رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

كوبان من الماء ينشطان مخك

كوبان من الماء ينشطان مخك

منوعات

كوب ماء - أرشيف

كوبان من الماء ينشطان مخك

أ.ش.أ 17 يوليو 2013 13:52

كوبان من الماء المثلج في نهار طقس شديد الحرارة لا يروي عطشك فقط بل يعملا على الحفاظ على تنشيط ذهنك وتسريع آلية عمل وظائف المخ.


فقد أكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون نصف لتر من الماء قبل القيام بعمليات ذهنية كانت ردود أفعالهم أسرع بنسبة 14 % من أقرانهم ممن لم يشربوا الماء في الوقت الذي لوحظ فيه فوائد أكبر في حال ارتفاع حرارة الجو بين الاشخاص الذين عانوا من العطش قبل القيام بهذة العمليات الذهنية.


ويرى العلماء أن النتائج المتوصل إليها تؤكد على الآثار السلبية للجفاف حتى وأن كان بمعدلات طفيفة وتأثيره على الوظائف الذهنية للإنسان.


وأوضحت الدكتورة "كارولين أدموندز " أستاذ الطب النفسى جامعة شرق لندن بأن ردود الافعال هي الأكثر تضررا من نقص مستوى المياة في جسم الإنسان ولاسيما في حال معاناتهم من العطش والجفاف مشددة على أن النتائج المتوصل إليها قد ستفيد الكثيرين خاصة ممن يعملون في وظائف تحتاج لمستويات تركيز عالية كالمحاسبين والأطباء.


ومن ناحية أخرى، أرجع عدد من الباحثين النتائج المتوصل إليها إلى نظريات هرمونية حول كيفية تأثير الجفاف على وظائف المخ في الوقت الذي يصبح فيه الماء الحل الامثل لتصحيح اختلال التوازن به.


تشيرالأبحاث إلى أن الماء يشكل نحو 80 % من تكوين المخ لذلك فمن المهم التأكيد بوضوح من حصول الجسم على مايكفيه من الماء.


كانت الأبحاث الطبية السابقة قد أشارت إلى أن التلاميذ الذين يتناولون المزيد من المياه قبل تأديه امتحانات نهاية العام يستفيدون بتحسن مستوى ذاكرتهم.


كما لوحظ أن الاشخاص الذين يقدمون على حل المعادلات الحسابية المعقدة يسجلون معدلات نجاح أعلى في حال تناولهم كوب من الماء قبل الاقدام على حلها.


كانت الأبحاث قد أجريت بجامعة "وستمينستر" البريطانية على 34 متطوعًا لتنفيذ مجموعة من الانشطة العقلية بعد ليلة من عدم شرب أي سوائل ليتم تقسيمهم إلى مجموعتين تناول أفراد الأولى مجموعة من الحبوب الدوائية في الوقت الذي تناول فيه أفراد الثانية نصف لتر من الماء.


وأوضحت المتابعة إلى أن الاشخاص الذين تناولوا كميات وفيرة من نجحوا في القيام بالعمليات الحسابية والذهنية على أتم وجه في الوقت الذي واجه فيه أفراد المجموعة الأولى بعض الصعوبات لاتمام هذة المهمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان