رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| بعضها يمنع السرطان.. فوائد سحرية لياميش رمضان

صور| بعضها يمنع السرطان.. فوائد سحرية لياميش رمضان

أخبار مصر

ياميش رمضان

صور| بعضها يمنع السرطان.. فوائد سحرية لياميش رمضان

منى حسن 28 أبريل 2020 15:11

تنفرد موائد المصريين في شهر رمضان الكريم، بالياميش، وهو عبارة عن مكسرات ومجموعة من الفواكه المجففة التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من المواد الغذائية المفيدة للجسم، مثل الفيتامينات، والأملاح المعدنية، وتدخل في العديد من المشروبات كالخشاف، كما تضاف إلى الأطعمة.

 

ومن أمثلة الياميش القمر الدين، والقراصيا، والتين المجفف، والمشمش المجفف أو ما يُطلق عليه المشمشية، والزبيب، والتمر، ولكل نوع منهم فوائده الخاصة، التي يرصدها "مصر العربية" في السطور التالية :

 

اللوز

 

يتميز اللوز بأنّه غني بفيتامينات هـ ، ب2، وبعناصر المغانسيوم، والنحاس، والفوسفور، والبروتين، وتعتبر أغلب الدهون الموجودة فيه صحية للقلب، ومفيد لمرضى السكر فهو يتحكم في نسبة السكر في الدم، كما يحتوى على مواد مضادة للأكسدة ويحمي من أشعة الشمس، ويرفع المناعة.

 

الكاجو

يحتوي الكاجو على مضادات الأكسدة، والدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعله مفيداً للقلب، والفوسفور، ويحتوي على نسبة دهون أقل من المكسرات الأخرى.

 


البندق 
من فوائده، تحسين صحة القلب، والتقليل من الالتهابات، و التقليل من الاكتئاب، و تحسين من صحة العظام، وخفض مستويات السكر في الدم، وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ، نتيجة أنه غني بالألياف.

 

 

عين الجمل 

 يساعد على إنقاص الوزن الزائد ويحمي من السمنة، ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، ويعالج ضغط الدم المرتفع ، ويقوي الذاكرة ويمنع النسيان ويقلل من خطر الاصابة بالزهايمر، ويقلل من الأرق ويساعد في حل مشاكل النوم.

 

كما أنه يحتوي على نسبة هائلة من مضادات الأكسدة، كما يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، ويقوي العظام ويحميها، ويعالج الانيميا ومشاكل فقر الدم. 

 

التمر

يعتبر البلح  أو التمر، غنيًا بالحديد، لذلك هو ضروري جدًا لمن يعانون من مرض الأنيميا، ويساعد تناوله يوميًّا في تقليل الكولسترول.

 

كما يتميز بخلوه من الكولسترول، كما يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الدهون، ويعدّ مصدراً غنياً بالبروتين، والبوتاسيوم، وفيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5، وأ1، ج، كما يساهم في تحسين الجهاز الهضمي؛ وذلك لأنّه يحتوي على ألياف وأشكال مختلفة من الأحماض الأمينية.

 

القراصيا

تعتبر من أشهر أنواع الياميش وأكثرها تفضيلاً وتتميز بقيمة غذائية رائعة، حيث تحتوي على البوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، كما تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين سي.

 

التين المجفف

 

يعد التين المجفف مصدر جيد للألياف لذا فهو يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما يساعد على خفض ضغط الدم، وحماية العظام بفعل محتواه من الكالسيوم، كما أن له خصائص مضادة للسرطان. 

 

وعرضت المحال التجارية في هذه الأيام الجارية، منتجات ياميش رمضان، بأنواعها المختلفة من المكسرات والحلوى.

 

و"ياميش رمضان" هو مجموعة ضخمة من المكسرات كالبندق والفستق واللوز وعين الجمل، وكذلك الفاكهة المجففة كالتين والعنب، وأيضا منتجات مصنعة كقمر الدين.

 

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان