رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بهتيم تحت حصار كورونا.. والأهالي : خايفين نطلع البلكونة

بهتيم تحت حصار كورونا.. والأهالي : خايفين نطلع البلكونة

أخبار مصر

حجر صحي على بهتيم

بهتيم تحت حصار كورونا.. والأهالي : خايفين نطلع البلكونة

منى حسن 11 أبريل 2020 11:00

سيطر فيروس كورونا المستجد على منطقة بهتيم التابعة لحي شبرا الخيمة محافظة القليوبية بالكامل، وذلك بعدما واصل زحفه داخل شوارع المنطقة، وأدى إلى عزلها ووضعها تحت الحجر الصحي.

 

عدد الوفيات بالمنطقة وصل حتى الآن 3 حالات، فيما بلغ عدد المصابين بالفيروس 33 مصابا، بينهم 22  مصابًا جرى عزلهم في منازلهم، و10 حالات محتجزة في مستشفى بهتيم المركزي لحين ظهور نتائج التحاليل الخاصة بهم، والتي في حالة إيجابيتها سيجرى نقلهم للحجر الصحي في مستشفيات العزل.  

 

من ناحيته، تابع اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، عملية فرض الحظر والحجر بشارع مهنا المؤنس بالمرجوشي، والذي تقرر غلقه بالكامل، ووضعه تحت الحجر لإقامة الأسرتين المصابتين الأساسيتين به، كما أن به المحل الخاص ببيع الطيور المملوك لأول حالات الإصابة والذي توفي أثناء تلقي العلاج. 

 

فيما تقرر حظر وحجر منزلي للمخالطين للأسرتين المصابتين، في شارع سالم المؤنس بعزبة أرض عبدالكريم ناصر، وآخر بشارع مهنا السواق بالمرجوشي بجوار مسجد العفيفي. 

 

استطاع فيروس كورونا أن يحول بهتيم، تلك المنطقة التي كانت لا تنام، إلى منطقة يسودها الهدوء والسكون التام، وذلك بعد أن جرى التنبيه على قاطني الشارع والمنزلين، بالعزل المنزلي داخل محال إقامتهم، وفرض كردون أمني بالمناطق المشار إليها لمنع دخول وخروج المواطنين المخالطين.

 

خوف ورعب تخلل السكان المحيطين بشارع مهنا المؤنس، عقب الإصابات التي ظهرت، ويروي أحد قاطني المنطقة، ويدعى "عيد"، أن حالة من الخوف والهلع أصابت الأهالي وسكان المنطقة منذ فرض الحجر الصحي على شوارع بهتيم.

 

وأشار "عيد"، في تصريحات صحفية له، إلى أن  سبب انتشار الفيروس في منطقة المرجوشي، هو عيادة أحد الأطباء المعروفين في المنطقة، حيث  زارتها سيدة مصابة بكورونا قبل أن تعرف، وبعد ثبوت إصابتها جرى الكشف على الذين ترددوا على ذلك الطبيب ليكتشفوا إصابات أخرى عديدة.

 

وشاركه الرأي "محمود علي" أحد سكان المنطقة: "منطفتنا مليانة وزحمة، والناس كلها ساكنة من زمان وعارفين بعض والتعامل بينهم يومي، عشان كده الفيروس مخدش وقت كبير وانتشر، وأصاب كذا أسرة".

 

وتابع "علي": خايفين على عيالنا وأهالينا، حتى خايفين نطلع في البلكونة، أول مرة نحس أن شبرا مبقاش ليها صوت".

 

بداية القصة

القصة التي دارت  أحداثها في منطقة بهتيم بشبرا، بدأت  حسبما رواها "سيد" -عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك- حينما ظهرت بعض الأعراض على عمه لافتًا لأنه تم الاتصال بالخط الساخن لوزارة الصحة، والتوجه لمستشفيات الحميات وجاء الرد أن ما يعانيه عمه هو التهاب شعبي وعليه التزام المنزل وفي حال استمرت الأعراض "تعالوا"، بحسب سيد. 

 

وتابع: حالة عمي  ظلت تتدهور وفي النهاية تم حجزه، لنفاجأ أن نتيجة التحليل إيجابي، وعليه طالبنا بفحص باقي أفراد العائلة، ولكن الوزارة أخبرتنا أنه طالما لم تظهر أعراض على المخالطين، فلا يتم عمل مسحه.

 

تدهورت الأوضاع بعد علم الجميع أن العدوى انتقلت للست غالية، حيث يقول: "ستي تتعدي من عمي وتتوفي،  أول ماتطلع نتيجة التحليل، وهما بينقلوها مستشفي الحجر، وأبويا وعمي التاني تظهر عليهم أعراض ونوديهم المستشفي ويعملوا التحاليل،  وعمي  يتوفي اول ما النتيجة تطلع انها ايجابية، وأبويا في مستشفي الحجر وحالته ميعلمش بها غير ربنا". 

 

وبحسب تقارير صادرة عن وزارة الصحة، شهدت منطقة بهتيم، الخميس الماضي، وفاة حالة بحجر صحي قها، لموظف عمره 49 عاما، مقيم بهتيم، وإصابة حالتين كانا مخالطين لأسرة بهتيم، وهما موظف عمره 45 عاما، وابن عمه 52 عاما، بجانب إصابة 3 حالات لأب عمره 49 عاما، وطفليه 8 أعوام و11 عاما، مقيمين ببهتيم دائرة قسم ثان شبرا الخيمة وتم نقلهم الحجر الصحي بالعجوزة.

 

وعن أسباب عزل الصحي لشارع بالمرجوشي، أوضح اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، أنه تم اتخاذ القرار  بسبب إقامة الأسرتين الأساسيتين به،  ووجود المحل الخاص ببيع الطيور المملوك لأول حالات الإصابة والذي توفي أثناء تلقي العلاج.

 

وأشار محافظ القليوبية، إلى أنه تقرر حظر وحجر منزل للمخالطين للأسرتين المصابتين، في شارع سالم المؤنس بعزبة أرض عبدالكريم ناصر، وآخر بشارع مهنا السواق بالمرجوشي بجوار مسجد العفيفي، وجرى التنبيه على قاطني الشارع والمنزلين بالعزل المنزلي داخل محال إقامتهم وفرض كردون أمني بالمناطق المشار إليها لمنع دخول وخروج المواطنين المخالطين، مع تطهير وتعقيم المنازل والمنطقة بالكامل مع توفير كافة احتياجات الأسر من مستلزمات ومطهرات ومواد وسلع غذائية عن طريق جمعية الهلال الأحمر ومديرية التضامن.

 

وبحسب تصريحات المحافظ، ضم الكردون الأمني، الشرطة والحي والإدارة الصحية، وتم التشديد على عدم السماح لأحد بتخطيه سواء للدخول أو الخروج.

 

وأوضح المحافظ أنه سيجري ملاحظة حالات المخالطين يوميا عن طريق الطب الوقائي والجهات الصحية المعنية، وفي حالة ثبوت أي إصابات سيتم نقلها للحجر الصحي بمستشفيات العزل، مؤكدا توافر كافة الإمكانيات والاحتياجات اللازمة للأسر والمعيشة لهم خلال فترة العزل والمقررة 14 يوما.

 

واتخذت محافظة القليوبية عددًا من الإجراءات لتسهيل سبل المعيشة للمواطنين الذين جرى عزلهم كـ "توصيل الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة، وتوصيل ألبان أطفال للمنازل، وتوفير سيارات إسعاف لنقل أي حالات مرضية حرجة إلى المستشفيات، وتوفير متطوعين من داخل القرية لتقديم الخدمات لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة".

 

كما كلف المحافظ مديريات (التموين – التضامن – الجمعيات الأهلية) لتوفير جميع  السلع التمونية والخبز والخضراوات والفاكهة وكذا توفير منافذ من سيارات شباب الخريجين واليوم الواحد بها متطلباتهم كافة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان