رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| 7 معلومات عن زكاة الفطر في زمن كورونا

فيديو| 7 معلومات عن زكاة الفطر في زمن كورونا

أخبار مصر

زكاة الفطر

فيديو| 7 معلومات عن زكاة الفطر في زمن كورونا

منى حسن 04 مايو 2020 22:30

تزامن حلول شهر رمضان الكريم هذا العام مع وجود فيروس كورونا، الأمر الذي دفع دار الإفتاء إلى تعجيل إخراج زكاة الفطر هذا العام، حيث إنه يباح إخراجها من اليوم الأول لشهر رمضان، وحتى قبل صلاة عيد الفطر.

 

وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه تم تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1441 هجريًّا، بـ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وذلك بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية.

 

"مصر العربية" يرصد 7 معلومات عن زكاة الفطر 2020، في هذا الفيديو: 

 

وأضاف المفتي، أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

 

وأوضح أنّ قيمة زكاة الفطر تعادل اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

 

وأكد المفتي أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، مناشدًا المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين خاصة من العمالة غير المنتظمة، الذين خسروا أعمالهم، نتيجة التداعيات الناجمة عن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

 

وأشار إلى أن الأمة الإسلاميَّة، بل الإنسانية جميعًا، تعيش ظروفًا استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان بسبب هذه الإجراءات الوقائية.

 

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، تسجيل 348 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، إلى جانب تسجيل 7 حالات وفاة جديدة.

 

كما أعلنت الصحة، خروج 70 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1632 حالة حتى اليوم.

 

وأوضح بيان للوزارة اليوم، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 2139 حالة، من ضمنهم الـ 1632 متعافيًا.

 

وتابع البيان، أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

وذكر البيان، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الاثنين، هو 6813 حالة من ضمنهم 1632 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 436 حالة وفاة.

 

 

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان