكفارات أو فدية الصيام ، أو بدل موائد الرحمن ، أو زكاة المال أو الصدقات العامة ، وذلك لصرفها في مصارفها الشرعية.

 

 

آخر المستجدات 

 

 الجدير بالذكر أن مصر اقتربت من حاجز الـ 8 آلاف اصابة بفيروس كورونا، حيث 

اعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس،  تسجيل 393 حالة اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد  ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا ، فضلًا عن  وفاة 13 حالة جديدة، وخروج 72 من المصابين من مستشفيات العزل جميعهم مصريون،  ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 1887 حالة حتى اليوم.

 

ليبلغ بهذا  إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 7981 حالة من ضمنهم 1887 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 482 حالة وفاة.

 

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا المتواجدين بمستشفيات العزل يبلغ 1890 مصابًا، بينهم 211 حالة غير مستقرة، و41 حالة حرجة، يتلقون الرعاية الطبية وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية وطبقًا لبروتوكولات العلاج المحدثة.

 

 

 

وعن امكانية أداء صلاة العيد في المنزل في حال استمرار غلق المساجد؛ اكدت دار الافتاء أن صلاة العيد ليست واجبة ويمكن ادائها في المنزل فرادى أو جماعات. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان