رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اليوم العالمي للأرصاد الجوية ..يرفع شعار "الشمس والأرض والطقس"

اليوم العالمي للأرصاد الجوية ..يرفع شعار الشمس والأرض والطقس

أخبار مصر

تغيرات الأرصاد الجوية

اليوم العالمي للأرصاد الجوية ..يرفع شعار "الشمس والأرض والطقس"

هادير أشرف 23 مارس 2019 16:00

تحتفل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اليوم، باليوم العالمي للأرصاد الجوية تحت شعار "الشمس والأرض والطقس".

وأوضحت المنظمة في تقرير لها،  حول علامات تغير المناخ وآثاره على الأرض فى عام 2018، إلى استمرار الاتجاه الاحترارى المشهود منذ فترة طويلة، إذ يحتل المتوسط العالمى لدرجات الحرارة فى 2018 المرتبة الرابعة فى السجلات.

 

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيرى تالاس، إننا لسنا على المسار الصحيح لتحقيق أهداف تغير المناخ والتحكم فى الزيادة في درجات الحرارة.

 

وأضاف تالاس أن تركيزات ثانى أكسيد الكربون بلغت مرة أخرى مستويات قياسية، وإذا استمر الاتجاه الحالى فى الزيادة فربما نشهد زيادات فى درجات الحرارة تتجاوز 5-3 درجات مئوية بحلول نهاية القرن، وإذا ما استخدمنا كل موارد الوقود الأحفورى المعروفة فإن درجات الحرارة سترتفع أكثر من ذلك.

 

 

وتعد مصر رائدة الأرصاد الجوية عربيًا وأفريقيًا، كما يعد الراحل محمد فتحي طه الرئيس الأسبق للأرصاد الجوية المصرية الرائد الأول للأرصاد الجوية في الدول العربية والأفريقية، حيث شارك في وضع ميثاق إنشاء المنظمة الدولية للأرصاد الجوية عام 1947 في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، واختير بعد ذلك عضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة لفترة تصل إلى ربع قرن، وشغل منصب رئيس المنظمة لمدة 8 سنوات 1971 - 1979.

 

وبدأ نشاط الأرصاد الجوية في مصر عام 1829 بقياس درجة الحرارة 5 مرات يوميا متزامنة مع توقيتات الصلاة، وفي عام 1900 أنشئت إدارة الأرصاد الجوية المصرية بمصلحة المساحة لتشرف على شبكات محطات الأرصاد الجوية التي بدأت في مصر والسودان وفلسطين وقبرص، ومنذ عام 1924 بدأت الاستفادة من عمليات الرصد الجوي في أغراض الطيران والمطارات المدنية.

 

وبدأ نشاط الأرصاد الجوية فى مصر عام 1829 بقياس درجة الحرارة خمس مرات يومياً متزامنة مع توقيتات الصلاة، وفي عام 1900 أنشئت إدارة الأرصاد الجوية المصرية بمصلحة المساحة لتشرف على شبكات محطات الأرصاد الجوية التي بدأت في مصر والسودان وفلسطين وقبرص، ومنذ عام 1924 بدأت الاستفادة من عمليات الرصد الجوى فى أغراض الطيران والمطارات المدنية .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان